التصنيفات
المعلمين والمعلمات

تدريس المعلمات للأولاد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…………..

أود أن أسألكم المعلمات اللاتي يدرسن أولاد صف رابع وخامس وخاصة لمادة التربية الاسلامية ما رأيهن في تدريس الاولاد لأنني معلمة جديدة وتعينت في مدرسة أولاد والمشكلة أن طبيعتي هادئة ولا أصلح لتدريس الأولاد فلا أعرف ماذا أفعلالشارقة . فارجوكم أن تساعدونني ولا أريد أن أخسر هذه الوظيفة وشكرا لكم.

اسحبي أوراقك من
مدرسة الاولاد
أختاري مدرسة بنات
أحسن كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييييييييييييييييير
الله يعينك ..

اول مرة بعرف انو في الامارات معلمات يدرسن اولاد ..

انشاء الله يردو عليكي المعلمات ..

أشكركم على ردودكم

الشارقة

~::~

السلام عليكم ..~

حياك الله يا غالية

تدريس الأولاد (( ذكرتني بالذي مضى )) كان أول تعييني في مدرسة (( أولاد ))

وكان من نصيبي أن أدرس الصف الخامس .. دائما البدايات صعبة

ولكن بقليل من الصبر والتحمل تصبح أفضل ..

جاء قرار نقلي لمدرسة (( البنات )) بعد أربعة أشهر بالضبط ..

طبعا الأمر لم يكن طوع أمري وإنما اضطراري لرغبة مديرة مدرسة

البنات بأن أكون معها بحكم أنها كانت معلمتي ذات يوم ..

(( طبعا هذا الكلام قبل 10 سنوات الشارقة ))

خلاصة الأمر .. الأولاد في هذه السن يحتاجون لرعاية خاصة كما هو الحال

مع أي مرحلة عمرية أو انتقالية ..

لهذه المرحلة إيجابياتها وسلبياتها .. وخصوصا بالنسبة للمعلمة ..

وأظنها تحتاج حزما أكبر .. بوجود المعلم الذكر ..

وفقك الله ويسر لك أمرك .. الشارقة

~::~

أشكرك أخيتي الحور الغيد على هذه الكلمات الجميلة ولكنني أريد أن أسأل هل تدريس الأولاد أصعب بكثير من تدريس البنات خاصة أن طبيعتي هادئة وقليلة الجرأة ولا أعرف هل أستطيع أن أسيطر على صف الأولاد, فارجو أن تخبريني عن خبراتك التى اكتسبتيها من خلال تدريسك للأولاد .
وارجو من المدرسات اللواتي لديهن خبرات في تدريس الأولاد أن لا يبخلن علي ويردوا على موضوعي .
والشكر للجميع……….
أختي أم أحمد التدريس مهمة شاقة سواء للتلميذات أو التلاميذ كلهم يحتاجون لنفس الجهد اللهم بزيادة قليلة من الصبر والتحمل وطولة البال للأولاد .. وكل ماعرفتي تتقربين لهم بالمودة والإهتمام والرعاية كل ما عطوك اهتمامهم وانصاتهم .
والله يوفقك يا عزيزتي
أشكرك أخيتي قلبي الصغير على ردك والله يصبرنا جميعا ويوفقنا
اول شئ الاولاد يبغالهم لعب وجري يعني تنزلي لمستواهم
تشجيع بكلمات مثل يابطل يا شجاع عليك تخنرعي كلمات
هدي اعصابك وحطي نفسك في الثلاجة لانك لو اتعصبت شوية
حتخسري كل للي بنيتي
ممكن تقسمي الفصل وتسميهم باسماء سيارات اسماء فرق
لازم تكوني عارفة ميول الاولاد يعني تكوني ملمة نوعا ما باسماء سيارات
اسماء العاب اسماء فرق
لانهم في البداية حيجوا يختبروك
واذا سالوك وما عرفت تجاوبي قليلهم انا اعلمكم وانته علموني
ومع الايام حتلاقي نفسك معاهم
بس لاتنسي انوثتك
وربي يوفقك
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي الغالية أم أحمد
أنا من ديرة أبو مشعل من قطر وحابه اني أساعدك باللي عندي
أنا معلمة لغة عربية في مدرسة نموذجية يعني (مدرسة صبيان ، عيال ) وأدرس الصف الخامس والسادس وصار لي 3 سنوات من يوم تخرجت وأنا أدرس هالصفين وعمري 25 سنه يعني بنت صغيرة
بس ماأخبي عليك في البداية كنت خايفه بحكم صغر سني يوم درست 22 سنه بس قدرت اني انزل لمستوى عقليتهم وأشوف الشي اللي يحبونه أتكلم معاهم فيه سواء عن السيارات أو الاندية أو المنتخبات لين صرت قريبه منهم بس والله حصتي من أحلى الحصص مع أن المادة تخبرين دسمة (لغة عربية ) بس قدرت أحببهم فيها
وتدريس الاولاد مب صعب بس يعتمد على شخصية المدرسة أذا كانت حركية وتلعب وتنط معاهم بيحبونها اما اذا كانت هاديه اعتقد بيسيطرون عليها
ولو بغيتي أي شي اسأليني أنا حاضرة
بس على فكرة ترى الصبيان يفهمون أكثر واستيعابهم أكثر من البنات
أشكركم أخواتي على هذه الكلمات الطيبة…….

أختي ريمية البوادي حبيت أسألج هل الأولاد يحتاجون للشدة طول الوقت وخاصة مع بداية العام الدراسي يعني في البداية أكون شديدة معاهم اول شهرين وبعدين ألين شوي شوي عشان أستطيع اتحكم فيهم وما يسيطرون علي, بغيت أعرف شو الطريقة الأنسب للتعامل معاهم من البداية وخاصة ان طبيعتي هادية وماأعرف كيف أتعامل مع الأولاد وهاي أول تجربة لي وأبغي أغير من شخصيتي الهادية فارجو انج اتساعديني وتعطيني من خبراتج ….
وأشكرج وايد وأعرف انج ما بتقصرين معاي وان شاء الله يكون في ميزان حسناتج……….

السلام عليكم

وفقك الله اختي الكريمة وسدد الله خطاك

اولا : لا اعتقد انه هناك فرق كبير بين الاولاد البنات فكلهم طلاب لكن تختلف الميول.

ثانيا: عليكي بالاتي :

1. الاعداد ، الاعداد ، الاعداد

يجب ان تعدي الدرس جيدا مهما كان بسيطا وان تحاولي اضافة جانب من التشويق والمتعة للحصة لكي تجعلي الطلاب منتبهين اليكي.

2. لا تبدئ الدراسة بدون خطة لنظام ضبط الصف وعليكي مناقشتها مع الطلاب (لا تعتقدي انهم اصغر من ان يفهموا ذلك ) فمثلا يجب ان يعرف الطلاب ماذا تريدين منهم عند دخولك الصف مثلا التوقف عن الكلام والانتباه لكي لانه لا يصلح ان يدخل المعلم كل حصة ويصارخ على الطلاب انتبهو معي او سنبدء الدرس الان. فيجب ان يكون هناك روتين متبع تتفقين عليه مع طلابك وطريقة تستخديميها لاعلامهم بالتوقف عن الكلام والانتباه لكي مثل:
1. التصفيق بطريقة معينه ثلاث مرات وعلى الطلاب تكرارها ثم السكوت التام.
2. ان تتفقي معهم على كلمتين مرتبطتين عندما تقولي احداهما يقولون الاخري ويسكتون ( امارات / الخير)

ولا انصح بالشدة او التراخي كل الوقت فيجب ان تكوني قريبة منهم ولكن حازمة.

كنت قد صممت عقد التزام اخلاقي مع طلاب منذ سنوات واتمني ان اجدة واضيفه لك وللاخوة للاستفادة.

ةبالتوفيق ان شاء الله

السلام عليكم جميعا

أنا ممن أدرس الأولاد في الصفي الرابع والخامس وأتمنى لكِ التوفيق.

يجب أن تنزلي لمستوى الطالب كما ذكرت الأخوات قبلي مع فرض الاحترام ، عزيزتي عليكِ اعلامهم بما تريدينه منهم وبأن هناك وقت للجد والمرح.

ضعي لنفسكِ خطة لمحاسبة الطالب لكن لا يجب أن تكوني شديدة لدرجة الاكراه وكذلك ليس المطلوب منكِ المرونة الزائدة حتى لا تضيعي .

أنا أضع شروطي منذ البداية وإذا اراد الحديث عليه أن يرفع يده ويستأذن قبل الحديث و من الضروري عزيزتي أن تتنوعي في أسلوب التدريس فالأولاد يعجبهم كثيرا الأجهزة والحركات في الدروس وربي يوفقك.

عزيزتي قد تجدين الكثير من الصعوبات في البداية مع البنات أو الاولاد لكن بوضع الشروط يفهم الطالب حده ويحترمها جيدا.

سلام

السلام عليكم
هذه اول مشاركة لي في المنتدى
واللي شجعني على المشاركة هو حبي الكبير (( لمهنة التدريس ،، وحبي لتدريس الاولاد بالذات))
أنا صاير لي ثمان سنوات في تدريس الاولاد أحس بمتعة وأنا أدرس هالاولاد..
تدريسهم مب سهل ،، بس يحتاج من يفهمهم و يقدرهم ..
اذاكنت من النوع اللي يحب الدلع ………. درسي البنات الشارقة
اذا كنت من النوع الحساس ………… درسي البناتالشارقة
اذا كنت من النوع اللي يستسلم بسرعة …..درسي البناتالشارقة
أما
اذا كنت من النوع اللي مايحب دلع البنات ….أقولج درسي الاولادالشارقة
اذا كنت من النوع اللي يحب النضال و مايحب يستلم بسهولة… ….أقولج درسي الاولاد الشارقة

أما اذا كنت من النوع إللي يحب التدريس ……ماراح تفرق معاج أولاد أو بنات الشارقة

أشكركم جميعا على ردودكم
أريد أن أعرف ماهي الشروط الأساسية التي يجب أن أضعها منذ البداية من أول يوم دراسي وأتفق مع طلابي وكيف ومتى يكون العقاب حتى أستطيع أن أسيطر عليهم ويحبونني في نفس الوقت
بسم الله الرحمن الرحيم
ستصلين مع تلاميذك إلى ماتتمنين ولكن لا تنسي أن تدعي الله دائمًا بأن يهديك ويساعدك في تحقيق ما تتتمنين أن يكونوا عليه طلابك وادعي لهم في ظهر الغيب وابدئي درسك بذكر الله ومنذ أول عرفيهم على نفسك وباركي لهم ببداية العام الدراسي كما يمكن نوزيع نشرة لهم عن ما تودين تحقيقه معهم خلال السنة الدراسية كما يمكنك وضع بعض الصور أو الملصقات المهمة مثل صورة لصف تظيف مرتب وصورة معاكسة والأولى عليها إشارة صح كتذكير يومي لهم بضرورة الحفاظ على النظافة في الصف مثلاً وأخرى عن عن النظام و.. في الصف وصورة لطلاب يرفعون يدهم بطريقة منظمة وأخرى لطلاب بثياب نظيفة وهكذا سيتعلم طلابك من أول يوم دراسي واجباته الضرورية أثناء الحصة كما أخبريهم بصفات الطالب المثالي عندك وتستطيعيتن أيضًا وضع أسماءهم كلها في لوحة جميلة مزينة بألوان زاهية ثم تخبريهم بأنها لوحة السلوك وسوف يتم تكريم التلميذ المثالي الحاصل على أكبر عدد من النقاط الخضراء أما التلميذ الذي سيبدي سلوك سيء في الصف سيتم وضع له نقاط سوداء بدلاً من الخضراء وهذه النقاط ستأثر عليه سلبًا حيث لن يحصل على الجائزة حتى ولو كان متميزًا في المادة كما علميهم حب المادة من خلال قولك لهم أن التلميذ الذي سبدي نشاطًا واضحًا في المادة سوف يتم مساعدته للمشاركة في مسابقات التحكيم عل مستوى المنطقة والدولة وفيما يلي بعض الإرشادات المهمة والنصائح على ضبط الصف وسيادة النظام التي تم اقتباسها من موقع http://www.kl28.com/knol/?p=view&post=7676&page=28-

1- لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في صفك ، أي لا تبدأ في التدريس قبل أن يهدأ الجميع ، وينتبه إليك كافة الطلبة .

2- إذا دخلت الصف والفوضى سائدة ، فلا تجلس ولا تثر ولا تغضب ، واتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى ويراك جميع الطلبة وحاول أن يظهر غضبك على وجهك ونبرات صوتك , ثم نادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم . ثم تجول بنظرك بين جميع الطلبة وتفرس في وجوه من أثار الفوضى وأوقفه عند حده بالأسلوب المناسب ، فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة .

3- يجب أن تفرق بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوع الأول من الطلبة يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح ، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أو العقاب إن لزم الأمر .

4- عند الشرح قف في مكان مناسب ، وتحقق من أن جميع الطلبة يسمعونك بوضوح ، بطرح سؤال على البعيد منهم .

9- يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس حتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة . وقد يختل النظام إذا كانت سرعة التدريس لا تناسب الطلبة ، فإذا أسرع المعلم في عرض الدرس أكثر مما ينبغي ، سرعان ما ينعزل الطلبة عن المعلم بشيء آخر.

10- لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك فإننا ننصح المعلم بأن يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه ، لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، وبالتالي يحصل النفور من المادة والمعلم معا وكثيرا ما يصرح الطلاب أنهم لا يحبون أمثال هؤلاء وذلك للجدية المفرطة .

فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ، لأنها إذا كلت عميت ، والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط الطلبة ..

11- يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين الطلبة ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والانقباض العقلي ، ويشيع في الصف الشعور الفياض بالسعادة الغامرة ؛ لأن حب المعلم يستدعي بالضرورة حب المادة التي يعلمها ، والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .

12– حاول ما أمكن توزيع الطلاب والمقاعد بشكل مناسب حتى تسهل الرؤية ، أو مرور الطلبة عند وجود طارئ يتطلب إخلاء الصف بأقصى بسرعة

13- عود الطلبة على عدم الخروج من الصف إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول ..

14- يجب أن يشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز الطلبة تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب .

15- عود الطلبة الاستئذان وآدابه عند طلب الجواب ، أو تبديل أماكن جلوسهم أو غير ذلك مع رفع اليد في هدوء عند الجواب وعدم قول أنا .. أنا .. أنا

أشكر الاستاذ فهد على نصائحه الرائعة
تدريس الاولاد مهمه شاقه جدا ولابد من ان يدرس الاولاد رجل وليس امرأه لان الرجل بطبيعته اشد من المرأه وهذا مايحتاجه الاولاد ولايصح ان تدرس المرأه للاولاد لاسباب كثيره ولكن بناء مدارس جديده للبنات وعدم تأنيث مدارس الاولاد سيكون افضل بكثير للجميع وهذا طبعا اذا كان في امكان الوزاره حتى لااكون اطلب المستحيل ولاعرف هل هذا ممكن ام لا؟ارجو ان يفيدني احد بذلك.
بصراحة الاولاد ساعات يكونون ارحم من البنات

لانهم بكلمات بسيطة بتشوفينهم ما في احسن منهم وبتكسبينهم بسهولة

لكن البنات صعب في هاليومين كسبهم بسهولة

واطمني اختي ولا تفكري

انا اختي مدرسة اولاد ودايما تمدح في تهذيبهم وادبهم والله يوفج

التدريس عزيزتي كالجهاد فأنت تتحملي المعاناة لتنشئي جيلا ينفع نفسه وبلده وتنمي به حب العلم والتعلم

والاولاد بالذات يحتاجون لجهد مضاعف ولكن بأساليب المعاملة والتقرب منهم ستجدينهم كما تتمنين

فالمرأة هي المربية للأولاد والبنات على السواء وقادرة على التربية قبل التعليم

اتمنى لك التوفيق

اختى لا تقلقى انامدرسه تربيه اسلاميه ادرس صف رابع وخامس وسادس اولاد وبدرس صف خامس بنات بس صدقينى التعامل مع الاولاد مريح بشرط انك تنفزى كلام اخى ابو فهدغير البنات انالقيت صعوبه فى التغامل معاهم وخصوصا اذا حسوانك حنونه ومش بتحبى تزعلى حدلا تخافين والله ىوفقك اهم شى الاخلاص فى العمل وانك تحبيهمcc00ff
أشكركم جميعا
مب كل الاولاد نفس الشي بصراحة طفرة جربت كل الطرق وماينفع شي
صراحة كل اللي قالوه صح..

خاصة كلام الاخوان مربي الاجيال وفهد والاخت ميثه..

بس فيه فرق بين تدريس البنات والاولاد للي شاف الفرق

ولو انتي في مدرسة نائية واولادها هاديين وايد بترتاحي ويا الاولاد

بس لو فالمدينة غير اكثر شطانه ما ادري ليج ..انا ها اللي لاحظته

وعلى فكرة فيه اولاد حساسين..وفيه اولاد ينرفزون

وفيه اولاد مأدبين ويسمعون الكلام وودهم تطلبين شي عشان ينفذونه

الاولاد والبنات يحبون التشجيع وخاصة "شيكات المقصف"مرة يتنافسون عليها

بس سويها اسبوعية مرة فالأسبوع عشان ما يفضى الجيب ههههههههها

وان شاء الله تكون لج بداية طيبة وربي يوفقج..

اختي ام احمد انا من السعودية طبعا نحن ماندرس اولاد الا في مراحلة الروضة ولكن مايمنع اني اعطيكي من خبرتي
اهم شيء انك تحبي التدريس ومع نصائح اخ فهد وعزيمتك راح تسيطري عليهم واهم شيء الكرة لا تنسيها لانهم يحبهاوخلي بالك في وقت الشدة الحزم مطلوب وفي وقت المزح مزح وكلميهم على انهم كبار وربنا يوفقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.