التصنيفات
التربية الخاصة

«تعليمية» العين تطلق مشروعاً لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة


«تعليمية» العين تطلق مشروعاً لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

أطلقت إدارة منطقة العين التعليمية ـ قسم الاحتياجات الخاصة والنوعية ـ مشروعاً خاصاً للرعاية المبكرة لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال دمج عينة منهم في رياض الأطفال الحكومية. وأشارت فاطمة الكعبي رئيس قسم الاحتياجات الخاصة والنوعية في إدارة المنطقة إلى ضرورة توفير برامج تعليمية في بيئة تربوية مماثلة للبيئة التي يتعلم فيها أقرانهم العاديين، موضحة أهمية أن يستفيد ذوي الاحتياجات الخاصة من عملية الدمج والتفاعل مع الأقران العاديين لتحسين وتطوير مهاراتهم اللغوية والاجتماعية.

وأكدت على ضرورة تعديل اتجاهات أفراد المجتمع تجاه هذه الفئة، مبينة أن مستلزمات المشروع المطروح تؤكد أهمية أن تتقبل الهيئات الإدارية والتعليمية والفنية العاملة في رياض الأطفال بفكرة الدمج وتوفر الرغبة لديهم للمشاركة والعمل على إنجاح التجربة وتوفير الوسائل والأجهزة التعليمية اللازمة والتي تمكن الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة الاستفادة من البرامج التعليمية والتربوية.

كما يقضي المشروع بضرورة تدريب معلمات رياض الأطفال للمشاركة في فريق العمل وتوظيف عملية الدمج في تطوير مهاراتهم اللغوية. أما بالنسبة لآلية التنفيذ سوف يتم التنسيق مع قسم الإدارة التربوية والحصول على موافقة أولياء أمور الطلاب المستهدفين وتحديد أعضاء فريق العمل وإجراء اختبارات ودراسات لتقييم الطلاب المرشحين وتحديد مدى قدرتهم على مسايرة البرامج التربوية وذلك من خلال تنفيذ خطط البرامج التربوية الفردية وحصر الوسائل التعليمية التي يتطلبها المشروع وتهيئة المجتمع المدرسي للتنفيذ.

وأكدت رئيسة القسم إنه تم تشكيل الفريق الخاص بتنفيذ المشروع من تخصصات مختلفة تقدم خدمات تربوية وعلاجية متكاملة حيث يضم الفريق موجه برامج ذوي الاحتياجات الخاصة ومديرة الروضة ومعلمة الصف ومعلمة التربية الخاصة واختصاصية علاج واضطرابات النطق واللغة حيث سيتم تقديم الاستشارات لمعلمة الصف العادي في أساليب تدريبية والمشاركة في تقيم الخطط الفردية وتشخيص الحالات والتقييم المستمر لنمو المهارات حيث وسوف يقوم فريق العمل بتوفير فرص تدريب المعلمات المشاركات في المشروع وإعداد برامج التوعية والإرشاد.

العين ـ «البيان»:

شكراً لكِ عالخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.