التصنيفات
التربية الخاصة

توعية بالإعاقة الذهنية في سوق الذهب بالشارقة

  1. توعية بالإعاقة الذهنية في سوق الذهب بالشارقة
  2. ضمن الحملة الإعلامية للتوعية بالإعاقة الذهنية التي ينظمها معهد التربية الفكرية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري نظم المعهد يوم الجمعة الماضي نشاطاً توعوياً رياضياً ترفيهياً موجهاً لأفراد المجتمع، في سوق الذهب بالشارقة بمشاركة عدد من طلاب المعهد من ذوي الإعاقة الذهنية وأساتذتهم وأسرهم.
  3. وقد تضمن النشاط برنامجاً للرسم نفذه طلاب المعهد لإطلاع الجمهور من خلاله على قدرات هؤلاء الأطفال ومواهبهم، وبرنامجاً للرياضة تمت دعوة الأطفال من غير المعاقين للمشاركة فيه، حيث قام الأطفال المعاقون وغير المعاقين باللعب سوياً بمختلف الألعاب الرياضية ومنها رمي السهم ووضع الكرة في مكانها الصحيح وغيرها من الألعاب الرياضية، كما تضمن النشاط مقابلات مع الأسر التي تزور سوق الذهب وسؤالهم عن معرفتهم بالإعاقات عموماً والإعاقة الذهنية خصوصاً، ومدى تقبلهم لها، لتأتي الإجابات متباينة بتباين شرائح المجتمع لتثبت مدى أهمية وضرورة الحملة الإعلامية التي ينظمها معهد التربية الفكرية للتوعية بالإعاقة الذهنية. وأكدت منى عبدالكريم مديرة معهد التربية الفكرية أن أهمية النشاط تأتي من خلال الاحتكاك والتفاعل المباشر بين الأطفال المعاقين وغير المعاقين من جهة، وبين أسرهم من جهة أخرى، فقد كان حرصنا الأكبر على دمج طلاب المعهد مع اخوانهم من غير المعاقين ليلعبوا سويا ويكون التقبل المتبادل فيما بينهم على أعلى الدرجات الممكنة.
  4. وأشار عبدالكريم إلى أن نتائج استفساراتنا عن مدى تقبل الأولاد غير المعاقين للعب مع الأطفال المعاقين ووجود حالات تأبى مشاركتهم الألعاب يثبت لنا أهمية حملتنا التوعوية بالإعاقة الذهنية ورغبتنا الصادقة في أن يكون مجتمعنا أكثر انفتاحاً على هذه الشريحة المهمة من شرائح المجتمع، والواجب على الجميع إدراك أنها قادرة على التفاعل والاندماج متى أعطيت الفرصة لذلك.
  5. من جانبها عبرت مشرفة النشاط هنية الخطيب عن سعادتها الغامرة بما تضمنته الفقرات المتنوعة التي جمعت الأبناء المعاقين مع اخوانهم غير المعاقين، مؤكدة ضرورة تكريس التوعية بين أفراد المجتمع ليكونوا على معرفة حقيقية بالأشخاص المعاقين بعيداً عن التصورات السلبية والمنافية في كثير من الأحيان لما هو صحيح، والصحيح أن المعاقين أناس قادرون على التفاعل والمشاركة والإحساس بالآخرين وربما في بعض الأحيان يكون هذا أكبر مرات عديدة مما قد نجده عند بعض الأشخاص غير المعاقين.
  6. محاضرة في مدرسة حطين للبنين
  7. وفي الإطار ذاته نظم معهد التربية الفكرية محاضرة في مدرسة حطين (بنين) صباح أمس لأستاذة التخاطب في المعهد حنان فؤاد، قامت من خلالها بتوعية أبناء المدرسة بالإعاقة الذهنية وكيفية التعامل مع الأشخاص المعاقين، بالإضافة إلى تعريفهم بالإعاقة الذهنية وأسبابها فيما إذا كانت قبل الولادة أو أثناءها أو بعدها.
  8. وقد أوضحت حنان قدرة المعاقين ذهنياً على التفاعل مع المجتمع بشكل يمكنهم من التعامل مع أقرانهم من غير المعاقين واللعب معهم وقدرتهم على التعلم وان كان بشكل أبطأ من الأشخاص غير المعاقين.

ما شاء الله اسلوب رائع من اساليب التوعية
كل الشكر والتقدير للقائمين على هذه الجهود المباركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.