التصنيفات
الالعام لمادة تقنية المعلومات

جديد التقنية في إسبوع

الشارقة
عيد ميلاد جوجل التاسع
الشارقة
خصصت Google يوم 27 سبتمبر على صفحتها الرئيسية لوجو خاص بعيد ميلادها التاسع. جوجل محرك البحث الأول على الإنترنت ولديها الكثير من الخدمات التي أصبحت من أهم الخدمات وأشهرها. من أهم خدماتها:Google Search ,Gmail , YouTube,Google Maps, Adsense والكثير الكثير غيرها. وهذا يعبر عن قوة الصناعة الالكترونية الضخمة التي تعلمنا كيف يمكن لشيئ صغير أن يكبر في تسع سنوات. علما بانYahoo وAltevista أقدم منها في العمر. ماذا يمكن أن تقدم لنا جوجل في السنوات القادمة؟ لا أحد يمكن أن يتنبأ ولكن يمكننا أن نتخيل ذلك. علما أني متأكد أن الخدمات القادمة ستكون خالية من التعقيدات- بسيطة – سريعة – جديدة ومختلفة. هذا ما تعودناه من جوجل.

كل عام وأنت بخير جوجل وعقبال المليون سنة ^_^

النفايات الالكترونية مصدر خطير لسارقي الهوية
الشارقة
أثبتت دراسة مشتركة بين ثلاث جامعات في أمريكا, أستراليا و بريطانيا أن الوسائط التخزينية القديمة التي تقوم بالتخلص منها قد تكون أحد أكبر مصادر الخطر التي تعرض بياناتك الشخصية و بيانات العمل الخاصة بك للخطر. فقد تحدثت نتائج الدراسة بأن ثلث الأقراص الصلبة التي خلص منها أصحابها سواء لشراء قرص صلب أكبر سعة و بسبب شراء حاسب جديد أو غيرها من الأسباب و تم بيعها كوحدات مستعملة لم يتم محو البيانات التي تحويها, و قد وجد أن هذة الأقراص الصلبة تحوي بيانات شخصية لأصحابها فضلا عن بيانات تتعلق بأعمالهم و غيرها من المعلومات الحساسة التي تتسرب بسهولة الى لصوص الهوية بسبب عدم حرص أصحابها على التخلص من كافة البيانات التي تحويها الوسائط التخزينية التي لم يعودوا يستخدمونها. ووصفت الدراسة هذة الأجزاء القديمة بأنها كنز ثمين للصوص الهوية و غيرهم ممن يترصدون هذة المعلومات.

ميكروسوفت تطلق النسخة التجريبية المغلقة من الحزمة الخدمية الأولى لفيستا
الشارقة
أعلنت Microsoft بشكل رسمي عن دخول الحزمة الخدمية الأولىSP1 لWindows VISTA الى مرحلة البيتا التجريبية المغلقة و أنه قد تم توزيع الحزمة على عدد من الأشخاص لتجربتها. و قد تحدث أحد من قاموا بهذة التجربة عن ملاحظاته و أكد وجود تحسن في بعض وظائف النظام و أن النظام قد أصبح أفضل تفاعلا في حالات استعادة النشاط من حالات Hibernation/Sleep, كما تم اضافة بعض الممزيات لخاصية الDisk Defragmenter , اضافة الى تحسن طفيف في عمر البطارية في الأجهزة المحمولة.الخبر الرسمي من مدونة فريق تطوير الشركة.

ميكرو دوت: أصغر مسجل صوتيالشارقة
منتج جديد يحمل الاسم Microdot و هو ما يقول منتجوه بأنه أصغر مسجل صوتي الكتروني تم انتاجه على الاطلاق. المسجل الرقمي الذي تراه بالأعلى يضم ذاكرة بسعة 128Mb و يتصل بالكمبيوتر عن طريق منفذ USB, المسجل الثوري يضم خاصية جديدة هي ما يطلق عليها Voice activation و التي تمكنك من ضبطه ليقوم بالتسجيل فقط حينما يكون هناك صوت و يتوقف في فترات الصمت. اضافة الى امكانية ضبطه ليبدأ التسجيل في وقت معين فان هذا المسجل الرقمي المتطور يقوم بارفاق ختم بالتاريخ و الوقت الذي تم فيه تسجيل كل ما قام بتسجيله. يمكنك الحصول على هذا المنتج في مقابل 500 دولار أمريكي .. !!

سقوط مدوي لمشروع حاسب محمول لكل طفل !! من يتحمل المسؤولية ؟؟الشارقة
سمعنا كثيرا خلال العامين الماضيين عن مشروع حاسب محمول لكل طفل و المسمى اختصارا OLPC (One Laptop Per Children) و الذي كان يسمى طوال العامين الماضيين باسم حاسب المئة دولار, نظرا لأن هدف المؤسسة كان منذ اللحظة الأولى لانشائها هو انتاج حاسب محمول بسعر 100 دولار أمريكي مما يجعله من السهل شراء هذا الحاسب بأعداد هائلة من قبل الدول النامية التي تقمت الى المشروع لتحصل على حواسب محمولة لكل تلميذ من تلاميذ مدارسها. بالأمس أعلن المشروع بشكل صريح خبر يؤكد بجدارة فشله الزريع, فكما ورد في بيانهم الرسمي الصادر بالأمس أصبح بمقدورك الآن الحصول على حاسب OLPC في مقابل أن تدفع ثمن حاسبين ليصلك حاسب و تكون قد تبرعت بحاسب لطفل, المثير في الأمر أن هذا السعر الذي يمثل سعر حاسبين هو 200 دولار أمريكي !!! أي أن سعر الحاسب قد تضاعف و نحن هنا لا نتحدث في زيادة طفيفة في السعر و انما عن تضاعف السعر بشكل كامل, و لم يكلف المسؤولون عن المشروع أنفسهم مشقة النزول الى السوق ليعرفوا أنه بمثل هذا السعر 400$ يمكنك بساطة أن تشتري حاسب محمول حقيقي بمواصفات أقل ما يقال عنها أنها جيدة و بنظام تشغيل حقيقي و ليس النظام محدود الامكانيات الذي يقدمه حاسب المشروع. لا ندري كيف تحول هذا الحلم الذي أقنعت به المؤسسة عدد كبير من الدول الى هذا الشكل المأساوي, علما بأن مؤسسة OLPC قد تلقت دعما بمبالغ طائلة من مؤسسات دولية و من الدول المشاركة في المشروع لتحقيق الهدف الذي أنشأت من أجله و من المفترض أن تكون المؤسسة مسؤولة عن تحقيق أهدافها لا أن تحطمها بكل بساطة و كأن شئ لم يكن !!

هل تعد جوجل منافس للحياة الثانية ؟؟الشارقة
تسري بعض الشائعات التي لا يوجد ما يؤكدها بشكل فعلي عن احتمال أن تكونGoogle تعد العدة لاطلاق عالم تخيلي شبيه للحياة الثانيةSecond Life. مصدر الشائعات هو تسريب خبر بأن احدى الشركات الكبرى ستجري اختبار لنظام جديد خاص بها يدمج امكانيات الشبكات الاجتماعية في انتاج ثلاثي الأبعاد و يحمل الاسم My World و سيتم تجربته و أخذ رأي طلبة جامعة Arizona State University في النظام الجديد و الذي سيتم اطلاقه في آخر هذا العام. حتى الآن لا يمكن البت في حقيقة الأمر لكن في حين تبينه سنوافيكم بالأخبار.

موقع الأسبوع:
بيج سترينج .. تحكم برسالتك الالكترونية تحكم كامل
الشارقة
يقدم موقع BigString الجديد و هو أحد مقدمي خدمات البريد الالكتروني و لكن بخدمات مبتكرة, يقدم تحكم مثالي في رسائل البريد الالكتروني التي يمكن أن ترسلها عبره و هي امكانيات تبدو من قبيل الرفاهية الزائدة أو مما يستخدم من قبيل المداعبة لا أكثر, الا لو كنت عميلا سريا تريد أن ترسل رسالة بالبريد الالكتروني يتم محوها تلقائيا بعد فترة محددة من مشاهدتها أو تختفي بمجرد أن يتم مشاهدتها عدد محدد من المرات, أو اذا كنت تود اخفاء الملحقات الخاصة برسالتك الالكترونية بعد ارسالها أو حتى محو الرسالة نفسها بعد ارسالها. كل هذة الامكانيات و غيرها يتيحها لك هذا الموقع و بشكل مجاني تماما. الموقع قائم على واجهة استخدام بتقنياتالويب 2.0 و يقدم امكانية الحصول على حساب مدفوع اذا كنت ترغب بالحصول على دعم للPOP3.

بطولة عالمية للقراصنة !!
الشارقة
اذا كنت أحد قراصنة الانترنت (الهاكرز) فربما يجذب اهتمامك هذا الخبر, ففي الحادي و العشرين من ديسمبر القادم تعقد مؤسسة ThinkSecure المسابقة العالمية لقراصنة الكمبيوتر للعام الثاني على التوالي تحت الاسم AirRaid 2, المسابقة تعقد في باكوك العاصمة التايلاندية.

الشارقةالشارقةالشارقةالشارقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.