التصنيفات
التربية الخاصة

جميع محطات مترو دبي تتناسب مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة

جميع محطات مترو دبي تتناسب مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة

عقدت مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات مؤخرا اجتماعا مع كبار المسؤولين في بلدية دبي تم خلاله تقديم عرض شامل لتصاميم وسير العمل في تشييد الخطين الأحمر والأخضر لمشروع مترو دبي.

حضر الاجتماع المهندس محمد الرويشد، نائب مدير إدارة التخطيط والتصميم بمؤسسة القطارات، والى جانبه عدد من كبار مسؤولي القطارات، وتم استعراض وشرح التصاميم المعمارية للمحطات والمستودعات والبنى التحتية المساندة لمشروع مترو دبي.

وبخصوص هذا الاجتماع تحدث المهندس عبدالمجيد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات وقال: «إن هيئة الطرق والمواصلات ملتزمة بتشييد نظام مواصلات عالي الجودة من شأنه أن يعزز سمعة دبي كمدينة عالمية، لاسيما وان مشروع مترو دبي يتصف بعدة صفات من حيث انه سيكون نظاما آمنا وحديثا وسريعا ومريحا للدخول والتنقل في أرجاء المدينة، حيث تم تصميمه ليتكامل مع التوسعات الجارية في مختلف وسائل النقل الأخرى كالقطارات والحافلات العامة وأنظمة النقل المائي».

وأضاف أنه توجد 10 محطات تحت الأرض على الخطين الأحمر والأخضر تشغل مواقع إستراتيجية في المنطقة المركزية لدبي، كما توجد 37 محطة علوية لخدمة المناطق الحضرية الجديدة بدبي. واستطرد قائلا إن مسار الخط الأحمر يبدأ من الراشدية ويتجه إلى شارع آل مكتوم باتجاه ميدان الاتحاد، ومنه يمتد في نفق تحت الخور وصولا إلى محطة برجمان، ثم يتجه عبر شارع الشيخ زايد باتجاه جبل علي.

أما الخط الأخضر فيبدأ من القصيص متجها إلى شارع صلاح الدين ويتقاطع مع الخط الأحمر عند ميدان الاتحاد، ومن ثم يتجه إلى ميدان بني ياس، ثم منطقة الراس ليعبر الخور في نفق ممتد حتى محطة الغبيبة، قبل ان يتجه في مسار بمحاذاة شارع خالد بن الوليد (حيث يتقاطع للمرة الثانية مع الخط الأحمر عند محطة برجمان) ليتجه أخيرا إلى عود ميثاء، ومدينة دبي الطبية لينتهي في الجداف.

حيث تم خلال العرض شرح السقوف المقوسة في المشروع ذات الطابع المميز للمحطات العلوية والمستوحاة من تراث الغوص للبحث عن اللؤلؤ في دبي، ومن الداخل تم وضع التشطيبات النهائية في تصميم من أربعة محاور لونية بارزة تجسد عناصر القوة والأرض والهواء والماء.

بالإضافة إلى تصميم جميع المحطات لتتناسب مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، حيث يوجد مسار خال من الحواجز في كل مدخل للذهاب إلى داخل المحطة، كما سيتم وضع بلاط من نوعية خاصة لإرشاد المستخدمين للاتجاه من المصاعد ومكاتب التذاكر بالمحطات إلى منصة ركوب القطارات، وعلاوة على ذلك توجد في كل محطة مرافق عامة روعي فيها أيضا أن تكون خالية من العوائق.

كما تطرق العرض أيضا إلى إبراز أهمية المرافق الفرعية والمنشآت التي يجري تشييدها لمساندة تشغيل أنظمة القطارات، حيث سيتم تشييد ثلاثة مستودعات للمشروع في جبل علي والراشدية على الخط الأحمر، إضافة إلى مستودع ثالث في القصيص على الخط الأخضر، ويضم كل مستودع عددا من الأنماط المختلفة للمباني بحيث يكون لكل منها مهمة متخصصة في دعم أنظمة القطارات.

ويتم في المستودعات تنظيف وفحص وصيانة القطارات، ويوجد في الراشدية مجمع كبير للمكاتب يضم كافة الأطقم الإدارية لأنظمة القطارات، علاوة على مركز التحكم في التشغيل يعد بمثابة العصب الحي لتشغيل الخطين الأحمر والأخضر. وقد أبدى مسؤولو بلدية دبي ارتياحهم للتصاميم المعمارية الرائعة والمدهشة للمشروع، وذكروا بأن هذا المشروع سيساهم حتما في تعزيز الجاذبية الجمالية لمدينة دبي.

دبي ـ «البيان»:

جهود مشكورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.