التصنيفات
الجوائز الأخرى

جوائز نوبل 2022 م

أعلنت هيئة جائزة نوبل بالسويد في 15 / 10 / 2022م ومنذ أيام قليلة عن الفائزين بالجائزة لعام 2022 م وكانت على النحو التالي :

نوبل في الطب لأمريكيين وبريطاني :
أعلنت هيئة جائزة نوبل فوز الأميركيين ماريو ار. كابيتشي واوليفر سميثيز والبريطاني مارتن جاي ايفانز بجائزة نوبل للطب 2022 م لأبحاثهم على الخلايا الجذعية الجنينية التي نجحوا من خلالها في توليد "فئران معدلة وراثيا". لاغراض البحث العلمي. وقالت هيئة نوبل انه تم تكريم العلماء لاكتشافهم طريقة التلاعب بالمكونات الوراثية (الجينية) والخلايا الجذعية الجنينية في الفئران، بهدف توليد فئران تحمل أمراضا تصيب البشر.وقالت اللجنة ان اكتشافات العلماء المتعلقة بدمج مكونات الحمض الريبي النووي منقوص الأوكسجين (دي إن إيه) وتوجيه الخلايا الجذعية الجنينية لدى الثدييات أدى إلى اختراع تكنولوجيا تتمتع بقدرات تطبيقية هائلة. ويطلق على الاختراع من الناحية التقنية اسم استهداف المورثات (الجينات). وتوفر الفئران المعدلة وراثيا للباحثين نماذج مخبرية تشكل مدخلا لمعرفة طريقة حدوث وتطور العديد من الأمراض من بينهما الزهايمر والسرطان وكيفية الاستجابة للعقارات الجديدة، حسب هيئة نوبل.

نوبل للفيزياء لفرنسي وألماني :
أعلنت هيئة جائزة نوبل فوز الفرنسي البير فير والألماني بيتر غرونبيرغ بجائزة نوبل للفيزياء 2022 م لأبحاثهما الرائدة التي أدت إلى اختراع القرص الصلب الصغير الذي يعد احد الاختراقات في عالم تكنولوجيا المعلومات الحديث.
وأشادت الهيئة بكل من فير ( 69عاما) وغرونبيرغ ( 68عاما) على اكتشافهما في العام 1988مبدأ "المقاومة المغناطيسية العملاقة" (جي أم أر ) .
ويمكن اعتبار المقاومة المغناطسية العملاقة "واحدة من أولى التطبيقات الحقيقية لمجال النانوتكنولوجيا الواعد"، حسب ما جاء في بيان الهيئة.

نوبل للآداب لبريطانية :
أعلنت الأكاديمية السويدية فوز الروائية البريطانية دوريس ليسينج بجائزة نوبل للآداب عام 2022م لأعمالها الأدبية التي غاصت في العلاقات الإنسانية وألهمت جيلاً من الأديبات

نوبل للسلام لأمريكي وهيئة تابعة للأمم المتحدة :
منحت جائزة نوبل للسلام إلى كل من نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور وهيئة التغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة لهذا العام 2022، اللذين يطلقان، كل على طريقته، صفارة الإنذار من التداعيات المأسوية للاحتباس الحراري.
وأعلنت الأكاديمية النرويجية أنها قررت منحهما هذه الجائزة تكريما لجهودهما الهادفة إلى نشر المعرفة حول مخاطر التغيرات المناخية.

نوبل في الاقتصاد لثلاثة أمريكيين أحدهما من أصل روسي :
حصل ثلاثة علماء أمريكيين هم روجر مايرسون، وايريك ماسكين، وليونيد غورفيتش (من مواليد موسكو 1917) على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2022.
ومنحت لجنة نوبل الجائزة لهؤلاء العلماء تقديرا لجهودهم وأبحاثهم في مجال تكوين المؤسسات الاقتصادية.

نوبل في الكيمياء لألماني :
حاز العالم الألماني غيرهارد ايرتل على جائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام 2022.
ومنح ايرتيل الجائزة على أبحاثه حول كيمياء المواد الصلبة التي شهدت تطبيقات صناعية، بحسب ما أعلنته لجنة جائزة نوبل اليوم.
وأكدت الأكاديمية الملكية للعلوم في السويد التي تمنح الجائزة على أهمية هذا العلم للصناعة الكيميائية، وفي فهم عمليات مختلفة مثل الصدأ.

جزيت خيرا على الخبر
جائزة نوبل للتميز :
حصل عليها موقع منتديات الشارقة التعليمية و ذلك لميز هذا الموقع و افادته لكثييير من الطلاب و المعلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.