التصنيفات
المواضيع الرياضية والتربوية

حوار مفتوح الى كل مدر سي ومدرسات التربية الرياضية

حوار مفتوح الى كل مدر سي ومدرسات التربية الرياضية

– هل ترون ان الانشطة الرياضية اللاصفية والمشاركات في البطولات على مستوى المنطقة والدولة هي مكثفة وكثيرة ؟
– هل ترون ان الخروج الكثير للمدرسين والمدرسات يحدث ارباكا في الدوام المدرسي ؟
– هل ترون ان هذا الخروج يؤثر سلبا على تطبيق الخطط المرسومة في بداية السنة ؟
– هل يجب الاهتمام اكثر بحصة التربية الرياضية وبالبرامج الصحية التي يكون مردودها على كل الطلبة بدلا من المشاركة في البطولات التي يستفاد منها عددا قليلا من الطلبة ؟
– هل ترون ان الاهداف التربوية التي تنتج عن المشاركة في البطولات يمكن تحقيقها من خلال برامج اخرى متطورة تقام على مستوى المدرسة او المنطقة ؟
نهدف من خلال هذا الحوار المفتوح الى معرفة اراء المدرسين والمدرسات في البرنامج الزمني للبطولات على مستوى المنطقة والدولة بغية الوصول الى ما هو افضل خدمة لمصلحة الطالب حتى يستفيد اقصى ما يمكن من حصة التربية الرياضية

أستاذي المحترم الأستاذ محمد ذغدود لقد كنت عما قريب على أرض الواقع واعلم منا بكل الردود لهذه الأسئله فالتربية الرياضية في المدارس بها مميزات وعيوب ومن اكبر عيوبها عدم اعتراف عدد كبير من اولياء الامور بأهميه التربية الرياضية ، واجيب على التساؤلات كالتالي :
– بالنسبه للأنشطه اللاصفيه فهى ليست كبيرة بل مناسبه بل وتحتاج للتوسع أكثر .
– اما الخروج من المدرسة فمعلمي المواد الأخرى كثيري الخروج وبدعاوي مختلفه ومعلمي التربية الرياضية بالمدارس من اكثر المعلمين حصولاً على حصص الاحتياط وهذا ثابت بالمدارس .
– وبالنسبه للخروج من الدوام فأعتقد أنه عند الخروج يتم مراعاه تواجد مدرس وخروج الآخر في اغلب الأحيان وهذا لايسبب اي ارباك بالمدارس.
– وبالنسبه لتطبيق المخطط الخاص بالتربية الرياضية فأعتقد بأنه لايتأثر كثيراً .
– وبالطبع كميه الرياضة بالمدارس تعتبر قليله جداً بالنسبه للطلاب بالمقارنه بالدول الاوربية وبالنسبه لمشاركه الجميع بالرياضه فهذا لايتوفر بسبب الشروط الموضوعه للإشتراك في البطولات فالراسب والوافد لايحق له المشاركه واعتقد ان هذا به بعض الظلم فبهم كفاءات كبيرة .
– اما البطولات الخارجيه فلا غنى عنها فالمنافسه تولد الإبداع والإحتكاك يبرز النجوم فمهما اقيمت من بطولات داخليه فلن تكون كالمنافسه على المستوى الخارجي .
– اما عن اضافه برامج أخرى فمن الممكن اقامه ذلك لمراعاه مشاركه الجميع في الممارسه .
– وبالنسبه أخيراً للبرنامج الزمني للأنشطة على المستوى الداخلي او الخارجي فهو محكوم ببطولات الدوله وتواريخها لذا يجب مراعاه التوزيع المناسب للبطولات على مدار السنه مع مراعاه المساحه بين كل بطوله والأخرى حتى يتسنى الإعداد لكل لعبه على حده .

مع التمنيات الطيبه لكل ما هو مفيد للتربية البدنية ( أيمن عبدالسلام )

اذكر قياسيين من قياسات الفتنس جرام ضروري وجزاكم الله خيرا الرد سريع وشكرا
اما الخروج من المدرسة فمعلمي المواد الأخرى كثيري الخروج وبدعاوي مختلفه ومعلمي التربية الرياضية بالمدارس من اكثر المعلمين حصولاً على حصص الاحتياط وهذا ثابت بالمدارس .
– وبالنسبه للخروج من الدوام فأعتقد أنه عند الخروج يتم مراعاه تواجد مدرس وخروج الآخر في اغلب الأحيان وهذا لايسبب اي ارباك بالمدارس
أولا يعلم الجميع مدى أهمية النشاط اللاصفي ولكن …………….
لا يمكن أن يكون بهذا الكم ( كرة يد – سلة- قدم – طائرة – تنس طاولة –ألعاب قوى- سباق طريق- جمباز) هذا بجانب الالعاب التراثية
وهذا كله مع جدول الحصص والحصص الأحتياطية والمناوبة والأعمال الأشرافية داخل المدرسة كونه مدرس تربية رياضية لكي يكون مدرسا متعاونا . هذا بالأضافة إلى البرامج الصحية المرتبطة بالمنهاج .
يعلم الجميع أهمية حصة التربية الرياضية وأهدافها التعليمية والمرجو منها .
تعالوا نتخيل مدرسين بمدرسة ما ونصابهم في الجدول ( 20 حصة ) وهذا العادي بمعني أدق أربع حصص يوميا والمفروض يعد فرق رياضيه في جميع الالعاب المذكورة سابقا ويطبق مشاريع صحية أخرى مثل المشي إلى المدرسة – مكافحة التدخين – مكافحة السمنة والنحافة الخ .
السؤال هنا كيف يصبح المدرس متميزا في عمله لكي يرضي ربه بهذا الكم من العمل .

نتعالوا نتخيل يوم نشاط خارج المدرسة ماذا سيحدث في هذا اليوم :
قبل أن نتكلم عن هذا اليوم لابد أن نتكلم عن الأيام التي قبله وماذا تم فيه
أولا: الكشف الطبي في العيادة القريبة من المدرسة .
ثانيا : موافقات آولياء الأمور .
ثالثا : التدريب على نوع النشاط يمكن مرة أو مرتين أو ثلاثه أو مفيش أطلاقا.
يوم البطولة
: بعد الطابور يعني الساعة السابعة والنصف يبدأ التجمع ثم الذهاب إلى المقصف ثم الباص ليتحرك الباص في حدود الساعة الثامنة صباحا وموعد بداية أول مباراة الساعة العاشرة والنصف صباحا في مكان البطولة مثال ( نادي الجزيرة بأبوظبي ) .
أكيد سوف نصل متاخرين جدا ونلعب بعدها مباراة في النشاط مثال كرة يد مدة المباراة تكون 24 دقيقة على شوطين ليلعب كل فريق من الثلاث فرق مباراتان ثم العودة إلى المدرسة بعد أنتهاء البطولة يعني حوالي الساعة الثامنة مساء .
الخلاصة كل هذه التريبات طالب يخرج من منزله الساعة السادسة صباحا ويرجع البيت الساعة التاسعة مساء يعني ( 15 ساعة ) ليلعب في النهاية 48 دقيقة هذا لوكان الطالب لاعبا أساسيا في الفريق .
السؤال ما مدي الأستفادة من هذا اليوم .
الأجابة : حرام والله ……………….
لابد من نحفذ على النشاط اللاصفي ولكن من خلال :
1- النشاط الداخلي بكل الوانه .
2- النشاط الخارجي داخل المنطقة التعليمية ولكن بصورة غير مضغوطة بمعنى اخر ما يكون كل الألعاب في يوم واحد مثال يوم الألعاب الجماعية ( قدم –سلة –يد – طائرة – تنس ) لابد يكون مباراة واحدة ان أمكن وتكون عن طريق تبادل الزيارات بين المدارس .
طبعا الموضوع كبير جدا صعب الواحد يخوض في كل جوانبه .

بالنسبة لخروج المدرسين : لايوجد مدير أو وكيل مدرسة بيفرح لما مدرس بيخرج من المدرسة سواء في مهمه أو غيرها لأن ذلك بيربك جدوله ولكن المنطقة منظمة جدول لكل مادة يوم معين .

أنا مع الأستاذ درويش

صح لسانك أستاذ درويش جزاك الله كل خير و سلمت يمناك

دمت للتربية الرياضية

مع احترامي لجميع الاراء وجميع المدرسات علي ما بذلوة من جهد بس يطلع فريق شرطة من مدرسة ما للاستقبال وفريق آخر لطابور عرض وفريق ثالث لتادية عروض رياضية هذا في حد ذاتة مضيعة للوقت ولزمن الطالبة ولزمن الفرق المشاركة ممكن يحضر عدد قليل من المدرسات للتحكيم والطالبات فقط المشاركات والعروض وطابور العرض تقريبا ليس هذا مكانها اما للنشاط الخارجي ما ذنب الطالبة المشاركة في العرض وطالبات الشرطة في هذا الامر يعني ترك الطالبة في مدرستها أفضل والمدرسة غير الحكم من الاحسن تجلس في مدجرسته حتي لا يكون خلل في الجدول .
نشكر كل الذين تفاعلوا مع هذا الموضوع المهم ونتمنى مزيدا من الردود ،اذا كانت الاسئلة كثيرة فيمكن الرد على نقطة واحدة او اثنين فقط
بسم الله الرحمن الرحيم
بالنسبة لخروج المدرسين
لو كان الخروج ضمن خطة منظمة ومعروفة للجميع لا يحدث إي أرباكا .
بالنسبة لأهمية حصة التربية الرياضية في بكل صراحة هي أساس عمل مدرس التربية الرياضية .
النشاط الداخلي أو الخارجي هما أساس الحصة .
لابد من أعادة النظر في النشاط اللاصفي فهو مهم للغاية فهو تطبيق ما يتعلمة الطاالب داخل الحصة وأيضا يبعث للطالب روح المنافسة وبالتالي رفع مستواه الفني ولكن لابد من شروط وضوابط له .
بسم الله الرحمن الرحيم
بالنسبة لخروج المدرسين
لو كان الخروج ضمن خطة منظمة ومعروفة للجميع لا يحدث إي أرباكا .
بالنسبة لأهمية حصة التربية الرياضية في بكل صراحة هي أساس عمل مدرس التربية الرياضية .
النشاط الداخلي أو الخارجي هما أساس الحصة .
لابد من أعادة النظر في النشاط اللاصفي فهو مهم للغاية فهو تطبيق ما يتعلمة الطاالب داخل الحصة وأيضا يبعث للطالب روح المنافسة وبالتالي رفع مستواه الفني ولكن لابد من شروط وضوابط له .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.