التصنيفات
أخبار التوجيه التربوي

خرائط المفاهيم

عقد توجيه التربية الإسلامية في منطقة الشارقة التعليمية يوم الإثنين الموافق 23/11/2009 دورة تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بعنوان[ خرائط المفاهيم], وتم تنفيذ الدورة في مركز التدريب – الشارقة.
حضر الدورة معلموا التعليم العام في المنطقة , والجدير بالذكر أن الدورة تمت بناء على طلب مجموعة من المعلمين, نظرا لأهمية خرائط المفاهيم في تركيز المعلومات, وتعميق الفهم لدى الطالب, وتوفير الوقت, وتلخيص المعلومات بشكل علمي ودقيق ودورها في المذاكرة والمراجعة.
وقد بدأت الدورة بعرض المفاهيم الأساسية, ثم فتح النقاش حول جدوى هذا الأسلوب بهدف تعزيز قناعات المتدربين وتوحيد الرؤية والهدف من الدورة.
بعد ذلك تم تحديد موضوع (الحج) لعمل خارطة عنه من قبل المتدربين وتم تحديد مفاتيح الخارطة بالتعاون مع المتدربين مع التركيز على أسس تحديد مفاتيح الخارطة .
تبع ذلك عرض الاحتياجات اللازمة للخارطة, ثم خطوات إعدادها, مع التركيز على أهمية تسلسل الخطوات, ترافق ذلك مع التطبيق العملي من قبل المتدربين, وتم تخصيص وقت محدد لمراجعة مهمتهم, وكذلك التعاون بين المتدربين والتشاور, وفي المرحلة النهائية, قام كل متدرب بنقل المسوّدة إلى الصورة النهائية للخارطة ( حسب تصورة), ومناقشة بعض هذه الخرائط ومن ثم تم عرض نموذج معد سلفا عن الحج , لتتم المقارنة وأخذ الملاحظات الخاصة من قبل المتدربين.
وقد أنجز المستهدفون المهمة المحددة , ورغم التفاوت في الإنجاز, إلا أنه عكس اهنمام وقناعة جميع المشاركين في الدورة والجدية في عملهم, وكان الحرص من قبل الجميع على تفعيل هذا الأسلوب واضحا, وأتمنى أن نلحظ ذلك من خلال المتابعة الميدانية في غرفة الدرس, مع ضرورة نقل التجربة إلى الطالب ليتمكن من إعداد خرائط لدروسه بنفسه, خصوصا وأن خبراء التعليم يعتبرون خرائط المفاهيم أحد أساليب التقويم الكتابي والمهاري في نفس الوقت.
وأخيرا وليس آخرا لا يفوتني أن أتوجه بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة, وأخص بالذكر إدارة مركز التدريب, وجميع العاملين فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.