التصنيفات
المواضيع الرياضية والتربوية

دراسة: الإرهاق الذهني يجعل التدريبات الرياضية أصعب

الشارقةتوصل باحثون بريطانيون في دراسة شملت مجموعة من 16 شخصا إلى أن الإرهاق الذهني يمكن أن يضعف قدرة الإنسان على القيام بتدريبات رياضية.

ونقلت رويترز عن الباحثين صامويل ماركورا و والتر ستايانو وفكتوريا مانينغ من جامعة بانغور في ويلز قولهم في تقرير نشر أمس في دورية جورنال اوف ابلايد فيسيولوجي إن المجموعة التي شملتها الدراسة أجرت تدريبات على دراجة ثابتة للتمرينات الرياضية استمرت إلى حين شعورهم بالإرهاق وفي يوم مختلف تابعت نفس المجموعة فيلما وثائقيا يتطلب انتباها كاملا لمدة 90دقيقة قبل إجراء التدريبات على الدراجة حيث شعر أفراد المجموعة بالإرهاق خلال فترة أقصر بنسبة 15 في المئة في المتوسط عندما أجروا التدريبات عقب مشاهدتهم الفيلم الوثائقي الأمر الذي يؤكد أن عمل المخ يمكن أن يحد من القدرة على التحمل.

وأضاف الباحثون إن الأشخاص الذين قاموا بمهمة شاقة ذهنيا قبل القيام بتدريبات رياضية أصيبوا بإرهاق بشكل أسرع من الذين قاموا بالتدريبات بعد الحصول على فترة راحة ذهنية.

وقال الباحثون إن الإرهاق الذهني لا يؤثر فقط في أداء القلب أو العضلات وإنما يعطي أيضا الشعور بالجهد والخمول ويرون أن دراستهم توفر أدلة على أن الإرهاق الذهني يحد من قدرة الإنسان على تحمل التدريبات الرياضية.

ويعتزم الباحثون في خطوة مقبلة إجراء دراسة على المخ ليعرفوا على وجه التحديد السبب الذي يدفع الناس المصابين بإرهاق ذهني للشعور بأن التدريبات الرياضية أصعب.

شكرا جزيلا وبارك الله فيك
طبعا الاداء الرياضي له ارتباط وثيق بالتركيز الذهني
على المرور القيم تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.