التصنيفات
الأخبار التربوية

دورة تدريبية في مجال الطفولة المبكرة

الأربعاء: 21/9/2011

لنشر البرامج المتطورة في الدولة

نظم مركز تطوير رياض الأطفال في دبي، بتوجيهات من معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم، دورة تدريبية للعام الدراسي 2022-2012 لإعداد مدربين في مجال الطفولة المبكرة، وشارك في الدورة من منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" اليمن وجمهورية مصر العربية وسلطنة عمان.

وقالت شيخة الملا مديرة مركز تطوير رياض الأطفال في دبي، إن فتح المجال لتنظيم دورات تدريبية لمعظم دول الوطن العربي في مجال الطفولة المبكرة، جاء من حرص معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم على نشر البرامج المتطورة التي تنفذ في رياض الاطفال في الإمارات، حيث ينفذ المركز عدة برامج مثل برنامج (هاي اسكوب) الذي يقدم المشاريع والتقنيات العلمية للطفل، وبرامج (راديو أمليو) الذي يقدم للطفل الإبداع والابتكار في الفنون، بالإضافة إلى برامج منتسري التي تقدم باللغة العربية، كما يقدم المركز الدراما والمسرح لدعم شخصية الطفل.

وأضافت الملا، أن البرامج التي يتبناها المركز والمناهج المطورة، وتطبيق منهج التعلم الذاتي هي التي ساهمت في جعل المركز إقليميا يستقبل متدربين ويتولى تدريبهم حتى يتمكنوا من نقل التجربة المحلية إلى دولهم.

النمو المهني

وأوضحت أن إعداد مدربين في مجال الطفولة المبكرة يهدف إلى رفع مستوى أدائهم في العملية التعليمية، والتدريب التربوي إلى تحقيق النمو المهني المستمر لشاغلي الوظائف التعليمية، وزيادة الطاقة الإنتاجية لدى جميع العاملين، بالإضافة إلى إعداد الكوادر الوطنية المدرسية في شتى التخصصات، وتنمية بعض الاتجاهات الإيجابية نحو العمل والعلاقات الإنسانية بين العاملين، وتزويد المتدربين بالمعلومات التربوية والمهارات والمستحدثات العلمية والتقنية والنظريات التربوية التي تجعلهم أكثر قدرة على مواكبة هذه المتغيرات، ورفع كفاية القائمين بمهام التدريب التربوي عن طريق برامج متخصصة.

وذكرت ان الدورة التدريبية تتضمن أسس وقواعد التدريب وتدريبهم على إعداد المواد التدريبية وجعلهم متمكنين في وضع أساليب التدريب والإبداع فيه، كما تتضمن الدورة صفات المدرب الناجح وتصميم البرامج التدريبية وتنمية قدرات المتدربين، حيث بدأت الدورة التدريبية منذ 13 سبتمبر الجاري وتستمر حتى 30 من الشهر ذاته، بواقع 84 ساعة تدريبية لكل متدرب مقسمة بين المواد النظرية والتدريب العلمي.

ثلاثة برامج

وأشارت الملا إلى أن المركز يقدم ثلاثة برامج تدريبية، وهي التدريب على إعداد مدربين، وتدريب معلمين موجودين في الميدان التربوي، وعمل ورش عمل متخصصة في برامج الطفولة المبكرة، وتدريب طالبات الجامعات وتأهيلهن لعمل مشاريع التخرج في مجال الطفولة المبكرة.

بدورهم أكد المتدربون استفادتهم من الدورة التدريبية، وخاصة في كيفية إدارة البرامج التدريبية وصياغة المواد التدريبية التي تهدف إلى بناء قدرات العاملين في مرحلة الطفولة المبكرة، وكيفية التعامل مع الاطفال من خلال معرفة خصائص نمو الاطفال.

المصدر: جريدة البيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.