التصنيفات
جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي

ردود للعديد من الأسئلة التي وردت لجائزة الشارقة

الشارقةالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أحيي الجميع على مبارداته وملاحظاته ومشاركاته..وهنا بعض الردود والملاحظات التي وردت إلينا في الجائزة فيما يخص التقديم والاستمارات:
1. بالنسبة للاستمارة (PDF ) قمنا بتحويلها إلى ملف (Word) ، تسهيلاً على المشتركين ليتمكنوا من تعبئة الاستمارة.
2. للاستمارة الذكية، هي عكس ما يعتقده البعض، فهي أبسط وأسرع وأوفر من ناحية الوقت والجهد على المشترك والمنطقة وعلى إدراة الجائزة، تقوم بالاشتراك واختيار الاسم والرقم السري تعبئ البيانات الشخصية ثم تنتقل على الاستمارات، بعد الانتهاء والتأكد من جميع الاجابات تقوم باعتماد الرد وإرسال فقط المرفقات إلى الجائزة من دون الاستمارة، وللتأكد تستطيع أن تسأل منسق المنطقة عن الاستمارة في حال وصولها إليه عن طريق الموقع، بعد أن يتأكد منسق المنطقة من وصول جميع الاستمارات يتم اعتمادها إلكترونيا وإرسالها لإدارة الجائزة مرفقة بأعداد وأسماء المشتركين ونسبهم.
3. الرجاء الالتزام بعدد الصفحات الموجودة، وتحديد المواقف والإجراءات بسهولة على شكل نقاط محددة دون إسهاب وتطويل، مثال:استمارة المعلم:موقف مع الهيئة التدريسية:
الإجابة:
تنمية مهاراتهم في مجال استخدام الحاسوب (الموقف)
تنفيذ دورات وورش عمل مختلفة ( مثال: دورة توظيف التقنيات في العملية التعليمية) (الإجراءات)
تحقيق أهداف الدورة بنسبة 98%عن طريق تحليل الاستبانات. ( النتائج)
4. سيتم تحويل الأسئلة فيما يخص الاستفسارات والمقترحات في الأيام القليلة المقبلة من خلال موقع الجائزة، وسوف أقوم بتبليغكم عبر هذا المنتدى الطيب.
5. يفضل استخدام الاستمارات الذكية.
6. ترتيب أجوبة الاستمارات بالأقوى، أي ضع الموقف أو الإجراء القوي وليس حسب ترتيب السنوات.

هذا والله ولي التوفيق

فاطمة مطر

ما قصرت أختى الغاليهالشارقة
الله يعطيج العافية أختي الكريمة

جعله الله في ميزان حسناتك

الشارقة

جزاك الله خيرا …
سؤال أخت فاطمة ؟؟

خلو الدورات والورش من الاستبانات والنتائج … هل يضعفها ؟

السلام عليكم أخت فاطمة
أشكرك على مجهودك الرائع
عندي بعض الأسئلة طويلة العمر حول جائزة الشارقة (فئة الطالب المبدع)
السؤال الأول : في مجال الهوايات
ما الفرق بين أساليب التنمية وكيفية توظيفها .
السؤال الثاني : في مجال المبادرات والافكار الابداعية و النجاحات
التي يندرج تحته فرعين (أ) و(ب) ممكن اتوضيحي اياهم او تعطيني مثال على كل واحد
(أ) الفكرة / المبادرة / النجاح مع الأدلة
(ب) النتائج الإيجابية للفكرة / المبادرة / النجاح

السموحة طولت عليج

نصيحتي لكل من يتقدم لأي جائزة من جوائز التميز أن يضمن أي عمل يقوم به و يقدمه للجائزة اثر ما قام به على نفسه و الطالب و خاصه الطالب لانه محور الأمور كلها ..و تنظر لجان التحكيم لنتائج كل مشروع و عمل بجانب كبير من الأهتمام ..
شكراً على التوضيح ..
بارك الله فيكم ..
مساء الخير..
بالنسبة للسؤال حول الاستبانات والنتائج لورش العمل والدورات، هذه المرفقات تقوي وتثبت أثر ومدى تحقيق الهدف من جراء تنفيذها، وهي توضح أيضا للمصحح مدى تميز المرشح وقوته العلمية والفكرية.
أما فيما يخص الطالب فسأقوم بتحويل السؤال على المختصين وأرد عليه في أقرب فرصة اليوم بمشيئة الله.
تحياتي للجميع والله الموفق
ماذا عن النشاطات التي قمت بها و ليس لدي توثيق لها ؟؟
جزاكم الله خيراً ..
الأخت العزيزة الجريحه و لكن ان شاءالله ليس للابد ..لان الحياه جميله و يجرح الانسان و يبرأ جرحه مع الايام :
أود أن أوضح ان جميع الجوائز التربوية لا تقبل أي نشاط بدون توثيق .. و لا ينظر للنشاط نهائيا….. و للاسف لا يحصل المشارك حتيعلى ربع درجه و كأن النشاط لم يكن .. فالتوثيق مهم و للتوثيق فن .. أخبرينا عن نوع الأنشطة التى لم تتمكني من توثيقها و سنخبرك عن كيفية التوثيق الأن حتى لا تضيع جهودك ..
1- كثير من المحاضرات التي ألقيت في مدرستنا ..
2- كثير من الملتقيات ..
3- شاركت في أسبوع اللغة العربية قبل سنتين و قمت بعمل مجلة كاملة عن القراءة (وهو موضوع الأسبوع) و لم أحصل على توثيق لهذه الأعمال ..

ما العمل ؟؟

الجريحة للأبد:
1- كثير من المحاضرات التي ألقيت في مدرستنا ..
2- كثير من الملتقيات ..
3- شاركت في أسبوع اللغة العربية قبل سنتين و قمت بعمل مجلة كاملة عن القراءة (وهو موضوع الأسبوع) و لم أحصل على توثيق لهذه الأعمال ..

ما العمل ؟؟

أختي الجريحة :
الأمر اسهل مما تتوقعين ..بالنسبة للمحاضرات التي ألقيت في المدرسة حددي موعد المحاضرة و الموضوع الذي تكلم عنه المحاضر و اطلبي من الإدارة رسالة مشاركة موقعه من المديرة و مؤرخة و مختومة بختم المدرسة .. لأن لجان التحكيم لا تقبل أي شهادة غير موقعه و مؤرخة و مختومة من جهة الاصدار ..
أما بالنسبة لأسبوع اللغة العربية الذي غالبا ما ينظمه التوجيه التربوي فيمكن الرجوع لهم للحصول على شهادة المشاركة .. و إذا تعذر فارفقوا القرار الصادر و الذي يتضمن أسمك كمدعوة للملتقى مع توقيع الموجه و المديرة بالحضور .. و لا تنسي إرفاق المجلة التي اعددتيها و رأي المنظمين فيها ..
و بالنسبه للملتقيات فاطلبي شهادة مشاركة من اللجنه المنظمة .. او قومي باعداد ما يثبت حضورك من صور او ملخصات للمحاضرات و توقيع لجنه التنظيم على ذلك مع الختم ..
ما أظن الامر معقد والمتميز ما يوقف عند العراقيل البسيطة و لا يضيع جهوده .. و لا تنسين أن الجوائز التربوية مثل المباراة الرياضية ..الشاطر يكسب فيها ..

شراً لكَ أخي يوسف الصايغ ..
أتوقع ان أعمل بجد من الآن حتى أستطيع الحاق بالقطار .. و أصل إلى المقدمة ..
الله يوفقج و الى الأمام ..
المحاضرات لا تعطينا ادارات المدرس اية شهاده!
ألا تكفي الصورة للمحاضر والتاريخ وتلخيص؟

أما الأسابيع فهي كل أسبوع ,وطلبتنا يبذلون الكثير ,ولكن الحمدلله نادرا ما يذكرون بشهادهالشارقة

أما مسألة اللجنه المنظمة ,تجد الرفض لأن الختم صعب يوضع على أي ورقه إلا مستند رسمي
فتنفر من ردهم ولا تعاود الكره ولله الحمد

يالله كل ياخذ نصيبه وموفقه اختى الجريحهالشارقة

الورود:المحاضرات لا تعطينا ادارات المدرس اية شهاده!
ألا تكفي الصورة للمحاضر والتاريخ وتلخيص؟

أما الأسابيع فهي كل أسبوع ,وطلبتنا يبذلون الكثير ,ولكن الحمدلله نادرا ما يذكرون بشهاده

أما مسألة اللجنه المنظمة ,تجد الرفض لأن الختم صعب يوضع على أي ورقه إلا مستند رسمي
فتنفر من ردهم ولا تعاود الكره ولله الحمد

أختي الورود : أظن ان الأمور أسهل مما تتصورينها .. أذا تأزمت الأمور قومي باعداد شهاده المشاركة لأي محاضرة حضرتيها و اطلبي من إدارة المدرسة التوقيع عليها و ختمها و ما بيتعبج هذا في شي..
و أما بالنسبة للجنة المنظمة فاذا تعسرت مع شخص تتسهل مع اخر .. و لا يضيع حق خلفه مطالب .. مثل ما كررت الجوائز مسابقة و الشاطر يكسب و ليس الي يحطه امامه عراقيل و ييأس ..

أولا أشكر أخي الأستاذ يوسف على متابعته ورده على الأسئلة كمختص، وارتأت الجائزة أن تكون هناك ورش عمل مخصصة للميدان وقمنا بالرد على هذه الأسئلة، كما أن وجود الدليل التفسيري يجيب على الكثير من الأسئلة،ويوجد هذا الدليل على موقع الجائزة في ( دليل الجائزة)، ويعرض تفسير لكل بند وكل سؤال يخص كل فئة.
الأدلة لا تقتصر على شهادة التقدير، والصورة في بعض الأماكن لا تفيد كبنود الهوايات والأفكار الإبداعية،وقد فسرها الأستاذ حسين الجوهري في ورش العمل وفي تلفزيون الشارقة قائلاً : عندما يقول الطالب أن لديه هواية ركوب الخيل مثلاً، ويقدم صورة يركب فيها خيلاً فهذا لا يعتبر دليلاً قوياً،
أما فيما يخص شرح بعض البنود فكما ذكرت لكم، ستجدون الشرح الوافي في الموقع، كما يقدم الموقع خدمة كلنا معك، وتصلنا عبره العديد من الأسئلة ونقوم بالرد عليها يومياً.

خالص تحياتي لكم وبالتوفيق

فاطمة مطر

الاخت بنت مطر .. لا شكر على واجب .. و لا تنسين ان مب كل الناس تحضر الورش المتخصصة لسبب او لاخر و الورش لا تكفي لشرح المعايير لقصر وقتها و عدم حضور الذهن في بعض الاحيان .. فلذا أرى دائما ان وجود أشخاص يساعدون المتقدمين و يرفعون عنهم التوتر ضروري .. و كل الذين تقدموا لجوائز التميز يدركون مدى التوتر الذي يصيب الشخص عند عدم فهمه للمعايير ..كما أن الإجابة على اسئلة المتقدمين عبر المنتدى أعم نفعا و أكثر فائدة لو تمت بواسطة تربوي ذو خبرة و دراية كبيرة بالمعايير ..
الأستاذ يوسف.. هذا ما نتمنى أن تقدمه الجائزة، ولكن إيجاد شخص تربوي متمكن وذو خبرة في المعايير يتفرغ فقط للرد على الاتصالات وتقديم الشرح أمر صعب رغم أن الأستاذ حسين كمدير تنفيذي لا يعتذر عن الرد في التوضيح والشرح، هذا إلى جانب أن الردود تحتاج لتربوي وشخص من الميدان وليس فقط إداري في الجائزة، وأعمال الجائزة في هذه الفترة مكثفة، والإخوة في الجائزة يقومون بتنفيذ المشاريع والبرامج التي طرحت في السنة السابقة لتنفذ الآن في هذه السنة، كاستعدادهم لافتتاح المقر، بجانب تقديم خدمات الموقع والإشراف عليه والعديد من الأعمال التي تحتاج لعناصر بشرية تربوية وإدارية مستعدة أن تتقبل الأعمال وتنجزها في فترة محددة ، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى أخي يوسف أرى أن المناطق التعليمية لها دور في استقبال المرشحين وتوفير لجنة مختصة لمتابعتهم تقوم بالتنسيق مع المرشحين، وقد قامت منطقة دبي التعليمية كمثال في متابعة المرشحين ومساعدتهم، بالإضافة إلى برنامج إيفاء لديهم، وعلى صعيد آخر أرى من يتقدم كمشترك أن يتعرف ويسعى لعمله ويسأل ويستفسر ويحرص على الحضور، ويستعد قبل أن يشارك حتى إن لم يقرر المشاركة في هذه السنة.
الخلاصة أننا جميعنا يشترك في عملية الاستعداد كجائزة لها دور، وكمنطقة لها دور، وكمشترك له دور.
وسيكون من دواعي سرورنا أن نلبي الدعوات ونجيب على الأسئلة في أي موضع وبأي وسيلة ليكون الجميع فائزين بإذن المولى عزوجل، والله الموفق.
موفقين باذن الله غاليتيالشارقة
الاخت فاطمة .. ان الأوان للجائزة أن يكون لها لجنة تدريب طوال العام و ليس شرطا ان تكون متفرغه .. تكون مهمتها تدريب الراغبين في التقدم و لجان التحكيم … بجانب نشر فلسفة و أهداف الجائزة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والامتنان لكم على الخدمة التي تقدموها وحبيت حد يساعدني في فئة الاسرة المثالية لان أسرتي فازت العام الماضي بجائزة مماثلة(أسرة السلامة المثالية من مواصلات الامارات)وارتأيت التقدم لجائزة الشارقة للتميز التربوي…………فهل حد يساعدني ويوجهني لطريق البداية مشكورا ولو بذكر أمثلة على أنشطة ومعايير هذه الفئة الشارقةواليوم نحن بردانين في العين
راشدي:
كل الشكر والامتنان لكم على الخدمة التي تقدموها وحبيت حد يساعدني في فئة الاسرة المثالية لان أسرتي فازت العام الماضي بجائزة مماثلة(أسرة السلامة المثالية من مواصلات الامارات)وارتأيت التقدم لجائزة الشارقة للتميز التربوي…………فهل حد يساعدني ويوجهني لطريق البداية مشكورا ولو بذكر أمثلة على أنشطة ومعايير هذه الفئة واليوم نحن بردانين في العين
أخي الراشدي:
بما انك لم تبدأ حتى الأن فأنا اقترح عليك الرجوع الى موقع الجائزة و قراءة المعايير و شرحها .. ثم تجهيز الامور الموجودة لديك .. و الاستعداد للعام القادم رغم إني أظن أن فترة عام لن تكون كافية إذا بدأت من الصفر .. وبالنسبة لجائزة السلامة المثالية فمعاييرها تختلف عن معايير الجوائز التربوية و لكنها دون شك مفيدة لتقوية ملفكم … و الله الموفق.
:
.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباحكمـ / مساؤكمـ معطّر بأزهـى الطاعـات ,.

.
:

أحببـت أن أستفسر عن الخلل الحاصل بالاستمارات الذكيـة

فأكاد أنتهي من تعبئـة الاستمارة المطبوعـة ، وعلمتُ بأن تعبئة البيانات

بالاستمارات الذكـية أفضـل لنا ولكمـ ، لكن أعجز عن تعبئة باقي صفحات الاستمارة

فـلم أستطع سوى تعبئة أول صفحة وهي التي تحوي البيانات الشخصية ،. أرجو العذر ان لم أستطع ارسال ملفـي بالإستمارات الذكيـة ,.

دمتم بحفظ الرحمـن ورعايتهـ ،.

.
:

بالفعل أدخلنا في اليوم الاول

واليوم الثانى رفض دخولنا بنفس الاسم ونفس كلمة السر

أقترح أن يتم ارسال معرف وكلمة سر لكل مترشح على بريده الالكترونى,وطبعا بريده يؤخذ من المدرسه التى ينتمى لهاالشارقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.