التصنيفات
الرعاية الاجتماعية و النفسية

صداقة الطالبات في محاضرات مدرسية

صداقة الطالبات في محاضرات مدرسية

الشارقة “الخليج”:

ضمن سلسلة المحاضرات التي تنظمها إدارة مراكز التنمية الأسرية بالتعاون مع دار التربية الاجتماعية للفتيات بالشارقة خلال فعاليات حملة الإرشاد المدرسي والتي انطلقت الخميس الماضي ألقت الباحثة الاجتماعية ابتسام السويدي محاضرتها الأولى في مدرسة القلعة لطالبات الحلقة الثانية في منطقة الحمرية التابعة لإمارة الشارقة.

وكانت المحاضرة بعنوان الصداقة بين الطالبات وتدور محاورها حول موضوع أسس الصداقة ومفاهيمها وأساليب الحوار ومهارات التواصل. في الوقت ذاته ألقت عواطف الريس معلمة تربية إسلامية ولغة عربية ومحاضرة، محاضرة تحت عنوان الصداقة والإعجاب استهدفت طالبات الحلقة الثانية في مدرسة الطلاع للتعليم الأساسي والتي تطرقت إلى علاقة الطالبات فيما بينهن وأنواع الصداقة وما هي حدود هذه الصداقة وكيفية اختيار الصديقة. كما ألقت الأخصائية الاجتماعية عفاف القاضي من دار التربية الاجتماعية محاضرة القواعد الذهبية للتواصل استهدفت فيها طالبات الحلقة الثانية في مدرسة الشيماء للتعليم الأساسي وأكدت أن الكلمات القوية كالسهم إذا انطلق فلا راد لآثاره وإن مفاتيح البساطة تكمن في البساطة وحسن الاختيار والتوقيت الصحيح ولخصت قواعد التواصل في الوضوح والاستماع بإنصات وإظهار الاحترام والسؤال عن المعنى واختتمت المحاضرة بتقديم الشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح هذه المحاضرة ومتمنية للجميع مزيدا من التقدم والازدهار. ويعتبر برنامج الإرشاد المدرسي الأول من نوعه من حيث الأهداف التربوية والسلوكية التي تستهدف فئة المراهقات.

على صعيد متصل نظم مركز التنمية الأسرية بالمدام صباح أمس محاضرة بعنوان “الصداقة الإلكترونية”. وألقت المحاضرة القاصة أسماء الزرعوني التي توجهت الى طالبات المرحلة الثانوية في مدرسة الثقافة بتعريف عن الانترنت وما له من آثار سواء أكانت سلبية أو إيجابية في الفرد والمجتمع. وأشارت الى أن الانترنت اقتحم كل منزل وأصبحت هنالك صداقات خفية خطيرة من وراء الدردشة الإلكترونية، كما قالت إن الصداقة الإلكترونية والإدمان على النت قد يؤديان الى الافتقاد لجو الألفة الحميمية في المنزل وترك العبادات والصلوات. وأضافت أن هناك ضوابط لعل من أهمها التمسك بالعادات والتقاليد والدين الإسلامي، فهي الطريقة المثلى للمحافظة عل سلوك الفرد والمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.