التصنيفات
الصف التاسع

فيدوني وانشالله افيدكم ؟؟!!

السلام عليكم رحمة الله وبركاته

شحالكم خواتي وخواني ؟
انشالله بخير وصحة وسلامه
كل عام وانتو بخير

بس ابي منكم طلب واتمنى انكم ما تردووني
اباااه خلال هذا الاسبووع ضروووري ><
اباا تقرير ماد تربيه الوطنيه
الموضووع اللي انتو تختارونه ع راحتكم اللي يريحكم

طلبتكم لا تردووني الشارقة

خصائص وملامح الرعاية الاجتماعية في دولة الإمارات في عهد الاتحاد

من أهم الخصائص الرئيسة للرعاية الاجتماعية في دولة الإمارات في الوقت الحاضر الآتي بيانه :

1- استطاعت الإمارات ان تقيم نسقا للخدمات الاجتماعية لا يقتصر على الحاجات الأساسية للمواطنين، وإنما تعدها استجابة للتطلعات المتزايدة للناس. وقد انعكس ذلك في اطراد النمو في الخدمات الأساسية مثل ارتفاع عدد المدارس الحكومية والمنشآت الصحية.

2- ان المتتبع لتاريخ الرعاية الاجتماعية في الإمارات يستطيع ملاحظة ان مفهوم الرعاية الاجتماعية قد بدأ ينتقل من المفهوم التقليدي والذي كان يقتصر على تقديم مساعدات عينية ومادية وعلاجية لبعض فئات المجتمع الى الأخذ بالأساليب الوقائية والتنموية الى جانب الأسلوب العلاجي.

3- استندت الرعاية الاجتماعية لأول مرة الى قوانين وتشريعات ملزمة وضعها الإنسان بعد ما كانت تستند فيما قبل الى شرائع سماوية نصت عليها الأديان، وعلى عادات وتقاليد وأعراف المجتمع.

4- اهتمت الرعاية الاجتماعية ببناء الإنسان الإماراتي باعتباره أهم ثروات المجتمع والذي يقود حركة التنمية، وسعت لضمان مستوى معيشي ملائم له من خلال زيادة معدل النمو الاقتصادي.

5- أصبح هناك متخصصون مهنيون يعملون في مجالات الرعاية الاجتماعية في دولة الإمارات مثل : الاخصائيون الاجتماعيون والنفسيون ومهندسوا الإسكان والتخطيط.

6- دأبت دورة الإمارات منذ فجر الاستقلال على إعطاء الرعاية الاجتماعية الاهتمام المناسب، وزاد هذا الاهتمام بعد تكوين الاتحاد في عام 1971م.

7- أدى قيام الدولة الحديثة (1971) وسعي مؤسسات المختلفة الى تقديم خدمات اجتماعية حديثة للأفراد الى تقوية العلاقة بين الفرد والدولة، والى ربط الأمن المعيشي والحياتي للافراد بالدولة، بعد أن كان فيما مضى يرتبط بالأسرة الممتدة والمجموعات القرايبة الواسعة.

8- تضع دولة الإمارات في مقدمة أهدافها الاهتمام بالمواطن والحرص على تقديم برامج الرعاية المختلفة له حتى يساهم مساهمة فعالة في ركب التقدم على أرض الإمارات.

9- أكدت الرعاية الاجتماعية على أهمية مشاركة المرأة للرجل في عملية التنمية من خلال أداء دورها في القطاعات المختلفة في المجتمع.

10- الاهتمام برعاية الأسرة والطفولة والشباب الذي يعكس اهتماما ببناء وتنمية الإنسان في المجتمع.

11- تميزت أنشطة الرعاية الاجتماعية بطابعها المؤسسي، أي ان مفهوم الرعاية الاجتماعية بهذا المعنى اتخذ طابع الاستقرار والثبات النسبي من خلال مؤسسات ذات كيانات وأنظمة محددة تابعة لوزارات الدولة، او مشهرة بناء على قانون الجمعيات ذات النفع العام.

12- تطور مفهوم الرعاية الاجتماعية من المفهوم التقليدي الذي يعتمد على تقديم المساعدات المادية والعينية، الى الاعتماد على الأساليب الحديثة، كالأخذ بالأسلوب التنموي والوقائي للرعاية الاجتماعية.

13- مسؤولية الرعاية الاجتماعية في الإمارات ليست قاصرة على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بل هي مسؤولية مشتركة مع جهات حكومية أخرى مثل : وزارة الصحة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة الإعلام والثقافة.

14- أيضا هناك مسؤولية كبيرة يتحملها القطاع الأهلي التطوعي في مجالات الرعاية الاجتماعية، فنجد الجمعيات النسائية والجمعيات التعاونية ومراكز التنمية الاجتماعية والجمعيات الدينية تلعب دورا بارزا في العمل الاجتماعي في الإمارات مع أن عمرها الزمني يعتبر حديثا نسبيا.

15- ايضا يشارك القطاع الدولي المتمثل في بعض منظمات الأمم المتحدة في بعض مجالات الرعاية الاجتماعية، وذلك من خلال تقديم التدعيم الفني والمهني لبعض المشروعات الاجتماعية في الإمارات.

16- يلاحظ مما سبق ان الجمعيات الخيرية الأجنبية مثل : أوكسفام Oxfam إنقاذ الطفولة Save the Children، هيئة الإغاثة الكاثوليكية CRS ليس لها وجود على خريطة العمل الاجتماعي في الإمارات، وذلك يرجع لسببين رئيسيين هما :

أ- تهتم الجمعيات الخيرة الأجنبية بالعمل في الدول النامية الفقيرة التي تحتاج الدعم المالي والمادي والفني في هذه الجمعيات.

ب- النشاط الواضح والمتنوع للجمعيات الخيرية الوطنية في مختلف مجالات الرعاية والتنمية الاجتماعية في الإمارات.

17- تتبنى دولة الإمارات مفهوم دولة الرفاهية او الرعاية Welfare State، كما سبق شرحه سابقا – انطلاقا من اعتبارات إنسانية واجتماعية واقتصادية ودينية، فالإنسان هو صانع الحضارات، إحاطته جميعا الأديان السماوية بالأهمية، وخصته بالرعاية لأنه أسمى المخلوقات.

إن شاء الله أكون فدتتش…….
تسلمين وما تقصرين ^^
تسلمين وما تقصرين الغلا
سلمتي ع المرووور غلايهـ ^.^
انشالله استفدتي من لولو ^.^
ثااانكس

مشكووووووووووورة الغالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.