التصنيفات
المعلمين والمعلمات

كيف يكتشف المعلم نقاط القوة والضعف عند طلابه


السلام عليكم ،
في رأيي أن الاختبارات التقليدية ليست مقياسا حقيقيا لمعرفة مستوى الطلاب وهي لا تعطي صورة متكاملة لمستواه الحقيقي ولنقاط القوة والضعف وذلك لعدة عوامل منها تدخل عاملي الحظ والتخمين .
ولمعرفة مستوى الطلاب و عوامل القوة والضعف ، على المعلم وضع اختبارات دقيقة ومختلفة و مدروسة بعناية ومن ثم تحليل النتائج وعلى ضوء تلك النتائج يستطيع تصنيف طلابه بواقعية أكثر .
أيضا ، بالإضافة إلى الاختبارات المقننة هناك أدوات أخرى تساعد المعلم في معرفة نقاط القوة والضعف عند طلابه وهي الملاحظة المنظمة والمباشرة و الدقيقة لطلابه عند تفاعلهم مع الدرس وإجاباتهم على الأسئلة الشفوية ، وأيضا والتجول بينهم أثناء التمارين الفصلية وملاحظة إجاباتهم ومناقشتهم عند وجود خطأ في الإجابة ومن ثم توجيههم .
يجب أن يلاحظ المعلم أن تكرار الخطأ عدة مرات دليل على وجود ضعف، وقد يكون هو السبب فيه ، وقد لا يكون ، فعليه أن يعالجه بوضع برامج تعالج ذلك القصور وتعزز مناطق القوة عند الطلاب ، وهذا يتطلب وقتا وجهدا ليس بالبسيطين .
يجب ألا ينسى المعلم بأن الطالب دائما ما يحتاج إلى التحفيز والتشجيع لئلا يشعر بالإحباط ، وبالتالي يستطيع أن يحول فشل الطالب إلى نجاح .

تحيتي ومودتي للجميع ،،،

عدم التفاعل مع المعلم مؤشرأولي للمعلم ان الطالب لديه مشكلة في التعلم…
وهذه البداية تجعه ضمن تصنيفه كطالب متاخردراسيا…
الملاحظة المباشرة …الاختبارات القصيرة….الأسئلة الصفية…أدوات عملية للقياس والتشخيص

حلوة المعاني…طرحك دائما متميز…وهذا دليل على سعة اطلاعك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.