التصنيفات
الأخبار التربوية

مبادرات التربية للعام الحالي تركز على المناهج والامتحانات

السبت: 17/9/2011

أبرزها إنشاء مركزي محمد بن راشد الالكتروني والإمارات للتدريب

كشفت فوزية حسن غريب، الوكيل المساعد للعمليات التربوية في وزارة التربية والتعليم عن سعي الوزارة لإطلاق جملة من المبادرات خلال العام الدراسي الحالي تتصل بالمناهج والامتحانات والتقنية التعليمية ومركزي محمد بن راشد الإلكتروني والإمارات للتدريب، بالإضافة إلى إدارة التربية الخاصة.

وقالت إنه سيتم إصدار أدلة مساندة تحتوي أنشطة متنوعة تساعد في اكتساب المهارات الأساسية في مادة اللغة العربية، بهدف دعم اكتساب الطلبة للمهارات الأساسية في مادة اللغة العربية، ومساعدة المعلم في انتقاء الأنشطة المعززة للمهارات الأساسية وفقًا لمستويات الطلبة.

مناهج

وأشارت إلى أن مبادرات المناهج تشتمل أيضا على إثراء مناهج التربية الإسلامية بموضوعات تتعلق بالتسامح والتعايش مع الآخرين، وتطوير مناهج تعليم الكبار بناء على نتائج الدراسات التقويمية، فضلا عن تزويد طلبة التعليم الخاص بمعلومات متنوعة ومتكاملة وتفصيلية عن دولة الإمارات.

وفيما يتعلق بالمبادرات الخاصة بالامتحانات، قالت فوزية غريب إنه سيتم تطبيق أدوات وأساليب لنظام التقويم المستمر في الحلقة الأولى والحلقة الثانية، بالإضافة إلى تطبيق برنامج الاختبارات الوطنية وبرنامج الاختبارات الدولية وتطوير نظام الاختبارات لصفوف المرحلة الثانوية ( 10 12).

وفيما يتعلق بالمبادرات الخاصة بالتقنية التعليمية، قالت غريب إنها تشتمل على مبادرة التعليم الالكتروني بهدف تطوير العملية التعليمية باستخدام أحدث تقنية المعلومات لتهيئة الطالب لمجتمع المعرفة، وإعداد الطلبة وتطوير مهاراتهم وإكسابهم خبرات عملية تساعدهم في مواجهة تحديات العصر ومتطلبات سوق العمل العالمي فضلا عن توفير التأهيل المهني للمعلمين لإكسابهم مهارات متطورة في مجال التدريس وتسهيل العملية الإشرافية في البيئة المدرسية.

وأضافت أنها تتضمن أيضا تنفيذ مبادرة إدارة معلومات الطلبة المطور simsلجميع المدارس، وتحقيق التواصل بين عناصر المنظومة التربوية، وتوفير بيئة عمل إدارية جاذبة تساهم في دقة البيانات المخزنة، بالإضافة إلى الحصول على تقارير آنية وتاريخية عن الطلبة والمعلمين والمبنى المدرسي، والحصول على تقارير عن مدى تقدم الطلبة علميا وسلوكيا.

وأشارت إلى أنه من ضمن المبادرات إنشاء مركز محمد بن راشد الالكتروني لإيجاد بيئة جاذبة قادرة على مواكبة التطور العلمي، وزيادة فاعلية المعلم والمتعلم، وتدعيم مهارات التعلم الذاتي، من أجل تعليم مستمر مدى الحياة، يتوافق ومعايير الجودة الشاملة.

وأوضحت أن مخرجات المبادرة تتمثل بوضع السياسات والمعايير الخاصة بتنفيذ مشاريع تكنولوجيا التعليم في وزارة التربية والتعليم والمناطق التعليمية والمدارس، وإقامة شراكة تفاعلية مع كافة الجهات المتخصصة في المشاريع الالكترونية بما يحقق تطور العملية التعليمية وازدهارها، وانشاء قاعدة بيانات بجميع الأنظمة الالكترونية المتوفرة على مستوى الوزارة والمناطق التعليمية والمدارس لتكون مرجعا معتمدا لجميع الجهات.

وأوضحت أن من ضمن المبادرات إنشاء مركز الامارات للتدريب ليكون معنيا بتوفير فرص تدريب متكاملة لجميع موظفي وزارة التربية بجميع فئاتها الوظيفية، فيما تشتمل مبادرة برامج فئات الإعاقة على إعداد دليل متكامل حول خدمات التربية الخاصة وإعداد 50 مدرسة للدمج وتزويد الطلبة من ذوي الإعاقة بالأجهزة والأدوات التعليمية المساعدة، أما مبادرة برامج الموهبة والتفوق فتشتمل على إعداد 50 مدرسة للموهبة والتفوق.

المصدر: جريدة البيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.