التصنيفات
التربية الخاصة

مبنى جديد لمركز تأهيل المعاقين في دبي ينتهي خلال عامين

وفاء بن سليمان: المبنى يعد الأحدث تجهيزاً ويستوعب 350 حالة
مبنى جديد لمركز تأهيل المعاقين في دبي ينتهي خلال عامين

كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية عن إنشاء مبنى جديد لمركز دبي لتأهيل المعاقين في منطقة القصيص بجوار مبنى الوزارة الجديد بدلا من المبنى الحالي في منطقة أم هرير والذي سيدخل ضمن مناطق مدينة دبي الطبية. يعد المركز الجديد المقرر الانتهاء منه خلال عامين واحدا من أحدث المباني المجهزة لاستقبال الأشخاص المعاقين.

وقالت وفاء بن سليمان مديرة إدارة الفئات الخاصة في الوزارة إن طاقة المركز الجديد تستوعب حوالي350 حالة. ويضم عددا من الأقسام الرئيسية مثل قسم الإعاقة السمعية والبصرية والحركية والذهنية وأقسام التأهيل المهني الخاصة بالذكور والتأهيل المهني الخاص بالإناث. وقسم التدخل المبكر وقد صممت الفصول الدراسية بشكل خاص لكي تناسب طبيعة الإعاقة. ومن المقرر أن يحتوي قسم التدخل المبكر على جميع المعدات والتجهيزات اللازمة لكي يستقبل الحالات حتى سن خمس سنوات التي تعاني من إعاقة أو ضعف معين أو لديها خطر حدوث إعاقة أو تأخر نمائي لكي يتسنى تقديم الخدمات المختلفة لهم.

وسيحتوي المبنى الجديد كذلك على قسم متطور للخدمات المساندة وهي العلاج الطبيعي والوظيفي والعلاج النطقي مجهز بالمعدات والأجهزة المناسبة، إضافة إلى حوض سباحة خاص بالعلاج الطبيعي، وهناك أيضا قسم خاص بالعلاج النطقي والتدريب السمعي واختبارات السمع.

وهناك إضافة جديدة وهي غرف الإثارة الحسية والذي يعرف بمسمى التحفيز أو العلاج المتعدد الحواس وهي طريقة حديثة في تحفيز الحواس عند الحالات المصابة بدرجة شديدة من الإعاقة. وأضافت بن سليمان أن المركز يضم أيضا قسم التأهيل المهني الخاص بالبنين والبنات وهو أحد أقسام المركز الرئيسية حيث من المقرر أن يستوعب عددا من الأفراد المعاقين وتدريبهم على حرف تناسب نوع وشدة الإعاقة التي يعانون منها.

وأشارت إلى أن هذه الأقسام ليست وحدها التي يتكون منها مركز دبي لتأهيل المعاقين فهناك قاعات وصالات كبيرة مصممة لأنشطة مختلفة مثل صالة الرياضة الرئيسية والقاعات الملحقة بها وهي مصممة لكي تناسب طبيعة الأنشطة الرياضة الخاصة بالمعاقين.

وهناك أيضا قاعة المسرح والتي سوف تستوعب عددا من الأنشطة اللامنهجية في المركز والمحاضرات العامة والندوات والمؤتمرات، ويوجد كذلك حضانة ملحقة بالمركز. أما الحديقة فسوف تكون مصممة بشكل خاص لكي تناسب جميع الفئات الملتحقة بالمركز مع وجود أماكن خاصة لممارسة ركوب الخيل (العلاج بركوب الخيل).

إضافة إلى البيت المحمي وهو أحد الإضافات الجديدة التي سوف تكون ملحقة بمركز دبي لتأهيل المعاقين وهو مخصص لتدريب الحالات من الفئة العمرية ثمانية عشر عاما على العيش بشكل مستقل والاعتناء بالنفس دون الاعتماد على الغير.

وتلفت مديرة إدارة الفئات الخاصة إلى أن أكثر ما يميز مدينة دبي هو احتواؤها على كم كبير من الأبنية الجميلة ذات التصميم الخاص والهندسة الفريدة من نوعها والتي تراعي الناحية الجمالية إضافة إلى مراعاتها الناحية الاستعمالية والغرض المخصص من أجله المبنى، ومن هذا المنطلق جاء إنشاء المبنى الجديد لمركز دبي لتأهيل المعاقين في منطقة القصيص وقد جاء تصميه مميزا لكي يعكس رؤية وزارة الشؤون الاجتماعية وسعيها نحو تقديم أفضل الخدمات التأهيلية والعلاجية والتعليمية لفئة المعاقين.

دبي ـ عادل السنهوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.