التصنيفات
التربية الخاصة

محاضرة توعوية عن الإعاقة الذهنية

محاضرة توعوية عن الإعاقة الذهنية

في إطار حملته الإعلامية والتربوية الثانية المستمرة طوال الشهر الحالي، نظم معهد التربية الفكرية في مستشفى الزهراء بالشارقة محاضرة بعنوان (نقل الخبر لوالدي الطفل ذي الإعاقة) حاضر فيها الدكتور عبدالله الصبي استشاري طب الأطفال، اختصاصي طب الأطفال ذوي الإعاقة، حضرتها منى عبدالكريم مديرة معهد التربية الفكرية، وعدد من الأطباء والعاملين في القطاع الصحي.

وقد أكد الدكتور الصبي في مستهل حديثه ان نقل الخبر للمريض أو لوالدي الطفل المعاق والتواصل معهما مهمة شاقة وصعبة وان اختلفت طريقة التعامل بين حالة وأخرى، وهذه المهمة تقع على عاتق الطبيب المعالج بصفة خاصة والعاملين في القطاع الصحي بصفة عامة، لافتا الى ان العرب اطلقت على الطبيب صفة (الحكيم) لأن مسؤوليته لا تقتصر على علاج الحالة المرضية للمصاب نفسه، ولكن علاج الانسان كروح وجسد كما ان الحكمة والأسلوب في طريقة نقل الخبر والتهيؤ لمواجهة تأثيراته السلبية في المريض وعائلته قبل حدوثها، امر ضروري ولا بد منه في كل المراكز المعنية.

وأشار الدكتور عبدالله الى ان عملية نقل الخبر السيئ علم وفن في آن معاً، اذ يكون الموقف شديدا على الطرفين، ناقل الخبر ومتلقيه، كما ان العملية ترتكز على تجارب واسس علمية تتعلق بفهم ما يجري داخل الانسان من تفاعلات نفسية، وفهم للسلوك الانساني وفنون التواصل معه، حيث اكدت شريعتنا السمحة اهمية الكلمة الطيبة وتأثيرها في التواصل مع الطرف الآخر.

كما لفت الدكتور الى ان حكماء العرب الأوائل ادركوا اهمية الكلمة في العلاج وجعلوها من اخلاقيات الطب التي درسوها لمن تبعهم، واستشهد المحاضر بما قاله ابو بكر الرازي اعلم ان المقابلة نصف العلاج وطمأنة المريض جزء اساسي من العلاج. وختم الدكتور الصبي محاضرته بما قاله رسول الاسلام صلى الله عليه وسلم "انما العلم بالتعلم، وانما الحلم بالتحلم، ومن يتحر الخير يعطه، ومن يتق الشر يوقه"، مؤكدا ان العلم يحتاج الى التدريب والتعليم لأداء هذه المهمة الصعبة ونقل الخبر علم وفن لأن الطريقة ليست خطاً مرسوماً، ولكن قواعد عامة يبني عليها الحكيم الطبيب دراسته كلها.

وقد اعتبرت منى عبدالكريم ان اهمية المحاضرة تتركز في تسليطها الضوء على موضوع مهم وحساس للغاية الا وهو نقل خبر الاعاقة الى اهل الطفل المعاق وما يتطلبه هذا العمل من حرفية وقدر ووعي عاليين عند الطبيب الذي تقع على عاتقه هذه المهمة الصعبة.

واكدت مديرة معهد التربية الفكرية ان الاسلوب العلمي والذي يندرج في اطار السهل الممتع الذي اعتمده الدكتور الصبي هو ما جعل المحاضرة سلسة وسريعة الفهم من قبل الحضور الاختصاصي الذي تابع المحاضرة باهتمام، وبإذن الله فإن معهد التربية الفكرية سيستمر في حملاته التوعوية الرامية الى نشر المعرفة عن الاعاقة الذهنية في مؤسسات وهيئات الدولة كافة.

تسلمين الغلا ع الموضوع..

يعطيج العااافيه..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.