التصنيفات
التربية الخاصة

مدينة الشارقة الإنسانية تطلق حملة توعية بالإعاقة الذهنية

مدينة الشارقة الإنسانية تطلق حملة توعية بالإعاقة الذهنية

أطلقت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أمس فعاليات الحملة التوعوية الأولى بالإعاقة الذهنية والتي ستسمر حتى الثلاثين من نوفمبر الجاري مشتملة على عدد من الفعاليات الهادفة، تحت شعار «معا … لمجتمع واع بالإعاقة».

وقالت منى عبدالكريم مديرة معهد التربية الفكرية إن الهدف من الحملة هو الحض على تكاتف وتعاون الأفراد والمؤسسات والمراكز والجهات المعنية والمدارس وكل شخص من أصحاب القرار لممارسة مسؤولياتهم كل من موقعه، وإعطاء فئة الإعاقة الذهنية الاهتمام الكافي سواء في الخدمات، أو المرافق وكل الحقوق التي نص عليها القانون الاتحادي رقم29 لحقوق الأشخاص المعاقين.

مشيرة إلى أن برنامج الحملة يتضمن ثلاثة أنواع من التوعية: التوعية الخاصة بالمدارس عن طريق المحاضرات والأنشطة، والتوعية الخاصة بالمجتمع الخارجي من خلال مراكز التسوق كالسوق المركزي وميغا مول وسيتي سنتر الشارقة ومركز صحارى، إضافة إلى التوعية الإعلامية من خلال برامج إذاعة الشارقة وبرامج قناة الشارقة الفضائية.

وأضافت انه جرى إطلاق الحملة في هذا الوقت تحديدا نظرا لازدياد أعداد الأشخاص المعاقين ذهنيا، وخاصة عقب حرب الخليج الثالثة ولاسيما متلازمة داون التي ازدادت بشكل لافت وخاصة للأخوة القادمين من العراق، كذلك ازدياد حالات الشلل الدماغي الناجمة عن أخطاء طبية ونقص أوكسجين عند الولادة.

مشيرة إلى أن الإعاقة الذهنية حسب الدراسات العلمية تعد من أكثر الإعاقات شيوعا، وتعد مشكلة اجتماعية كبرى تواجه المجتمعات المتحضرة لما يفرضه التطور المتسارع من اعتماد الفرد على نفسه واستقلاله بحياته.

وأكدت مديرة معهد التربية الفكرية بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أن المعهد يستقبل حاليا 255 طالبا وطالبة من أصحاب الإعاقات الذهنية، في 34 فصلا في فترتين صباحية ومسائية، حيث يقوم المعهد على تدريبهم وإعادة تأهيلهم من جديد، مشيرة إلى أن إمكانات المركز لا تسمح باستقبال أعداد أخرى لافتة إلى وجود أكثر من 50 طالبا على قائمة الانتظار.

الشارقة ـ فراس العويسي

شكرا لنقل الخبر الطيب
بداية أرسل سلامي وتقديري للاستاذة الغالية

منى عبدالكريم .. مديرة معهد التربية الفكرية

بمدينة الشارقة التعليمية ..

جهود رائعة يبذلونها جميع من ينتمون لهذا المكان

وتحية خاصة للاختصاصية الاجتماعية فريدة

تمنياتي لكم بالتوفيق ..

شكرااااااااااااااااااا على الأخبار الطيبة يــــــــــــــــــــــــا حلوة المعاني .. ^_^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.