التصنيفات
التربية الخاصة

مركز القوع لذوي الاحتياجات يحتفل بـ يوم العصا البيضاء

العين
وام:
احتفل مركز القوع لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية بفعاليات يوم العصا البيضاء لفئة التحديات البصرية. وتضمن الاحتفال تخصيص الإذاعة المدرسية وطابور الصباح للتعريف بيوم العصا البيضاء وتم تدريب الطالبات الكفيفات على برنامج الفعاليات من تلاوة القرآن الكريم والحديث الشريف وإنشاد أبيات من الشعر التي تعبر عن حق الكفيف في التعلم والعيش الكريم. وقدمت معلمة المكفوفين ملكة نواف تعريفا لفعاليات اليوم وضرورة العصا البيضاء للمكفوفين. وفي نهاية طابور الصباح قامت بعض المعلمات بتعصيب أعينهن ومحاولة المشي بالعصا البيضاء كمشاركة وجدانية وتضامنا مع المكفوفين في يومهم. وانطلاقا من تطبيق فكرة الدمج الشامل لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية والمجتمع المحلي كهدف استراتيجي لقطاع ذوي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسة تم اصطحاب الطالبات الكفيفات إلى مدرسة العهد للتعليم الابتدائي ” بنات ” بمنطقة القوع حيث الاحتفال بفعاليات يوم العصا البيضاء بمشاركة إحدى مدارس التعليم العام للعمل على تقبل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة والتعامل معهم.

مناقشة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة الغربية

المنطقة الغربية – صديق عبد النبي:

نظمت المنطقة الغربية التعليمية ورشة عمل حول تفعيل القانون الاتحادي رقم (26) لسنة 2022 الصادر عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله بشأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات الصحية والتعليمية وخدمة إعادة التأهيل، وقد تم في الورشة التي قدمها أحمد شعيب موجه برامج ذوي القدرات الخاصة بالمنطقة الغربية توضيح المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالقانون وبدأت ورشة العمل باستبيان يوضح معتقدات ومعارف وثقافات المعلمين حول هذه الفئة حيث شارك في الورشة معلمو ومعلمات التربية الخاصة بالمنطقة الغربية.

وتناولت الورشة محور تغيير الفلسفة والاتجاهات عند التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ودور المعلمين والمختصين كقيادات تعليمية مسؤولة عن تشكيل السلوك المرغوب تجاه هذه الحالات، كما تم خلال الورشة عمل لبعض الحالات المقترح دمجها وكيفية التشخيص وإعداد الخطط التربوية الفردية لكل حالة والوسائل والمعينات المستخدمة لكل حالة.

وحضر الورشة التي أقيمت بمركز التدريب في مدينة زايد عدد كبير من معلمي ومعلمات التربية الخاصة.

ومحاولة المشي بالعصا البيضاء كمشاركة وجدانية وتضامنا مع المكفوفين في يومهم. وانطلاقا من تطبيق فكرة الدمج الشامل لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية والمجتمع المحلي كهدف استراتيجي لقطاع ذوي الاحتياجات الخاصة

<div tag="1|80|” >خبر سار بالفعل كل امنيات التوفيق نرجوها لانجاح تجربة الدمج لجميع الفئات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.