التصنيفات
الالعام للمكتبة المدرسية

مسابقات متنوعة في مهرجان الشارقة القرائي

مسابقات متنوعة في مهرجان الشارقة القرائي

ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي، طرحت مراكز الأطفال والفتيات بالشارقة إحدى مؤسسات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة عدداً من المسابقات القرائية خلال صيف ،2007 تختص بالطفل والأسرة بالدرجة الأولى، وتهدف إلى خلق جو من التنافس بين الأطفال والأسر؛ وزيادة التصاقهم بالكتاب بالإضافة إلى تنمية الوعي بأهمية الكتاب والقراءة.

تعد مسابقة الكتاب الذهبي إحدى هذه المسابقات التي تساهم في تحسين وتطوير كتاب الطفل؛ شكلاً وجوهراً؛ وتأسيس نماذج رائدة يحذو حذوها كُتاب الأطفال؛ تقتصر مجالات هذه المسابقة على مجالين فقط وهما: القصة والمسرحية؛ وتجدر الإشارة إلى أن هذه المسابقة موجهه لفئة المؤلفين والناشرين والباحثين في مجال الطفل.

أما مسابقة “تعالوا نقرأ” فهي مسابقة يتم طرحها بشكل سنوي منذ انطلاق مهرجان الشارقة القرائي الأول في عام ،2006 وتهدف في المقام الأول إلى زيادة جرعة الوعي الثقافي لدى الأطفال والعمل على توعيتهم بأهمية الاطلاع والقراءة عن طريق الكتب المتوفرة في المكتبات سواءٌ في مراكز الأطفال أو المدارس؛ والجدير بالذكر أن هذه المسابقة تجد إقبالاً لافتاً من قبل الأطفال من مختلف إمارات الدولة.

والمسابقة الأخيرة هي “الأسرة القارئة” تهدف هذه المسابقة إلى تنمية الشعور بأهمية القراءة ومصاحبة الكتاب؛ وتفعيل دور الأسرة في هذا المجال؛ بالإضافة إلى تحفيزهم نحو توظيف المكتبة المنزلية بالشكل الأمثل؛ كما تحرص على تكوين اتجاهات إيجابية لدى الأسر نحو القراءة.

ومن الشروط التي تتضمنها هذه المسابقة أن تقوم الأسرة المشاركة بإرفاق كشوف خاصة بعناوين الكتب في مكتبة المنزل؛ كما يتم تدعيم استمارات المشاركة بالصور والبيانات الدقيقة؛ كما يحق للجنة القائمة على المسابقة بزيارة الأسرة للاطلاع على سبل تفعيلها للمكتبة.

هناك عدة معايير سيبنى عليها تقييم الأسرة القارئة منها: حجم المكتبة وعدد الكتب المتوفرة في المكتبة ومدى تنوعها، وتصنيفها وترتيبها بالإضافة إلى حجم إنفاق الأسرة السنوي على شراء الكتب؛ ومعدل زيارات الأسرة للمكتبات العامة ومعارض الكتب بالإضافة إلى أساليب تحفيز الأطفال على القراءة وغيرها.

والجدير بالذكر أنه تم إيقاف قبول الطلبات لهذه المسابقات ؛ وشُكل عدد من لجان التحكيم ليتم اختيار الفائزين فيها؛ وذلك وفق المعايير التي حملتها كل مسابقة على حدة؛ ؛ وسيتم إعلان النتائج خلال فترة المهرجان القرائي الثاني.

أفكار رائعة يسلمووووووووووووووووووووووووووو
أفكـــار في قمة الروعة..
يسلمووو…
الشارقةالشارقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.