التصنيفات
الصف التاسع

مشكلة نقص الغذاء

vــــv

السلام عليكم

أخواني

بغيت مشروع موضوعه عن (( مشكلة نقص الغذاء وكيفية حلها مع المقترحات ))

ممكن

واعطيه احلى دعاء لوالديه

أخوكم

طالب مجهول

ما عندي لو عندي
ما يغلا
والسموحه
الحق في الغذاء

أحد أهداف الفاو الرئيسية هو ضمان تحرر البشرية من الجوع فقد أكد مؤتمر القمة العالمي للغذاء فى نوفمبر 1996 على حق كل إنسان فى إمكانية الحصول على غذاء سليم ومغذي تمشياَ مع الحق فى الغذاء الكافي والحق الأساسي لكل انسان فى التحرر من الجوع. وكلف المؤتمر المفوض السامي لحقوق الانسان تكليفاَ محدداَ بتعريف الحقوق المرتبطة بالغذاء بشكل أفضل واقتراح أساليب للتنفيذ وتحقيق هذه الحقوق.

وضع انعدام الأمن الغذائي فى العالم عام 2001

هذا التقرير السنوي يعتمد على العمل المستمر الذى تنفذه الفاو وشركاؤها الدوليين فى رصد التغذية للسكان فى العالم كله لتحليل قابلية تعرض السكان لهذا الخطر وتقديم نماذج حقيقية من العالم حول كيفية تمكين المجتمعات من تحسين سبل رزقهم.

التغذية البشرية فى العالم النامي

تغطي هذه الوثيقة الصادرة عن الفاو أهم المشكلات الغذائية للدول النامية وتقترح البرامج والسياسات المناسبة لمعالجة هذه المشكلات وتقدم معلومات سليمة على أساس علمي حول الغذاء والتغذية وأسباب سوء التغذية والاضطرابات الغذائية والوقاية منها.

الاتصال الاجتماعي فيما يتعلق بالتغذية : منهجية للتدخل

هذا دليل مفيد أصدرته الفاو ولكل العاملين فى تخطيط وتنفيذ الأنشطة المرتبطة بالتعليم والاتصال حول التغذية.

خطوط ارشادية للمشروعات التشاركية للتغذية

تلقي الخطوط الارشادية للفاو الضوء على أهمية مشاركة العائلات الريفية فى برامج التغذية. وفى الحقيقة فالمشروعات التشاركية تجعل التعليم الغذائى أكثر تأثيراَ عن طريق معالجة أسباب سوء التغذية من وجهة نظر الأهالي أنفسهم.

نقص التغذية والنمو الاقتصادي

تهدف هذه الورقة الصادرة عن الفاو إلى التعبير عن أن سوء التغذية هو أحد الأسباب الرئيسية للإنتاجية المنخفضة للأفراد . فمحاربة نقص التغذية ليست مسألة أخلاقية فقط ولكنها ضرورية أيضاَ لكسر دائرة الفقر المفرغة.

وضع أطفال العام عام 1998 : التركيز على التغذية

توضح النسخة الصادرة عام 1998 من تقرير اليونيسيف الذى ركز على سوء التغذية أن التغذية السليمة يمكننها أن تغير من حياة الأطفال وتحسن من نموهم الجسماني والذهني وتحمي صحتهم وتضع أساساَ قوياَ للإنتاجية فى المستقبل.

سياسة الغذاء والتغذية : أفضل الممارسات وأدوات البنك الدولي

هذا الموقع يجمع جميع أدوات البنك الدولي حول برامج التغذية الموجودة على شبكة الانترنت . وهو يغطي قضايا عديدة من تصميم المشروعات والتحليل الاقتصادي إلى استراتيجيات الاتصال وقياس الأداء.

التوجه العالمي للغذاء عام 2022

هذا التوجه هو الأحدث فى سلسلة من تصورات الغذاء فى العالم ويستند إلى نموذج تم تطويره فى المعهد الدولي لأبحاث السياسات الغذائية منذ عام 1992. وقد تم تحديث النموذج والتوسع فيه بانتظام منذ ذلك الحين كطريقة لرسم صورة أكثر وضوحاَ للوضع العالمي للغذاء فى عام 2022.

الحق فى الغذاء الكافي والتحرر من الجوع

دراسة حديثة من مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الانسان تهدف إلى دراسة الفجوة الموجودة بين التزامات حقوق الانسان ( التى وضعتها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ) والواقع اليوم.

حقوق التغذية : حق الانسان فى الغذاء والتغذية الكافية

دراسة موجودة على الإنترنت نشرها التحالف العالمي للتغذية وحقوق الانسان وجامعة هاواي، وتهدف لمساعدة مستخدمي الإنترنت على فهم معنى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من خلال دراسة لحق الانسان فى الغذاء والتغذية كما جاءت فى الاعلان العالمي لحقوق الانسان وأجهزة دولية أخرى عديدة.

أدوات وقوائم عروض برامج الغذاء الخاصة بالصليب الأحمر الامريكي

تستخدم هذه الأدوات داخلياَ فى الصليب الأحمر الامريكي لتخطيط وتقييم كل من عروض برامج الغذاء للطوارىء وغير الطوارىء وللمساعدة فى جمع البيانات.

مبادرات على مستوى العالم

مؤتمر القمة العالمي للأغذية

انعقد مؤتمر القمة العالمي للأغذية ( الذى أقيم بالمقر الرئيسي للفاو فى روما عام 1996 ) فى استجابة لنقص التغذية المنتشر والقلق المتزايد حول قدرة الزراعة على مواجهة الاحتياجات الغذائية فى المستقبل . ويحتوي الموقع المواضيعي على مجموعة معلومات ووثائق حول مؤتمر القمة وأهدافه.

الإعلان العالمي حول التغذية

الإعلان النهائي والوثائق المتصلة الصادرة عن المؤتمر الدولي الأول حول التغذية والذى عقدته منظمة الصحة العالمية والفاو فى روما فى ديسمبر 1992.

البرنامج الخاص للأمن الغذائي

البرنامج الخاص للأمن الغذائي مبادرة خاصة بالفاو بدأت أعمالها فى نهاية عام 1994 . وهدفها الرئيسي هو مساعدة الدول ذات الدخل المنخفض التي تعاني من عجز فى الأغذية على تحسين الأمن الغذائي على كل من المستوى القطري ومستوى العائلة على أساس بيئي مستدام وعن طريق تحسين إمكانية حصول الأهالي على الغذاء.

مكتبة الغذاء والتغذية

مكتبة الغذاء والتغذية هى مشروع تعاوني لجامعة الأمم المتحدة ومشروع مكتبات الانسانية التابع لمشروعات المساعدة العالمية للمنظمات غير الحكومية. وهدف هذا المشروع التعاوني هو تزويد العاملين فى مجالات الغذاء والتغذية والاحتياجات الأساسية بمكتبة شاملة من الخبرة متعددة المجالات والحلول للمساعدة فى حل مشكلات الفقر وسوء التغذية.

مشروع المساعدة الفنية للغذاء والتغذية ( فانتا )

يدعم مشروع فانتا برامج الأمن الغذائي والتغذية المتكاملة لتحسين صحة المرأة والطفل. ويدير المشروع ذا الخمس سنوات أكاديمية التطوير العلمي وتموله المعونة الأمريكية.

مشروع فتيامين "أ" العالمي

مشكلة نقص فيتامين "أ" مشكلة عالمية وتصيب أكثر من 100 مليون طفل وتعتبر مسئولة عن وفاة واحد من بين كل أربعة وفيات للأطفال فى بعض الدول. وفى محاولة لزيادة الوعي بمشكلة نقص فتيامين "أ"، تعمل مجموعة من الوكالات والحكومات معاً فى مبادرة عالمية بقيادة اليونيسيف.

جزاك الله خير وبالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.