التصنيفات
المعلمين والمعلمات

مقالة مترجمة بعنوان :استخدام قصص الأبطال في تعليم القيم – دراسات اجتماعية

*بسم الله الرحمن الرحيم*

مقالة مترجمة بعنوان :

استخدام قصص الأبطال في تعليم القيم – دراسات اجتماعية
توني سانكز ، تشرين الثاني1998

خالد يوسف بني مصطفى

اتجاهات حديثة في تعليم القيم :

خلال التسعينيات من القرن الماضي كان الاهتمام يتجدد بتعليم وتعلّم القيم ، والقيم هي : المستويات أو المعايير التي يجب أن يمتلكها كل شخص عن ما هو خير أو شر . ويوصي المثقفون بقصص الأبطال كوسائل رئيسة في تعلّم هذه القيم .

في الوقت الحالي قل الاهتمام بتعليم الأساليب التي تركز فقط على المهارات الادراكية في تحليل و توضيح الاختيارات حول القيم ، إلا أن الاتجاه الحديث هو ضد تعليم القيم بشكل محايد وتعلمّها مع أساليب تحليل وحكم تقدم إجابات حول الصحيح و الخطأ وحول الأفضل و الأسوأ و الذي يتعلق بالسلوك الشخصي و الصالح العام . ( ليمنج ، 1996 ) .

إن المثقفين البارزين أوصوا بأن تكون القيم و الفضائل في لب (داخل ) المناهج المدرسية من اجل تنمية شخصية الطلاب بصورة نظامية والتركيز على تكامل التنمية الادراكية وتطوير الشخصية من خلال أخذ وجهات النظر و العقل الأخلاقي ( التفكير ) وصنع القرار العقلاني و المعرفة الذاتية الأخلاقية . ويحثون أيضا على استخدام النماذج الشخصية ( الأبطال ) في التاريخ و الخيال و الأحداث الجارية لتشجيع محاكاة فضائل أو خصائص شخصية مرغوب فيها مثل الأمانة و الحضارة و الشجاعة و المثابرة والولاء و العاطفة و التحمل و العطف واحترام كرامة الأفراد و المسؤولية للصالح العام . ( ليمنج ، 1996 – ليكونا ، 1991 ) .

س1: لماذا يجب استخدام الأبطال لتعليم القيم ؟

إن البطل هو شخص – سواء كان ذكر أو أنثى – تعكس أعماله التطوعية القيم الأخلاقية لثقافة معينة في نقطة معينة في زمن معين . وان القيم التي يمثلها الأبطال – بالطبع – تتجاوز الزمان و المكان ويمكن رؤيتها بشكل اكثر اتساعا حتى على المنظور العالمي .

إن البطل ليس فقط شخص مشهور . إن الشخص البطولي يعبر عن قيم من خلال أفعال التضحية بالنفس و التي تفيد الآخرين و المجتمع . ومن خلال المساهمات الغير أنانية ( المساهمات المتفانية ) من اجل الصالح العام . وان الشخص المتغطرس الباحث عن الشهرة سوف يفشل في تلبية تعريف ( مفهوم ) البطل . ( سانكز ، 1993 ) .

إن القصص الدرامية عن أبطال – ذكور أو إناث – في أدب التاريخ أو الرواية محتمل أن تجذب انتباه المتعلمين لترفع اهتمامهم وتطرح فيما بينهم أسئلة تؤدي إلى الحوار و المناقشة حول القيم . علاوة على ذلك فان القصص عن الأبطال تزود بأمثلة عن القيم يمكن أن يميزها الطلاب ويتبعونها . ( رايان ، 1993 ) .

إن مساعدة الطلاب في اختيار روح البطولة من خلال حالات ( قضايا ) درامية سوف تدعوهم إلى تبنّي تلك الروح بأنفسهم وتبنّي خصائص ذلك البطل أخلاقيا ، وسياسيا وشخصيا . كما أن قصص الأبطال يمكن أن تلهم الطلاب خلال حياتهم سواء كان ذلك مطبوعا في الكتب ، آو على خشبة المسرح أو في فيلم تلفزيوني . فان قلوب وعقول الأطفال والشباب متأثرة بالأبطال والبطلات ؛ فهناك قلوب يجب تحريكها ، وتخيلات يجب إثارتها ودروس يجب تعلمّها ( وليامز ، 1996- ديروك ، 1998 ) .
يجب تشجيع المعلمين من خلال الآباء وقادة المجتمع لاستخدام حالات ( قضايا ) البطولة لتعليم القيم المرتبطة بشخصية صالحة ومواطن مسؤول .

س2: كيف يجب استخدام قصص الأبطال لتعليم القيم ؟

إن تعليم القيم من خلال قصص الأبطال تحتاج إلى استخدام المواد الإرشادية المتنوعة و الإجراءات التي تفوق مستوى الكتاب المدرسي . فقط من خلال إرشاد وسائل الإعلام المتنوعة يمكن وصف خصائص الأبطال بعمق ، كما أن السير الذاتية في الأفلام والكتب يجب أن تكون في لب ( داخل ) المنهاج المدرسي : فمثلا برنامج pbs)فيديو) يعتبر مصدرا ممتازا للسير الذاتية ووثائقه مناسبة للاستخدام في غرفة الصف ، و بشكل خاص فان هذا البرنامج يصور مغامرات من كتاب ( الفضائل ) . على شكل ستة برامج فيديو مدة كل منها ( 30 ) دقيقة عن فضائل وقيم مختلفة مثل : العمل ، والأمانة ، والمسؤولية ، والعاطفة ، والشجاعة والتهذيب الذاتي . وهذه البرامج الست تتحدث عن أشخاص بطوليين في قصص تمثل قيم وخصائص غير محدودة بزمان ومكان ( صالحة لكل زمان ومكان ) .

إن الكتب التجارية للأطفال والشباب البالغين والتي توضع من قبل مؤلفين مميزين تعتبر مصادر ممتازة لقصص عن أبطال وقيم مناسبة لاستخدام غرفة الصف ، ومن هذه الكتب :
 صوت حقوق المرأة : لــ بيتي فرايدان .
 سيرة ذاتية : لـــ لانجستون هوجز .
 الأمريكي الجديد ( بنيامين فرانكلين ) : لــ ميلتزر .

يجب أن تكون قصص الأبطال دقيقة ومتوازنة في إظهار كل من المظاهر الإيجابية و السلبية لحياة البطل . حيث أن الاختبارات الصادقة لحياة الأبطال توحي بعدم الكمال البشري والتي هي من قصة الإنسانية و في مركز تعليم القيم " أبطال قليلون يمكن اعتبارهم كنجاحات متكاملة " .

إن قصص الأبطال يجب اعتبارها بشكل حذر في محيط البيئة وإن الحكم على سلوك الشخص البطل يجب أن يكون اعتمادا على ثقافة زمان ومكان ذلك البطل .

خلاصة:

يجب أن يفهم الطلاب أن القيم هي أفكار وأهداف أساسية للبشرية . وان خصوصيات تعبيرهم يمكن أن تختلف من بيئة إلى أخرى لكن هنالك قيم مثل : الأمانة ، والصدق ، والتحمّل وغيرها ليست مقصورة على أُناس زمان ومكان معين . كما أن قصص الأبطال يجب اختيارها من ثقافات مختلفة ومن أجزاء مختلفة من العالم . ( هيلبج و بيركنز ، 1997 ) .

المراجع :

1. ليمنج ، جيمس . س ( 1996 ) . " تعليم القيم في تعليم الدراسات الاجتماعية – ممارسات سابقة واتجاهات حديثة – " .

2. ليكونا ، توماس ( 1991 ) . " تعليم الشخصية : كيف يمكن أن تعلّم مدارسنا الاحترام و المسؤولية " ، نيويورك ، كتب بانتام .

3. سانكز ، تومي ( 1998 ) . " أبطال ، قيم وزمن متسامي : استخدام الكتب التجارية لتعليم القيم " ، إنديانا .

4. ثاوزند ، أوكس ( 1998 ) . " هيكل تعليم الشخصية الشاملة " ، مطبعة كورون .

جزاك الله خير

مواضيع مهمة

وفقك الله

/ألف شكر على هذا النقل المميز..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hope_always الشارقة
/ألف شكر على هذا النقل المميز..

توضيح للاخ hop

انه مقالة تعليم القيم من خلال قصص الابطال ليست نقل بل هي ترجمة انا قمت بها

وشكرا

جزاك الله خيرا على مجهودك الرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.