التصنيفات
الالعام للمكتبة المدرسية

مكتبة حتا العامة رافد ثقافي يغذي مناطق نائية

تمكين الأعضاء من تصفح ألوف الكتب والمجلات الإلكترونية
مكتبة حتا العامة رافد ثقافي يغذي مناطق نائية

أكد محمد جاسم العريدي مدير إدارة المكتبات العامة في بلدية دبي أن مكتبة حتا العامة تعد رافداً ثقافياً يغذي مناطق تبعد عشرات الكيلومترات عن المدينة وتحيط بها الجبال والصحراء من جميع الجهات لتغدو وجهة الكثير من المتعلمين والمثقفين بتلك المناطق النائية.

وفي إطلالة على مكتبة حتا التي تسكن في قلب المدينة ذات الواحات الخصبة والتي تبعد عن مدينة دبي 97 كيلومترا وتشكل على المستوى الثقافي نموذجاً للتفاعل الحضاري بين الثقافات المحلية حيث تجمع الثقافة الجبلية وثقافة السهول والصحارى معاً. وقال العريدي إن الهدف الأول من إنشاء المكتبة كان نشر الوعي الثقافي بين سكان تلك المناط النائية البعيدة وانطلاقا من هذا الهدف فقد كانت مكتبة حتا هي المكتبة الوحيدة في المنطقة التي تغطي احتياجات منطقة حتا بالإضافة للمناطق القريبة منها مثل (مصفوت، مزيرع، المدام، الفجيرة). وذكر العريدي أن المكتبة تشمل قاعة الكبار، وقاعة الأطفال وقاعة المعرض، والقاعة متعددة الأغراض، والتي تم تزويدها بأحدث الأجهزة وهي تستوعب من 150 إلى200 شخص وتستخدم القاعة المؤسسات والجهات الحكومية في المنطقة والمناطق الخارجية في عقد الدورات والبرامج والاحتفالات.

تنظيم داخلي… وتم إعادة تركيب وتوزيع الأرفف في القاعة بطريقة لتسهل عملية البحث عن الكتب للرواد، ولتستوعب الأرفف أكبر قدر ممكن من الكتب. كما ساعدت إعادة التوزيع على زيادة مجال الرؤية للموظفات لمراقبة القاعة والرواد. وتعد قواعد البيانات المتوفرة بالمكتبة العامة بحتا من أهم المميزات التي ترتقي بخدمات المكتبة حيث تمكن الأعضاء والرواد من تصفح آلاف الكتب الالكترونية والمجلات عبر اشتراكات خاصة للمكتبات في قواعد البيانات مثل ( ebrary وebsco ) وتقدمها المكتبة مجانا للرواد وفي أواخر عام 2022 وبداية عام 2022 تم توسعة قاعة الأطفال وإضافة قبة زجاجية لتتناسب مع الأعداد الكبيرة من الأطفال.

كما توجد خطة مستقبلية لنقل قسم الأطفال إلى مبنى مستقل بهم تم بناؤه. ومكتبة حتا تعتبر مقصدا لكثير من الجهات والمؤسسات. وأشار العريدي أن الأهداف المعدة سلفا قبل إنشاء المكتبة قد تم تحقيقها بأعلى معايير الجودة، وذلك من خلال نشرها للثقافة والمعرفة في المنطقة وزيادة الإقبال على المكتبة العامة بحتا في السنوات الأخيرة. وتخدم مكتبة الأطفال بنشاطاتها المتنوعة مثل برامج الأطفال المتوفرة كالمطالعة، والسمعيات والبصريات، وخدمة الانترنت، والبرمجيات، وفي أيام الإجازات يتم تجهيز برامج ترفيهية للأطفال مثل المسابقات والورش والرحلات الداخلية في منطقة حتا يشارك فيها الكثير من طلبة مدارس المناطق المجاورة وأطفال منطقة حتا.

كما تعتبر الوجهة الأولى المنظمة للمحاضرات والبرامج التدريبية لجميع فئات المجتمع (طلاب، طالبات، أولياء الأمور) في تلك المناطق كما تقبل عليها المدارس في المنطقة لتنظيم فعالياتها الترفيهية والتعليمية للطلاب في مدارسهم وأشار إلى إن أوقات عمل المكتبة تعتبر مناسبة لجميع الفئات الزائرة وذلك بناء على دراسة قامت بها المكتبة العامة مؤخراً، ويعتبرها طلاب المناطق المحيطة والمدرسين المكان الأمثل لإنجاز أعمالهم، وللدراسة والإطلاع وإعداد البحوث. بالإضافة إلى أن المكتبة توفر أنماطا متعددة من مواد المعرفة ومصادر المعلومات التي يحتاج إليها أفراد المجتمع من كتب ودوريات ومراجع ومواد سمعية وبصرية وغيرها. كما يتم تنظيم أنشطة وفعاليات مختلفة للأطفال منها الترفيهي والتعليمي بالتعاون مع المؤسسات والجهات الحكومية في المنطقة لنشر الثقافة والمعرفة.

وأوضح أن طلاب المدارس المحيطة يشاركون في هذه الأنشطة مثل مدرسة خديجة بنت خويلد للتعليم الأساسي، مدرسة الظهرة للتعليم الأساسي والثانوي، مدرسة حتا للبنين للتعليم الأساسي، مدرسة راشد بن سعيد للتعليم الأساسي والثانوي، مدرسة سمية بنت خياط.. كما يشارك موظفو مؤسسات أخرى في الأنشطة مثل مركز شرطة حتا دائرة الهجرة والجنسية فرع حتا: جمعية النهضة النسائية فرع حتا جمعية حتا للثقافة والفنون الشعبية، دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، دائرة الصحة والخدمات الطبية، مركز دفاع مدني حتا، جامعة الإمارات من خلال تدريب خريجات الجامعة في المكتبة.

وتولي المكتبة اهتماما كبيرا بالأنشطة والفعاليات التي تنظمها بشكل مستمر منها ما هو أسبوعي ومنها ما هو شهري وسنوي وتعد المكتبات هذه الفعاليات وفق نظام وشروط مراعية فيها التنوع والقيمة فمنها محاضرات، أمسيات، معارض، أنشطة متنوعة، رحلات، ورش، فعاليات النشاط الصيفي.

11 زيارة مدرسية

وقال العريدي إن مكتبة حتا استقبلت خلال عام 2022 نحو 11 زيارة مدرسية متنوعة من جميع المراحل ويتخلل الزيارات تعريف الطلاب بالمكتبة وخدماتها وكيفية ترتيب الكتب على الأرفف والبحث عن الكتب باستخدام جهاز البحث وأيضا تقديم برنامج ترفيهية للطلاب متنوعة كالمسابقات والألعاب التعليمية وفي نهاية الزيارة يتم توزع كتيبات خاصة بالمكتبة على الطلاب والهدايا التذكارية من المكتبة.

كما تعتبر الورش والبرامج التدريبية المقامة المكتبات من أهم النشاطات فخلال عام 2022 تم إنجاز 12 ورشة متنوعة كما أن هناك رحلات ترفيهية في الإجازات المدرسية مثل إجازة الربيع وإجازة نهاية العام الدراسي كرحلات إلى قرية حتا التراثية، فندق حصن حتا. وتقوم المكتبة بتنظيم رحلات خارجية لإمارات أخرى في إجازة الصيف، مثل مدينة مدهش في دبي، القيادة العامة لشرطة دبي، متحف الأحياء الطبيعية،أكاديمية شرطة دبي.

وتولي المكتبة اهتماما كبيرا بالمشاركات الخارجية والتعاون مع جهات عديدة وتشارك سنويا بشكل تقريبي 24 مشاركة خارجية، ومن هذه الجهات المدارس مثل مدرسة خديجة بنت خويلد والتي تشارك معها المكتبة بشكل سنوي وجمعية حتا للثقافة والفنون الشعبية.

كما يتم تنظيم فعاليات النشاط الصيفي لمدة 7 أسابيع وهو عبارة عن 7 أجواء، وهذه الأنشطة موجه للفئات العمرية من 6 سنوات إلى 12 سنة ومن 13 سنة إلى 18 سنة (إناث وذكور)، ويتضمن النشاط الصيفي العديد من الأنشطة والفعاليات، منها الدورات التدريبية مثل دورة تحفيظ القران، دورات الحاسب الآلي ودورات الرسم، أيضا الورش مثل ورش السيراميك وورشة صنع المعطرة وورشة كيس لحفظ الأغراض وورش تزيين صناديق الهدايا البرامج التعليمية مثل برنامج غذاؤك ميزان صحتك، المحاضرات التثقيفية والتعليمية والتي لا تقتصر على الأطفال بل موجه أيضا للكبار مثل محاضرة الأسرة الفاعلة وتحديات العصر، محاضرة العام الدراسي الجديد ومتابعة الأبناء، محاضرة احترام الوالدين كما يتم منح المشاركين في الدورات والمحاضرات شهادات مشاركة.

وتقول فاطمة حمد (17سنة طالبة) إنها تعرفت على مكتبة حتا منذ الصغر عرفت وكانت ترتاد قاعة الأطفال، وتقرأ القصص والكتب التي تخص بحوث المدرسة واعتبرت أن المكتبة العامة أفضل من المكتبة الخاصة لأن الموظفات يساعدن الرواد على الاستعارة وإنها تفضل المكتبة العامة على مكتبة المدرسة لأن مكتبة المدرسة أكثر ازدحاما ولا تتوفر فيها كل الكتب التي تحتاجها ولا يسعها الوقت للبحث فيها.

وقالت إنها ليست راضية عن الظهور الإعلامي لأنشطة المكتبة، لأنها لا تعرف أوقات الفعاليات إلا عن طريق الصديقات أو بالصدفة. وأضافت فاطمة إنها تستخدم التكنولوجيا الحديثة في المكتبة بصورة جيدة وتواجه الازدحام أيام الدراسة على كمبيوتر البحث.. وقالت بما أن الرواد يبقوا لفترات زمنية طويلة لعمل البحوث فهم يحتاجون لمقهى أو كافتيريا، وطالبت بتوسيع مبنى المكتبة لأنه صغير.

خدمة الانترنت للأعضاء مجاناً

تمتاز مكتبة حتا بتوفر خدمة الانترنت للأعضاء مجانا ولغير الأعضاء برسوم رمزية 3 دراهم للساعة وخمسة دراهم للساعتين وتعتبر من أكثر الخدمات إقبالاً من الرواد خاصة طلاب المدارس، وتم توفير خدمات أخرى تعتمد على خدمة الانترنت مثل الطباعة المباشرة من الانترنت والحفظ على أقراص ضوئية ومرنة، كما أن هناك تخطيطا مستقبليا بنقل خدمة الانترنت إلى قاعة مستقلة أخرى للارتقاء بالخدمة ولزيادة عدد الأجهزة لتستوعب الزيادة في أعداد رواد الانترنت.

تدريب 61 موظفاً على قواعد البيانات الإلكترونية

عقدت مكتبات دبي العامة بالتعاون مع شركة النظم العربية في المكتبة العامة الطوار دورة بعنوان قواعد البيانات الالكترونية لمدة أسبوعين، بحضور 61 موظفا وموظفة. وتأتي هذه الدورات في إطار حرص إدارة المكتبات العامة على تقديم أفضل الخدمات في مختلف المجالات المعرفية والمعلوماتية من خلال تأهيل الموارد البشرية.

إضاءة

تنظم المكتبة دورات تدريبية مثل دورة تحفيظ القرآن، الحاسب الآلي والرسم، إضافة إلى الورش مثل ورش السيراميك وورشة صنع المعطرة وورشة كيس لحفظ الأغراض وتزيين صناديق الهدايا.

دبي ـ البيان

الـــــــــف شكر لك يااختي حلوة المعاني على الموضوع المميز
تسلمين الغلا عالطرح
بوركت جهودك المميزة يا أختي العزيزة
الشارقة
معك حق بارك الله فيك أختي
مشكورة اختي الموضوع واااايد حلو وانا من اهالي هالقرية….
وانا معج انه هالكلام كله صح …..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.