التصنيفات
إثراءات التوجيه التربوي

منظمات الرسوم البيانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منظمات الرسوم البيانية (Graphic Organizers )
منظم الرسوم البيانية عبارة عن تمثيل لتنظيم المعلومات للمساعدة على استيعابها، ولتعزيز فهمها، ويُمكن أن تُساعدنا منظمات الرسوم البيانية في فهم المفاهيم، والأنظمة ،والتصنيفات ، والعمليات أو العلاقات.
إيجابيات منظمات الرسوم البيانية(Advantages of Graphic Organizers )
تساعد منظمات الرسوم البيانية على التفكير حول المعلومات بطرق جديدة. فمن خلال استخدام الكتابة يمكنك بسهولة أن تنسخ من مكان لآخر، أما باستخدام منظمات الرسوم البيانية، فإنك تحذف الكلمات وتُركّز على الارتباطات والعلاقات بينها. فهي عبارة عن أداة مهمة تساعد على مراجعة المفاهيم والتدليل على كيفية فهمها، ويمكنك بسهولة إدخال تغييرات عليها والنظر إليها من وجهات نظر مختلفة، وبعبارة أخرى، تساعدك على توضيح طريقة تفكيرك. ويُمكن تبادل قدر كبير من المعلومات من خلال منظم رسم بياني واحد لتقديم " صورة كبيرة" للموضوع.
ومن السهولة بمكان تنقيح منظمات الرسوم البيانية ومراجعتها وتعديلها لخريطة مرئية، واستخدامها أداة تخطيط رائعة بدءاً من تحديد المعلومات وانتهاءً بإنتاج المنتج. فهي تُعتبر مفيدة جداً للذين يمارسون التفكير المرئي أو أولئك الذين يحتاجون لممارسته.
وللمنظمات المرئية أسماء عديدة مثل الخرائط المرئية، والخرائط الذهنية، والمنظمات المرئية، وعلى الرغم من أن العديد من الطلاب يستخدمون الورقة والقلم في التخطيط ، إلا أن التقنيات الحديثة يُمكن أن تكون مفيدة جداً لأنها تسمح بالتنقيح والمراجعة والتعديل بسهولة أكبر.
ويُمكن أن تستخدم منظمات الرسوم البيانية في جميع مراحل التعلم بدءاً بالعصف الذهني وانتهاءً بعرض النتائج، ويُمكن أن تُستخدم من قبل الأفراد أو بواسطة المجموعات الكبيرة؛ فعلى سبيل المثال، يرغب بعض الأشخاص في استخدام خريطة مفاهيم تتم مراجعتها من قبل الحضور في نهاية العرض. إن هذه الأدوات مفيدة بصفة خاصة في الأنشطة التي تتطلب استخدام مهارات التفكير الناقد.
وتعتبر منظمات الرسوم البيانية خططا تتسم بالمرونة يطبقها الباحثون ويكيفونها عندما يقومون بعمليات الاستقصاء في مجالات الدراسة المختلفة. وتضيف منظمات الرسوم البيانية وسيلة بصرية لعملية التفكير التي تنطوي عليها عملية استيعاب البيانات، وقد تُستخدم هذه المنظمات قبل عملية الاستقصاء وفي أثنائها وبعد الانتهاء منها.
من أمثلتها :
خرائط المفاهيم/ الخريطة الذهنية(Concept or Mind Maps) / مخطط النظام(System Diagram) / التسلسل والتتابع (Sequence and Flow) / مخططات "فن"( venn Diagrams) / اللوحات المتتابعة (Flow Charts)

وهناك أنواع أخرى من منظمات الرسوم البيانية: كالنجمة، وعظم السمكة، والشجرة، والسلسلة ، والساعة، والمنظمات على شكل حرف T ، المنظمات على شكل حرف Y ، وخرائط القصص . وقد تستفيد من البحث في المواقع الإلكترونية في الحصول على توجيهات حول كيفية إنشاء هذه المنظمات وعلى أمثلة أخرى من منظمات الرسوم البيانية .
لكم تحياتي
وفاء خميس شبلاق – موجهة الجغرافيا والاقتصاد والدراسات الاجتماعية – منطقة عجمان التعليمية

أشكر الزميلة الفاضلة الأستاذة وفاء على هذا الاختصار المفيد لهذا الموضوع الرائع والضروري لكل طالب ومعلم وباحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.