التصنيفات
أخبار مادة التربية الموسيقية

مهرجان العين للموسيقى الكلاسيكية

تحت رعاية سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية تنظم هيئة ابوظبي للسياحة بالتعاون مع هيئة ابوظبي للثقافة فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان العين للموسيقى الكلاسيكية بمشاركة 150 فنانا يمثلون 10 دول في الفترة من 6-16/3/2008م.

وتقدم عروض المهرجان فوق خمسة مسارح: قلعة الجاهلي التاريخية في العين ومسرح بلدية العين وفندق قصر الإمارات في أبوظبي، والمسرح الوطني، مسرح شركة (أدما) في أبوظبي.

ويلعب المهرجان دوراً مميزاً في تطوير الطابع الثقافي لإمارة أبوظبي، وسيستقطب جمهوراً كبيراً من الدولة والمنطقة وأوروبا.

برنامج المهرجان

6 مارس، على مسرح بلدية العين، عرض أوبرا ”دون جيوفاني” التي تقدم باللغة العربية لأول مرة في المنطقة، ويشارك فيها ما يزيد على 60 فناناً من لبنان وبولندا.

7مارس على مسرح قلعة الجاهلي، حفل أوركسترا ”وارسو فيلهارمونيك”، إحدى أهم فرق الموسيقى الكلاسيكية في أوروبا، يقدم فيها غناء أوبرالي فردي وثنائي وجماعي، إضافة إلى عزف مقطوعات موسيقية لكل من ”دونزيتي” و”بيزيت” و”فيردي وروسيني” و”موتسارت” و”بوتشيني”.

8 مارس، تعزف أوركسترا ”فيلهارمونيك الإمارات السيمفونية” على مسرح قلعة الجاهلي بالعين، فيما يقام في فندق قصر الإمارات بأبوظبي حفل لأوركسترا ”ستاتسكابيلي دريسدن” المكونة من 120 عازفاً. وتسجل محطة ”سوني تي في” الحفل، وهو أول تسجيل لموسيقى كلاسيكية يتم في أبوظبي، وأول تسجيل لـ ”فاجنر” يتم في العالم العربي. وقد أكد 250 عضواً من جمعية ”فاجنر” مجيئهم خصيصا الى أبوظبي لحضور الحفل.

10مارس، تعزف أوركسترا ”فيلهارمونيك الإمارات”، في أبوظبي أحدث فرق الموسيقى الكلاسيكية في الدولة والتي تعزف مقطوعات من الموسيقى العالمية والعربية، تعكس الثقافة المتنوعة والحديثة لدولة الإمارات.

11 مارس، على مسرح شركة (أدما-أوبكو)، تقدم مقطوعات لعزف على آلتي الكمان والبيانو أداء ”الأخوات تسشوب”. وتستضيف قلعة الجاهلي نشاطات أيام 13 و14 و15 مارس.

13 مارس يقدم 30 عازفاً من أوركسترا ”أكاديمية مسرح سكالا” معزوفات لـ ”بوتشيني” و”فيفالدي” بقيادة المايسترو باولو ميانيتي.

14 مارس يقدم 70 عازفاً من أوركسترا ”أكاديمية مسرح سكالا”، بقيادة باولو ميانيتي، أعمالاً لأشهر مؤلفي الأوبرا الإيطالية.

15 مارس تقدم ”الاوركسترا السيمفونية” حفلة لـ ”بروكوفيف” و”بيتهوفن”، حيث تؤدي عرضاً استثنائياً لـ ”بيتر والذئب” مع شرح باللغة العربية، إضافة إلى السيمفونية الخامسة لـ”بيتهوفن” بقيادة بيترو ميانيتي.

16 مارس أمسية خاصة يتم فيها عزف مقطوعة ”سيريناتا” لـ ”تشايكوفسكي” وغناء أوبرالي منفرد إيطالي، وذلك على المسرح الوطني.

وبالتوازي مع المهرجان، ينعقد برنامج موسع من ورش العمل والندوات يحضرها ويديرها أربعة من أبرز مخرجي عروض الموسيقى الكلاسيكية. وتتناول ورش العمل، التي يمكن حضورها مجانا العديد من الموضوعات والقضايا الفنية، منها: ”تسويق الموسيقى الجادة عالميا”، و”رؤية بحثية للمهرجان: العلاقة بين المسرح والدولة” و”العلاقة بين الفن والإقتصاد”.

ويستطيع الجمهور حضور كافة عروض مهرجان العين للموسيقى الكلاسيكية مجاناً باستثناء أوبرا ”دون جيوفاني” وفرقة ”ستاتسكابيلي دريسدن”.

ملاحظة
– جميع الحفلات تبدأ الساعة الثامن مساء ماعدا اليوم الاخير الساعة السابعة مساء
– ورد كتاب ادارة الانشطة الطلابية بالوزارة بضرورة حث معلمي ومعلمات التربية الموسيقية لحضور فعاليات المهرجان وما يصاحبه من ورش عمل وندوات

منسق التربية الموسيقية بالعين
ياسر كمال

<div tag="7|80|” >شكراً جزيلاً أ/ ياسر على المعلومات القيمة .

<div tag="10|80|” >خالص الشكر والتقدير للاستاذة الفاضلة حنان العطار على اهتمامها بالرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.