التصنيفات
الالعام لمادة التربية الموسيقية

نصائح هامه للعزف الجيد

نصائح هامة للعزف الجيد:الشارقة
إن إخراج أى عمل موسيقى بشكل جيد لا يتوقف على مدى إجادة الدارس للتكنيكيات المختلفة سواء الميكانيكى منها أوالديناميكى فحسب، بل ينبغى على الدارس مراعاة الاتى:
ـ أن ينمى الثقافة الموسيقية عنده بالقراءة والاستماع إلى غيره من العازفين الأكفاء وأن يحلل الأفكار الموسيقية فى المؤلفة ويحسها، ثم يقوم بعد ذلك بالأداء مقارنا أداءه بأداء غيره، لأن ذلك من شأنه أن يضيف إلى معرفته تفهما لمغزى التعبير الموسيقى فى المؤلفة المسموعة من حيث أسلوبها وديناميكيتها وزمنها.
ـ أن يتدرب على الاستماع بمصاحبة المدونات الموسيقية التى يستمع إليها حتى يسهل عليه متابعة التفاصيل البنائية والتعبيرية، ومن ثم عزفها، ويمكن أن يصل فى هذه الحالة إلى أن ينتقد نفسه وعند ذلك يكون قادرا على تجنب مختلف الأخطاء.
ـ أن يتولد لدى الدارس الرغبة الأكيدة فى حضور حفلات العزف سواء للأوركسترا أو البيانو والتى تقام غالبا فى دور الأوبرا والمراكز الثقافية المختلفة، والتى يتضمن برنامج العزف فيها أروع الأعمال العالمية لعظماء الموسيقى، فهذا من شأنه أن يولد لدى الدارس الثقافة الموسيقية اللازمة والنقد الفنى البناء والحماس المطلوب للعزف الجيد.

نتائج البحث:
مما سبق نستنتج ما يلى:
ـ الآلة فى عصر الباروك كانت لا تسمح بالأداء التعبيرى، حيث كان الكلافيكورد ذا صوت ضعيف للغاية، واذا أمكن له التعبير بمفهومنا الحالى فلن يسمح بأكثر من Ppp الى Mp، كذلك الهاربسيكورد بما يحتويه من ميكانزم يجعل التعبير العاطفى مستحيلا.
ـ كان عازف الكلافيير فى عصر الباروك متمكنا من مادته عزفا وتحليلا، وكان عليه أن يُخرج المؤلفة إلى الوجود رغم إعطائه المدونة بلحن غنائى مصاحب بباص مرقوم، وقد كانت تعليمات الأداء تملى عليه من المؤلف أثناء العزف ولم تدون على المؤلفة.
ـ لم تشتمل أى مدونة فى المخطوط الأصلي بخط اليد على أى توضيح للسرعة المناسبة واستخدام الأصابع والجمل والعبارات واللمس المطلوب، كما لم تشتمل على أى مدلولات للتعبير ومصطلحاته ليس لأن عازفى الباروك كانوا عاجزين عن تحقيقها بل لم يكونوا شاعرين بها أصلا.
ـ اجتهد الناشرون فى وضع الترقيمات المناسبة للأصابع مع تحديد الجمل والعبارات واللمس وتحديد السرعة الملائمة للعزف، وتمادوا أكثر بوضع تعبيرات وظلال لم تكن معروفة فى عصر الباروك.
ـ كانت الحاجة ملحة لظهور الآلة التى تسمح بالعزف القوى والضعيف فى نفس الوقت، وظهر البيانو ليحل محل الهاربسيكورد والكلافيكورد الذى انتهى استعمالهما فى القرن التاسع عشر، وتغلبت آلة البيانو على كل سلبيات هذه الآلات وحققت الصفات المميزة لها.
ـ ظهرت الأساليب التعبيرية والمصطلحات الموسيقية عبر أوركسترا مانهايم، واستجابت آلة البيانو لكل هذه الإستحداثات التعبيرية، حتى إن صانعى البيانو واصلوا إضافة التحسينات اللازمة كى يجعلوا من آلة البيانو الآلة المثالية فى العزف، واعتبرت بمثابة أوركسترا كاملة.
ـ بتطور الآلة تطورت المفاهيم التعبيرية المصاحبة لها وتطور أيضا الفكر الموسيقى والذى تمثل فى احتلال الميلودية الجديدة والهارمونية مكان البوليفونية الصارمة لعصر الباروك، كما أصبحت الجمل قصيرة وأكثر انتظاما وبساطة، وقنن القالب والبناء.
ـ تطورت الكتابة الموسيقية فى العصر الكلاسيكى وأصبحت أكثر وضوحا ودونت على المدونة كافة المصطلحات التعبيرية وأساليب الأداء المختلفة.
التوصيات:
1) يوصى الباحث بالإهتمام بمادتى التذوق والتاريخ والتحليل وربط هذه المواد بمادة عزف البيانو بشكل عملى، فهذا من شأنه جعل الدارس يتعايش مع متطلبات العزف الملائمة لكل عصر.
2) الاهتمام بالثقافة الموسيقية والاستماع الموسيقى وذلك بعمل حفلات للعزف داخل الكلية يحتوى برنامج العزف فيها على مؤلفات من عصور موسيقية مختلفة، على أن يسبق العزف شرح للمؤلفات المعزوفة.
أولا/ المراجع العربية
1) جوليوس بورتنوى: الفيلسوف وفن الموسيقى ـ ترجمة فؤاد زكريا ـ الهيئة المصرية العامة
للكتاب ـ القاهرة 1974 .
2) عواطف عبد الكريم وآخرون: محيط الفنون ـ دار المعارف المصرية ـ القاهرة 1971 .
3) كورت زاكس : تراث الموسيقى العالمية ـ ترجمة سمحة الخولى ـ دار النهضة العربية ـ
القاهرة 1941.
3) ليلى زيدان: التعبير من خلال السرعة والإيقاع ـ بحث إنتاج منشور فى مجلة دراسات
وبحوث المجلد السادس، العدد الثانى ـ جامعة حلوان ـ القاهرة 1983 .
5) نادرة هانم السيد: الطريق إلى عزف البيانوـ كلية التربية الموسيقيةـ جامعة حلوان ـ
القاهرة 1981 .

6) هدى صبرى: مؤلفات آلة البيانو، دراسة مسحية من عصر النهضة وحتى نهاية العصر
الكلاسيكى ـ كلية التربية الموسيقية ـ القاهرة 1992.

جزيت خيرا على هذا الطرح المفيد
جزاكم الله كل خير
جزاك الله خيراًَ
شكرا يانرمين على الموضوع الجميل
جزاكي الله خيرا على هذا الموضوع القيم

سلمت يداك على هذا الموضوع الجيد والمفيد وجزاك الله كل خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.