التصنيفات
الصف العاشر

هنا >>>>>>> تقرير عن الخلية النباتية ^^

*المقدمة :
خلق الله سبحانه وتعالي جسم الإنسان والحيوان والنبات بدقة عالية فلكل جزء من أجسام الكائنات الحية دور و وظيفة يقوم بها . فجميع أجسام الكائنات الحية تتكون من الخلية فهي الوحدة البنائية للكائنات الحية .الخلية في الأحياء هي أصغر وحدة بنائية يتكون منها الكائن الحي وهي الوحدة الأساسية لكل أشكال الحياة بسبب وجود كل مقومات الحياة فيها .

* الموضوع :
وحدة التركيب والوظيفة في الكائن الحي هي الخلية والخلية تنقسم إلى خلايا حيوانية ونباتية . الخلية النباتية تكون متواجدة في النباتات . و العالم (روبرت براون) هو أول من شاهد كرة صغيرة داخل الخلية النباتية و أطلق عليها اسم النواة و لاحظ أن كل نواة محاطة بسائل, سمي بعد ذلك بالسيتوبلازم و لاحظ الجدار الخلوي في الخلية النباتية.و العالم (فيرشو) أثبت أن الخلايا تأتي من الانقسام الغير مباشر للخلايا. إن كل خلية وحدة قائمة بذاتها ، وكما تستطيع كل خلية أن تؤدي جميع وظائف الحياة مستقلة عن غيرها من الخلايا الأخرى المشابهة لها .

الخلية النباتية هي الوحدة البنائية للنباتات وهي تتكون من عدة أجزاء لكل منها وظيفتها:

– جدار الخلية : الذي يعطي الخلية شكلها الثابت و المميز كما أنه يقوم بحماية محتويات الخلية الداخلية . وهو عبارة عن جدار من السيليولوز وهو غير مرن كالغشاء الخلوي .

– غشاء الخلية :هو غشاء رقيق يغلف الخلية و ينظم دخول الأغذية إلى الخلية وخروج الفضلات الذائبة.

– السيتوبلازم: مادة هلامية لزجة تحتوي على تراكيب حي و غير حية. التراكيب الغير حية مثل حبيــــبات دهنية وإفرازية و سوائل.

– الفجوة العصارية : هي عبارة عن مساحة محاطة بغشاء مملوءة بسائل مائي أو عصير خلوي . حيث تحتوي على محاليل مائية فيها أغذية وإفرازات ذائبة يحتاج إليها النبات في تغذيته و تُعطي الفجوة العصارية الخلايا النباتية دعامة عندما تكون ممتلئة بالعصارة و تقوم بتخزين الفضلات في الخلايا النباتية.

– الغذاء المدخر : يخزن فيها الغذاء الفائض عن حاجة الخلية.
– البلاستيدات الخضراء : البلاستيدات هي عضيوات مميزة للنبات وهي عادة مستديرة أو بيضيه أو قرصية الشكل قطرها حوالي 4-6 ميكرون وتحاط بغشاء مزدوج وبداخلها حشوة . تحاط البلاستيدات بغشاء مزدوج يسمي الغلاف، البلاستيدات تحوي عادة DNA و RNA ولهذا فهي يمكن أن تتكاثر مستقلة عن انقسام الخلية ويعتقد أنها تنشأ من البلاستيدات الأولية .

– النـــواة: اكتشفت النواة سنة 1835 بواسطة العالم( Robert Brown) ومنذ ذلك الحين نالت كما هائلا من البحوث لدراسة دورها المؤثر المتحكم في التوريث والنشاط الخلوي . فالنواة تتحكم وتدير تمثيل جميع البروتينات التي تتضمن الأنزيمات التي تساعد علي معظم التفاعلات التمثيلية في الخلية . والنواة في الخلية الصغيرة عبارة عن جسم كروي منغمس في السيتوبلازم .وفي الخلية الناضجة تسكن النواة في أحد جوانب الخلية بتأثير تكون الفجوة العصارية .وقطر النواة يكون من 5 – 10 ميكرون ، وتحاط النواة بغشاء مزدوج يعرف بالغلاف النووي وهو متصل بالشبكة الاندوبلازمية،كما يحوي هذا الغلاف مسام أو ثقوب . ويظهر اتصال بين السيتوبلازم والعصير النووي . والعصير النووي يتركب من طورين احدهما تركيبي شبكي الشكل من خيوط تسمي كروماتين والذي يتكون من DNA والبروتينات . والطور غير التركيبي يبدو كمواد حبيبية وتسمي العصير النووي Nuclear sap . وتوجد في النواة كميات جوهرية أساسية من الـ DNA و الـRNA و الليبيدات و الفوسفوليبيدات وبروتين معين يسمي هستون بالإضافة لبعض الأنزيمات .
الخاتمة: إن الخلية بنوعيها الحيواني ونباتي هي من أهم الأجزاء في جسم الكائن الحي وهي الوحدة البنائية والوظيفية في جسم الكائن الحي وهي تتكون من مجموعة من الأجزاء لك منها وظيفتها و دورها .
المصادر:
– كتاب ( العلوم) الصف الثامن
http://www.smsec.com/ar/main_ar.htm
www.coolq8y.com/vb/showthread.php?t=13109

وانشالله الفايدة للجميع

تسلمين الغلا ع الموضوع الحلو
واايد عيبني

بس بغيت أسألج إنتي من أي مدرسه

والسموحه ^^

بنااات السمحه محد يخذ التقرير
من مدرسة الوحدة الخاصة ف الشارجة ^^
شكراجزيلا على التعب الذي بزلته
شكرا كتير كتير اتمنى النجاح اكثر
تسلمين ع التقرير

ربي يعطيج العاافية

شكرا على مساعدتكم لنا
شكرا على المساعدة
تسلمين يالغلا ع التقرير
تسلمين يالغلا ع التقرير
thank u so much (L)
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور
نبا حلول فيزياء فصل ثاتىي " يلى عنده ما يبخل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.