التصنيفات
الالعام لمادة تقنية المعلومات

ويندوز فيستا انواعه والمقارنة بينهم

بسم الله الرحمن الرحيم

كثرت أسئلت الاعضاء عن احسن نسخة من الويندوز فيستا و طبعا الرد هو ان الUltimate هي احسن نسخة و هذا الكلام صح بس قلت لازم التوضيح.

قبل الشرح احب اوضح بعض الفروق بين الفيستا و الXP

DirectX 10 وهو يعتبر من اهم الفوارق بين النسختين و هو البرنامج المسئول عن تشغيل اغلب الالعاب , على ان البعض لا يعتبره الا تطوير لل DirectX 9 لان ما سيقدمه لا يعتبر ثوري بالنسبة لما قدمته النسخة السابقة.

Windows Aero Desktop وهي واجهة المستخدم في الفيستا و هي اهم ما يميز بين الفيستا و ما قبلها و هي تجعل سطح المكتب مجسم و كالزجاج و هي من اكثر الخصائص تطلبا و تحتاج الى ذاكرة لا تقل عن 512 ميجا.

بعض الخصائص الاخري مثل:
WinFS: و هو النظام الجديد من NTFS و FAT32 و لكن اخر ما سمعت به ان مايكروسوفت ستقوم باصداره مستقلا بذاته بعيدا عن الفيستا
و هناك خصائص اخرى كـ ال Indego, WinFX, Avalon,PowerShell و هذه الخصائص يطول شرحها جدا و هي لا تهم المستخدمين فهي للمتخصصين لذا فلن اقوم بشرحها حتى لا اصعب الامر على من كان مبتدئ من الاخوة و يكفي معرفة انها خاصة ببناء الفيستا و الاتصالات و اطار عمل الفيستا.

انواع الفيستا
على عكس الXP اللي كانت نسختين فقط(حتى تم اصدار نسخة ال64 في وقت لاحق) فان الفيستا تم اصدارها باكثر من نسخة لتناسب احتياجات كل المستخدمين, و هذه النسخ هي:

1- Windows Vista Home Basic:
وهي اقل نسخة في المواصفات و المتطلبات و يمكن ان اقول انها عبارة عن XP Home و لكن مع دعم DirextX 10 فهي لا تدعم الAero ولا اي شئ اخر من الخصائص المميزة للفيستا(حتى برنامج Internet Explorer 7 يمكن ان تشغله الان على الXP لذلك فلا يوجد فرق ظاهر غير ال DirectX 10)

2- Windows Vista Home Premium:
و هي النسخة المطورة من ال Basic و بها دعم ال Aero و ال Media Center(الترفيه المنزلي) تدعم الجيل الجديد من ال DVD و هو ال HD-DVD و يوجد بها وسائل حماية اكثر كال Backup(عمل نسخ احتياطية من البيانات الهامة), و تعتبر هذه النسخة من احسن النسخ للمستخدمين و هي كحلقة وصل بين XP Home و XP Pro و لكنها تتطلب ذاكرة يفضل الا تقل عن 1جيجا.

3- Windows Vista Business:
و هي تعتبر كال XP Pro و توفر وسائل حماية و تحكم و اتصال اكبر لانها موجهة للشركات. و يوجد نسخم مطورة عنها و هي Windows Vista Enterprise و هي للمؤسسات العملاقة.

4- Windows Vista Ultimate:
اجمع كل ما تتمناه من وسائل امان و حماية و ترفيه و ال XP و الفيستا و اضربهم في الخلاط تتطلع هاذي النسخة . و طبعا يفضل الا تقل الذاكرة عن 2جيجا حتى تستمتع بها و كارت شاشة لا تقل ذاكرته عن 256ميجا. لذلك فان هذه النسخة قاتلة للاجهزة ذات الامكانيات المحدودة.

في النهاية انصح من كانت امكانات جهازه محدودة ان يعمل علي النسخة Home Basic او Home Premium لو كان عنده ذاكرة 1جيجا و لا يذهب الي ال Ultimate الا لو كان جهازه يسمح بهذا.

تم بحمد الله
..نقل للإفادة..
..مريم الحمادي..

شكرا على المعلومات القيمة
الشارقة
إن شاء الله سأشتري النسخة التي تحتوي على كل المميزات (الآلتيميت)
باذن الله نحدث الشارقة
شاكرة لكن أخواتي هذا المرور الكريم..

بارك الله فيكم..

معلومة مفيدة …مشكووورة
العفو أختي الشامسيه..

وشكرا على مرورك الكريم..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.