التصنيفات
التربية الخاصة

يروّضون إعاقاتهم بالعزيمة والإبداع

يروّضون إعاقاتهم بالعزيمة والإبداع

رأس الخيمة محمد شاهين:

تحت شعار “عزيمة تروض الاعاقة” وبرعاية الشيخ احمد بن سعود بن صقر القاسمي رئيس نادي الرمس الرياضي الثقافي، اقام النادي بالتعاون مع عدد من مراكز رعاية وتأهيل المعاقين في الدولة مؤخراً معرضاً لإبداعات المعاقين في مجال الرسوم والتلوين والاعمال اليدوية والعطور والخزف والرسم على الزجاج.

وضم المعرض قرابة40 عملاً فنياً لابداعات ذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة الذين اثبتوا ان اعاقاتهم لم تقف حائلاً دون التعبير عن مواهبهم. وقال سلطان صالح آل علي رئيس المجلس الثقافي بنادي الرمس ان المعرض يأتي ضمن فعاليات النادي السنوية، حيث تم اشراك ذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة من مختلف المراكز في الدولة، لاثبات ان اعاقاتهم المختلفة التي يعانون منها، لم تثن عزيمتهم عن إبراز مواهبهم في مجالات الرسم والخط والاعمال الزخرفية والفنية الاخرى. وأضاف آل علي أن المعرض ضم (9) أجنحة، خصص خمسة منها للاعمال الفنية لذوي الاحتياجات الخاصة بغض النظر عن نوع اعاقاتهم موزعين على عدة مراكز منها مركز رعاية وتأهيل المعاقين بمدينة رأس الخيمة، ومركز رعاية المعاقين بمنطقة الغيل، ومركز التخصصي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بإمارة ابوظبي، ومركز رعاية المعاقين في دبا الفجيرة، وضمت الكثير من ابداعاتهم الفنية التي استطاعوا من خلالها نيل استحسان الزائرين والجهات المنظمة التي كرمت(13)مشاركاً منهم، فيما خصصت الاجنحة الاخرى لبعض فعاليات هيئة الهلال الاحمر فرع رأس الخيمة، وبنك التبرع بالدم. ومن جانبه اكد احمد الطنيجي عضو بنادي الرمس الرياضي الثقافي، ان اشراك هذه الفئة في مثل تلك الفعاليات يأتي في اطار فعاليات النادي التي تهدف الى كسر الحاجز النفسي، وكمحاولة لعدم تغييبهم عن المجتمع وبث روح الشعور بالتفاعل الاجتماعي لديهم.

فيما اوضح جاسم احمد محمد الدبل، مدير مركز شباب الغيل للمعاقين بإمارة رأس الخيمة، ان المركز شارك بتقديم عدة ابداعات لذوي الاحتياجات الخاصة الذين ينتمون للمركز، وضمت ابداعاتهم رسومات (بمادة الرمل على الزجاج)والرسم بواسطة(الحرق)، من قبل الشاب احمد سعيد المزروعي، ويبلغ من العمر(27) عاماً ويعاني من اعاقة التقزم الشديد، حيث لايتجاوز طوله (90سم)، فيما تنوعت مشاركات الحالات الاخرى بين اختراع جهاز كاشف المياه لذوي الاعاقات البصرية، وجهاز اخر للقراءة.

تسلمين الغلا ع الموضوع..

يعطيج العااافيه..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.