التصنيفات
المعلمين والمعلمات

ممنــوع

ممنوع

نعم ممنوع

التصوير ممنوع وكل مُدرسة تصور لطالباتها

ماكينة التصوير خربانه

لا ندري اين ذهبت الـ 100 ألف وغيرها من الاموال التي تضخها الوزارة للمدارس ….

التصوير ممنوع عبارة تنتشر في الكثير من مدارس البنات …. اذا كان تصوير الورق هو ابسط مطالب المعلم والمعلمة …. فما العمل الذي ننتظره منهم .

فئة بسيطة من المدارس استثمرتها وبقت فئة اساءت صرفها …. البعض لما يصرف على مدرسته يفتكر نفسه كانه يصرف على بيته من جيبه ….

اخي الكريم

إداراتنا المدرسية متفهمه لهذا الموضوع وتسعى
من اجل توفير الاجهزة والمكائن والادوات اللازمة لتصوير والقيام باعمال
الطباعة ، التصوير والتغليف داخل المدرسة دون الحاجة إلى
اللجوء للمكتبات ومحلات التصوير .. فإذا ما كانت هناك بعض
الادارات تمنع التصوير فأعتقد هناك اسباب عديده

وعد الروح

تساؤل طرح من قبل عن الأموال الشارقة

http://www.sez.ae/vb/showthread.php?t=110

المفروض أن توفر المدارس هذه الخاصية وتسهل الأمور خاصة مثل ما قلت bo.mhmad ان المدارس تصلها أموال فأين تصرف هذه الأموال؟؟؟

بالنسبة لمدرستنا توفر ذلك ولله الحمد كما أنها توفر عدة امور منها حواسيب وطابعات ولا تمانع اطلاقا التصوير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وعد الروح الشارقة
اخي الكريم

إداراتنا المدرسية متفهمه لهذا الموضوع وتسعى
من اجل توفير الاجهزة والمكائن والادوات اللازمة لتصوير والقيام باعمال
الطباعة ، التصوير والتغليف داخل المدرسة دون الحاجة إلى
اللجوء للمكتبات ومحلات التصوير .. فإذا ما كانت هناك بعض
الادارات تمنع التصوير فأعتقد هناك اسباب عديده
وعد الروح

وعد الروح شكرا على مساهمتك المفيدة
ومهما كانت هناك اسباب … هذا لا يبرر حجب هذه الخدمة التي هي ابسط حقوق التعليم .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى زمزم الشارقة
تساؤل طرح من قبل عن الأموال الشارقة

http://www.sez.ae/vb/showthread.php?t=110

الاستاذة هدى شكرا على الاحالة
والموضوع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت دبي الشارقة
المفروض أن توفر المدارس هذه الخاصية وتسهل الأمور خاصة مثل ما قلت bo.mhmad ان المدارس تصلها أموال فأين تصرف هذه الأموال؟؟؟

بالنسبة لمدرستنا توفر ذلك ولله الحمد كما أنها توفر عدة امور منها حواسيب وطابعات ولا تمانع اطلاقا التصوير

جميل تفهم ادارتكم للوضع
وحياك في موضوعي

<div tag="5|80|” >

جميل جداً أن يطرح المعلمون قضايا الميدان الأساسية من : مثل تصوير الأوراق للطلاب وإهدار مئة الألف درهم وعدم وجود جهاز عرض(داتا شو) إلا جهاز أو جهازين في المدرسة بأكملها والالتفات للمظاهر الشكلية على حساب العملية التعليمة والتساهل في ضبط المدرسة وإلقاء العبء على المعلمين والمعلمات وسلبيات التوجيه (التفتيش) وكثرة التكليفات والأنشطة في الفصل الدراسي الأول والكثير الكثير مما يحدث في الميدان ..كل هذه الأمور وغيرها يجب أن نطرحها نحن – المعلمين- لعلها تجد رغبة من المسؤولين في التصحيح لصالح أبنائنا وترجمة سياسة دولتنا التعليمية على خير وجه..دام منبر مدونة الشارقة ودامت الشموع التي تضئ الطريق للآخرين ، واعلموا أن جزاءكم موفوراً وستوفون أجوركم من رب الأرباب بغير حساب .. وتحياتي،،،،،،،،،،،،،
شرفتنا ونورت الموضوع اخي الفاضل

الميدان يعج بالاعمال وبالافكار والاعمال اليومية الكثير منها جيد وحسن وبعضها يعتريه بعض القصور ….

نستمع الاراء ونستفيد .

أشكرك أخي الفاضل على طرح موضوع (ممنوع التصوير ) وهذا فعلا ما عانينا منه الكثير خاصة اذا كنا ندرس لأكثر من فصل وكل فصل فيه أكثر من 25 طالب 00ولكن وإشادة مني شخصيا بمدرستي التي انتقلت اليها حاليا فلله الحمد ادارة متفهمة ومرنة ومتعاونة لأبعد الحدود ويكفي انها قامت مؤخرا بتركيب جهاز الداتا شو والموصل بكاميرا جهاز العرض وبالحاسوب في كل فصل من فصول المدرسة 00 فلها فعلا كل شكر وتقدير

bo.mhmad
وزارة التربية والتعليم بالإمارات قامت مشكورة بتزويد المدارس
بميزانيات تشغيلية للمدارس لها بنود واضحة الصرف تتقيد بها إدارات المدارس وفق قوانين مرنة
وهناك أولوياات للشراء والصرف.. وأعتقد أن الإدارات المدرسية على قدرمن الوعي ..وستكون المصروفاات وفق كشوف ومحااضر وفواتير.. تحسبا لأي طارئ قد يحدث..
أما بخصوص مكائن التصوير فمدارسناا تمتلكها وتقوم بالتصوير للمعلمات والطالبات
ولكن من وجهة نظري أن توضع آلة تصوير في غرف المعلمات تمتد إليها جميع الأيداي يوميا وتحتاج للحبر والأوراق والصيانة بشكل دائم صعبة شوي ..

في احدى مدارسنا الموقره قام مدير المدرسه بشراء اكثر من عشرة احواض ضخمه لأسماك الزينه موزعه في الطرقات الداخليه للإداره بينما المدرسه تعاني من نقص في اجهزة التصوير ويمنع التصوير في المدرسه حتى على المعلمين
وأيضا عندنا يمنع التصوير ..

كنا سابقا ندفع اموالا لنصور لديهم .[ خمس اوراق بدرهم ] !!!

اما حاليا ممنوع منعا باتا ..

ولا حتى للضرورة الشارقة

لانه حصل لي هالموقف بصراحة واضطرت صديقتي الله يجزيها خير

للخروج والتصوير من مكتبه قريبه ..الشارقة

سامحهم الله ..

وجزيت خيرا لطرح هذا الموضوع ..لعله يصل اليهم ..

دمتم بود

نبض الأمة

اهلا وسهلا بزيارتك وتشريفك

الادارات يفترض تسهل وتحسن الخدمات .
تصرف غريب من ادارة المدرسة …. لا ادري بقية ادوار الادارات ماذا ستكون والنتيجة حتما سيدفعها الطالب .
ولا اظن ان كل مدرسة راح تصور من جيبها !.
ولم تدفع من جيبها ؟

بيئة تشجع على الابداع !!

مجموعة انسان اهلا بك معنا

ما سمعت المثل الذي يقول علم حمد صيد السمك ولا تعلمه كيف يشتري السمك !
هذه النظرية التي تمشي .

عسى الصيد وافر ؟

ننتظر جديدك .

بين السطور

اهلا وسهلا

شي طبيعي ان توضع مكائن التصوير في غرف خاصة لانها تحتاج الى فني مختص بها وكثرة الايدي تفسدها …. والتقنيات الآن اصبحت رخيصة وسريعة .

حياك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bo.mhmad الشارقة
نبض الأمة

اهلا وسهلا بزيارتك وتشريفك

الادارات يفترض تسهل وتحسن الخدمات .
تصرف غريب من ادارة المدرسة …. لا ادري بقية ادوار الادارات ماذا ستكون والنتيجة حتما سيدفعها الطالب .
ولا اظن ان كل مدرسة راح تصور من جيبها !.
ولم تدفع من جيبها ؟

بيئة تشجع على الابداع !!

الشارقة
حقا تشجع على الابداع !!!

أخي الفاضل ..المفروض شئ ..والواقع الذي نعيشه شئ آخر ..

إدارتنا لا تأبه بنا ..تعطينا أذنا من طين وأخرى من عجين ..الشارقة

نحدثهم بمعاناتنا ..وأحوال غيرنا من المدارس ..

وكأننا ننفخ في قربة مخروقة الشارقة

لا أدري أين تذهب تلك الأموال ..فما رأينا منها شيئا ينفع المدرسة ..

إلا حويسبات وزعت على الأقربون منهم ..وبتعهد ..الشارقة

اعذرني اذ جعلت من موضوعك متنفسا لما في قلبي من غصة ..الشارقة

كل المنى ..

ما طرحت هذا الموضوع الا لتعم الفائدة

الكثير ممن هم من مختلف فئات الميدان

مافي احد يدعي الكمال ….
لكن يفترض على كل مسؤول يخاف الله فيمن هم دون ويسخر الطاقات لخدمة وطنه .

اخت من الاخوات عندنا تعاني من نفس الموضوع ولكن عند زيارة المسؤولين لمدرستهم تختلق مديرتهم الكذبات والامور على ما يرام وكله تمام يا افندم … مع انه لو كان بيدها منعت عليهم الهواء .

الميدان مليئ بالممارسات الجيدة والمتميزة يجب ان نشيد بها بلا شك ولكن نصدم عندما نرى مثل هالتصرفات وممن يفترض ان يكونوا صادقين ويتحمل نتيجة تصرفه ولا يخاف .

الاخت قصايد النور حياج الله
وشكرا على مرورك
يسلموووووووووووووووووووووووو على الموضوع الحلو
أشكركم على هذا الموضوع الذي نعاني منه الكثير فنحن اذا اردنا التصوير ندفع درهما مقابل عشر اوراق ونحن يوميا نستعمل اوراق العمل
التصنيفات
المعلمين والمعلمات

الوقت ومسمياته

الوقت ومسمياته عند أهل الإمارات

السريه….
أي المسيروالارتحال ليلاً , فيقال: سرينا أو (بنسرى) أو (سروا الجماعة). تعني أنهم انتقلوا من مكان لمكان ليلاً بعد العشاء واللفظة فصيحة.
الغبشه…..
تقال كلمة ( غبشه) أو ( غبشنا) أو(نغبش) , ويقال للجماعة(غبشوا) أي إنهم انتقلوا من مكان إلى مكان في وقت الغبشة أي آخر الليل وبقيته, وهو موعد ما قبل صلاة الفجر أو بعد الصلاة أي قبل شروق الشمس.
وهو وقت الانتقال من مكان لمكان بعد طلوع الشمس مباشرة. فيقال سرحوا القوم) , إذا باشروا السفر مبكرين في الصباح
الروحه ….
أي الاستراحة, وذلك حينما ينتقل أو يسافر الشخص أو الجماعة من مكان إلى آخر, والمعنى: قسط من الراحة, ويكون ذلك خلال الفترة من الظهيرة إلى العصر.
العطنه….. تعني مجموعة من الناس انتقلوا من مكان إلى آخر, وصلوا إليه قبل الظهر, فيسمى وصولهم حينذاك بالعطنة أي إنهم عطنوا إلى المكان الذي يريدونه قبل الظهر.
الظويه…..
تعني أن مجموعة من الناس قد وصلوا , بعد رحلة إلى مكان آخر وقت المغرب وقبل أن يدخل الليل . فيقال حينذاك إنهم(ظووا) إلى المكان الذي يريدون الوصول إليه.
التهوييره……
ويقصد بها وقت الظهيرة والأصل من الفصيح, الهاجرة, أي نصف النهار في القيظ , فإذا انتقل القوم وقت الظهيرة من مكان إلى مكان آخر فيقال إنهم (هويروا) وهذا الوقت يكون حاراً ولا يطير به الطير من مكان إلى مكان آخر.
هيور…….
جرت العاده عند الشيوخ تأخير وجبة الغداء الي ما بين صلاتي الظهر والعصر ، أو تكون قريبة للعصر ، والمقصود منها هو تجميع الناس من حاشية وضيوف في وقت واحد ، وتسمى هذه " وجبة هيور
الضحى ……
وتعنى وقت الضحى بين الصبح والظهر
الضحيوه …….
أي وضوح رؤية الشمس كاملة، وتقال كتوقيت ، وتعنى وقتا ما لا هو الصبح ولا هو الضحى ، وإنما هو الضحيوة ، والكلمة مأخوذة من كلمة الضحى ويستفاد منها قديما في تحديد الوقت .
العصيران …….

وتعني الوقت خلال فترة العصر وهي تصغبر كلمة العصر وتستخدم للقترة ما بعد صلاة العصر الي قبل صلاة المغرب .فيقال : "يا فلان ألتقي بك في وقت العصيران " اي عصرًا ، بعد الصلاة

وهذه التسميات جاءت لتدل على أهمية الوقت وقيمته ولا ننسى إخواني أننا سوف نسأل عن وقتنا وعمرنا فيما امضيناه فلنستغله في شيء مفيد ينفعنا

منقول مع بعض التعديل

سلمت يمناك اختي معلمة طموحة موضوع رائع (الوقت) أحسنت الاختيار
بنت دبي شكرا جدا على مرورك وأتمنى الإستفادة لجميع أعضاء المنتدى
بارك الله فيك أختي الفاضلة معلمة طموحة واستمري في تواصلك وفقك الله..
فاطمة السلامي شكرا على المرور
مشكووووووورة معلمة الطموووووووحة ع المووووووووووووضوع
يعطيج العافيه المعلمه الطموحه على هذا التميز في النقل
الشارقة
طالب علم و ولد الامارات ووعد الروح شاكرة مروركم الكريم
شكرا اختى على الموضوع بس عندي مداخله بخصوص الروحه على ما اظن ان الروحه معنها العوده وكمثال ( بسير الدوام x بروح البيت ) والله اعلم
مشكوره معلمه طموحه
موضوع حلووو

اخوي مجموعة انسان

اسمح لي

الروحه هي قبل المغرب وتعنى متابعة المسير

وتحياتي لكم

تسلمين الغاليه عالمعلومات ..
مجموعة انسان مدير عيناوي و ام عبادي شاكرة على المرور والله يقدرنا انا ننفع بعضنا ونفيد ونستفيد
شكرا لك معلمة طموحة

بعض الكلمات نستخدمها نحن وبعضها اول مرة اسمعها

تحياتي لك

هدفنا في هذا المنتدى الإفادة والإستفادة وعسى الله ان يوفق جميع الأعضاء لما يحب ويرضى تربوي تواصلك أسعدني
التصنيفات
المعلمين والمعلمات

تـــــــــــــــــــــــــــــوتة الحلوة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أختي توتة أرسلت لك رسالة على الخاص ولكن تعذر ارسالها بسبب امتلاء صندوقك بالرسائل .. بالنسبة لموضوع الاذاعة أود سؤالك الإذاعة تحت اي شعار ؟ (ونحن حاااااااااااااااااااضرين) وفالك طيب..
وأتمني أن يكون التواصل بيننا على الخاص بعد افراغ الصندوق ..

دمت بود

أختك احساااااااااااااااااس

التصنيفات
المعلمين والمعلمات

قصيدة فكاهية في معاناة المعلمين !

أحببت ان أطرح لكم هذه القصيدة الرائعة التي تتجدث في مضمونها عن حال المعلمين وما يعانون منه…بأسلوب فكاهي ..

وأكون منشغلا بشرحي غارقا *** بالدرس لا أبغي سواه بديل
مستخدما طرق الحوار وتارة *** أجد السؤال يفيد والتعليلا
فأسأل الطلاب عن مضمونه *** وأقول قد يشفي الجواب غليلا

وإذا بطفل يستطيل بصوته *** (يردُّ الفرات زئيره والنيلا)
أستاذ أستاذي ويرفع إصبعا *** ويقيم أخرى ترفض التنزيلا
وأكاد أقفز من مكاني فرحة *** هيا بنيَّ أجب أراك نبيلا
فيقول يا أستاذ إني محصر *** هب لي إلى الحمام منك سبيلا
وأكاد أصعق منه إلا أنني *** أجد التصبر نافعا وجميلا

وإذا بآخر في الجواب يغيظني *** يشكو زميلا مؤذيا وكسولا
أو يمتطي جنح الخيال محلقا *** فيفوق(هوميروس)أو (فيرجيلا)
أو قد يقول مباهيا ومفاخرا *** إني رأيتك تحمل الزنبيلا
أو قد رأيتك قائما أو قاعدا *** أو في الحديقة جالسا مفتولا
حتى كأني قد فعلت جريمة *** أو قد قتلت من الأنام قتيلا
أو صار من بين البرية واعظي *** ومعلمي التحريم والتحليلا

وأقول في "الفسحات" ألقى راحتي *** وأزيل هما جاثما وثقيلا
بكؤوس شاي أو برشفة قهوة *** أو بالهواء مطيبا وعليلا
وإذا ب"ناظرنا" يهرول مسرعا *** أستاذ صرت مناوبا مشغولا
اخرج مع الطلاب طابورا ولا *** تدع النظام ولا تندّ قليلا
واذكر بُعيد الفجر "بَاصَك"لا تنم*** فطريقك المعتاد بات طويلا
واجعل نشاط في الصحافة و الإذا *** عة و الريادة بينا مقبولا

وإذا كتبت محضّرا في دفتري *** أهداف تعليمي وجئت عجولا
ووضعت في مواهبي ومذاهبي *** ومعارفي منذ القرون الأولى
جاء الوكيل وقال عدل يا فتى *** اشطب وسجل غيرة مقبولا
خصص ومثّل للنشاطات التي *** أعطيتها واجعل لديك دليلا

قد صار في التحضير عندي عقدة *** فأراه في الحلم الطويل طويلا
أهذي به وقت الطعام وتارة *** أهذي به إذ ما رأيت خليلا
حتى الجوار تعقدوا من هوله *** والحي صار بعقدة مشمولا
لا تعجبوا إن صحت يوما صيحة *** ووقعت ما بين الفصول قتيلا
يا من يريد الانتحار وجدته *** إن المعلم لا يعيش طويل
منقول للأمانهالشارقة

روووووعة الشامسية تسلمين
الشامسية مبدعة في نقولاتها

والله صدقتي
أكره شيء لما الطالب يرفع يده
والمعلم ينتظر إجابة
فإذا به يقول يا أستاذ : الحمام الشارقة

حسبي الله ونعم الوكيل

بس يا جماعة
صدقوني الحالة النفسية تلعب دور كبير

يعني الواحد منا لو تذكر نعمة الله عليه

لأدى عمله وهو في قمة السعادة

جزاكم الله خير على ردود
أشكركم على الردود
عذرا ربما كنا نقلنا أختي ميثاء من مصدر واحد أأسف على هذا التشابه
والله اللي كتب القصيدة هذه ما كذب احس انه كل كلمة كتبها كانت تشرح معاناتي في التدريس
الشكر يا بنت الامارات على الرد الصريح
الله يعين إخواننا وأخواتنا المعلمات .. الأخت الشامسية أكون لك من الشاكرين لو تبحثين عن قصائد في معاناتنا نحن الموجهين والموجهات .
اشكرك يا اخ محمد ببحث او بألفلك
و لا تنسين قصيدة لأخواتك الإختصاصيات
حلوووووووووووووووووووووووووووووة وايد تسلمين الشامسيه الشارقة
اشكر الكل على الرد الرائع
قصيدة تعبّر عن معاناتنا بالضبط..

مشكوورة يا الشامسية..

مشكووووووووووووووووووووورة
مشكوووووووووووووووووووووووووووورة على القصيدة
مشكووووووووووووووووووووووووووور
كلام سليم 100%
شكرا على المرور
التصنيفات
المعلمين والمعلمات

حقيقة الإميلات العجيبة – اعرف الحقيقة

حقيقة الإميلات العجيبة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
للعلم الموضوع منقول ولكن ثبت صحته نفعنا الله واياكمأ وأنا نقلته من إحدى المواقع والله أعلى وأعلم.
أود أن ألفت انتباهكم بأنه هناك بعض المواضيع التي يطلع علينا بها بين الحين والحين, بعض الشباب الله اعلم بنياتهم على انها تحذير وتخويف
للناس من المعاصي !!! فنقوم بارسالها عبر الإميل ووضعها بالمنتديات ثم نكتشف بعد فترة أنها كانت كذبا في كذب ولكن بعد أن يكون قد ضحك منا أعداؤنا وشبعوا ضحكا وفيما يلي امثلة من هذه الحوادث التي ثبت كذبها جميعا:

1- قصة الشاب الذي فتحوا قبره بعد 3 ساعات فوجدوه متفحما من اثر عذاب القبر ونشرت صورته
الحقيقة : الجثة لفتاة سعودية احترقت في حادث

2- قصة الفتاة العمانية التي تحولت لعنزة مشوهة لانها استهتزأت بقراءة القرآن
الحقيقة : الصورة هي صورة عمل فني لفنانة فرنسية

3- صورة الجني الذي قام شاب اماراتي بتصويره في كهف ومات الشاب مباشرة بعد تصويره
الحقيقة : الجني عبارة عن نحت متقن في احد الكهوف وعيونه متصلة بمفتاح كهربائي لاضاءة العينين باللون الاحمر

4- صورة لحديقة بالمانيا وقد كونت جذوع الاشجار على الجانبين شهادة التوحيد
مع الادعاء ان المانيا قد اغلقت الحديقة
الحقيقة : الصورة هي لوحة لفنان مصري وقد تم حذف توقيعه من عليها

5- في احد المستشفيات الامريكية جهاز رسم القلب لأحد المرضى يرسم كلمة الله
الحقيقة : مدونة يهودي هو صاحب الاشاعة ليضحك منا

6- اسلام مايكل جاكسون .
الحقيقة : مايكل جاكسون يعلن احترامه للاسلام ولكنه ينفي الدخول فيه ،
*إن الله لغني عن العالمين*

7- صورة الحرمين المكي والمدني تظهر مضيئة في صور التقطتها الاقمار الصناعية ليلا .
الحقيقة : الصورة ملفقة بالفوتوشوب حيث أنها التقطت نهارا وتم تغميق المباني المحيطة
بالحرمين للايحاء انها التقطت في الظلام .

8- صورة من وكالة ناسا توضح خط على سطح القمر من أثر انشقاقه للنبي .
الحقيقة : الصورة أيضا ملفقة بالفوتوشوب ، وبالبحث في موقع ناسا لم يوجد أي أساس لهذا الخبر

9 – صوره لمبني مكعب باللون الأسود يقال أنها بار تم أفتتاحه في أمريكا يطلقون عليه تفاحة
مكه ويقولون انه تشبيه للكعبه المشرفه
الحقيقة: هذه الصوره لمقر أحد معارض شركة أبل المنتجه لنظام تشغيل الماكنتوش المنافس
لمايكروسوفت والمبني المكعب ما هو إلا مدخل زجاجي للمعرض وقد كان مغطي
بطبقه سوداء حتي موعد الإفتتاح

دين الاسلام اكتمل بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم ولا يحتاج لمثل هذه القصص والاوهام ليقتنع به الناس

فنامل من كل واحد أن يتأكد من أي شئ يصله قبل نشره بين الناس
والله الهادي الى سواء السبيل
منقول
لا تنسونا من صالح دعواتكم، وجزاكم الله خيرا.

جزاك الله خير على التنبيه وتبين الحقائق

وصدقة قال تعالى ( ان الله غني عن العاملين )

وفي ميزان حسناتك

ان شاء الله

النهار ده الاثنين أرسل مسجات ل10 أشخاص تلاقي بكره الثلاثاء .. أنشر ولك الأجر !!!!!
جوزيت خيرا على التوضيح

ولكن انا حبيت اوضح كذلك بالنسبة للشاب

انا بنفسي شاهدت الصورة في احد المواقع الاجنبية وهي من الجثث التي لا يتعرف احد عليها من اللي بيموتوا في الشوارع ثم يتم ارسالها الى المشرحة
ودمتم

التصنيفات
المعلمين والمعلمات

العمل وفق الطاقة القصوى

السلام عليكم

هذا موضوع عن العمل وفق الطاقة القصوى وهو منقول عن أحد المواقع
أتمنى أن ينال إعجابكم

العمل وفق الطاقة القصوى

إن ذلك شبيه بقولك إن الطاقة الإنتاجية لمصنع الصابون على سبيل المثال تقدر بألف قطعة يوميا لكن وبسبب تكاسل العاملين وإهمال المراقبين لاينتج المصنع سوى سبع مائة قطعة فقط.
إن العمل بطاقة إنتاجية أقل مع إمكانية الأعلى يعد خسارة مادية ومعنوية جسيمة على جميع الأصعدة.
وأنا هنا لا أتحدث عن النكوص والتراجع ولكن عن تثاقل الخطى والتشاغل الذي يصرف الهمة ويؤخر الوصول إن تم الأداء.
أما كيف يتم استنفار الطاقات عمومًا أو الطاقة الذاتية على الأقل ولماذا يرتفع مستوى الطاقة تارة ويهبط أخرى فبحر له غواصوه لكني على شاطئه أتلمس بعض ما يمكن أن يعين الواحد منا على استنهاض همته وإحياء عزيمته وتوقد نشاطه حتى يحقق مراده بإذن الله.
*تذكر أن الدنيا دار عمل فالدنيا مزرعة الآخرة والزارع هو أنت وفي الآخرة يكون الحصاد فازرع ما شئت.
*(فإذا فرغت فانصب )فلا مكان للكسل.
*مطالعة سير السلف الصالح وعلى رأسهم الأنبياء فقد كانت حياتهم مثالاً للخيرية فما أعظم ما قدموا لأنفسهم ولأممهم وللإنسانية جمعاء
*تذكر قصر العمر وعظم المهمة.
*تنظيم الوقت وتوزيع الأعمال بشكل جاد ولكن غير مثقل.
*الحرص على معالجة الفتور ومدافعة أسبابه.
*الصحبة الصالحة المعينة (أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ) فمن صاحبهم سار بسيرهم.
*تذكر أن أجرك على قدر مشقتك وإذ ذاك فستقيمك همتك وإن تعب جسدك.
*هب أن الله من عليك فكنت من أهل الجنة أفليست الجنة درجات مابين كل درجة ودرجة كما بين السماء والأرض فبم سبق السابقون.
*حدث نفسك أثناء أداء العمل بلزوم سرعة إنجازه على خير وجه فلأعباء كثيرة.
*أشعر نفسك أن عملاً ما على القائمة ينتظر إنجازك لعملك الحالي ليأخذ دوره.
*إذا شعرت بالتعب فقل لنفسك هذه أولى لذائد الإنجاز
*ذكر نفسك بكثرة الذنوب والتقصير وما يعتري العمل من موانع القبول واعمل على قاعدة لعل هذا مما يُرقّع ويسدّ الخلل.
*متع جوانبك الروحية والنفسية والجسدية بتنويع الطاعات والقربات ولا تبخل على نفسك واستشعر ذلك فكل عبادة أو قربة أو طاعة تمس جوانب أكثر من غيرها.
*برمج نفسك على النشاط ودع الكسل مع إعطائها حقها من الراحة والاستجمام باعتدال.
*قل لنفسك كلما استعصت:إن بعد التعب والجد والمثابرة رقدة طويلة طويلة هي راحة العاملين وحسرة المفرطين فلا تتعجلي الحرمان.
*الحياة مكابدة ومجاهدة (خلق الإنسان في كبد) فادخر الراحة لدار الخلود.
*لاتبدد طاقاتك فإن استطعت تحصيل المطلوب بكلفة أقل فهذا عين القصد فلا تقف لغير حاجة لإنجاز عمل حيث يمكنك الجلوس ولا تشد أعصابك في أمر تعالجه بيديك أو تعط اهتماماً ذهنياً أو نفسياً لأمر بأكبر ممايستحق ولا تهدر الأوقات بتجزئة الأعمال مع إمكانية دمجها أو ادخال عنصر مفيد أثناء أدائها.
*ارفق بنفسك فلا تكابد لغير هدف ما يمكن دفعه مما يتعب ويكلّ من الجوع والعطش والسهر والضجر والألم وغير ذلك فإن ساعة عمل في عافية ربما تعدل ساعات مع الإرهاق أو المرض واعلم (لله غني عن تعذيب هذا لنفسه ).
*قوّصلتك بالله وكن شكورا مطيعا وتوكل عليه وأحسن الظن به سبحانه فكم من محال غدى واقعا وكم من أمنية صارت حقيقة فلا ظمان على حفظ طاقتك وحسن توجيهها على أعلى المستويات كهذا.
*لاتكن فريسة الهموم والأوهام واستعذ بالله منها وتفاد أسبابها ما استطعت فهي من أشد المحبطات والمقعدات
*لا تعط لعمل من الوقت أكثر مما يستحقه بل تحد نفسك للإنجاز قبل الوقت المحدد لتجد نفسك مضطرا أن تعمل بتكثيف جهدك بدلا من إهدار وقتك فللأعمال قدرة عجيبة على التمدد لشغل الوقت المتاح أيا كان ومع ذلك فاجعل في وقتك فسحة لتدارك ماقد يطرأ لئلا تعتدي على أوقات شئون أخرى.
*اترك العمل الذي تحب ممارسته لآخر القائمة فهذا سيحفزك على الإسراع في إنجاز غيره ولتضمن عدم الاسترسال بلا شعور مع عملك المفضل
*لا تكن مثاليا فلا بد لك من أحد أمرين إما أن تحصل مستوى وقدر مرضٍ في جميع أعمالك أو معظمها بنسب متقاربة دون تميز أو تتميز في بعضها ويكون البقية دون ذلك فسخر إمكاناتك ووجّه طاقاتك آخذا هذا بعين الاعتبار.
*دائما سجل أهدافك وخطط لها وقيّم سيرك في ضوء ذلك
*تذكر أن ما وهبك الله من طاقات وقدرات وإمكانات ضرب مما ابتليت به من النعم (إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء رضوا بأن يكونوا مع الخوالف ).
*(قل هل ننبؤكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )فلا تنس صحة الطريق وسلامة المنهج فالواثق قد لاح له الموعود فهو جاد في طلبه وسل الله الثبات حتى تبلغ المنزل
*تخلص من الارتباك بتقديم العمل الذي تقلق بشأن إنجازه أو تحديد وقت للإنجاز يريحك من ضغطه على تفكيرك كما قد يأتي الارتباك من أعمال صغيرة لكنها متعددة فتخلص من ذلك بتفريغها في ورقة وتوزيعها على أوقات تناسب أهميتها أو حتى إنجازها بسرعة أو جزءا منها على المستوى الأدنى المقبول إذا شعرت أنها باتت تعيقك.
*تريد قاعدة مختصرة في ذلك كله تضعها نصب عينيك وتكون بمثابة المحرك لك كلما تكاسلت
خذ من كتاب الله (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ).
ومن السنة قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (احرص على ماينفعك واستعن بالله ولا تعجز ولا تقولن لشيء لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وماشاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان )إنك لا تعلم الغيب (ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء )…وإذ ذاك وكلما عثرت قدمك ف(احرص على ما ينفعك واستعن بالله……).
ومن أقوال السلف قول الإمام أحمد رحمه الله وقد سؤل متى الراحة فقال في الجنة إنشاء الله
*احتفظ بمذكرة صغيرة وسطر فيها بعض الآيات والأحاديث والأقوال المأثورة مما لمست أثره على تحفيزك ونشاطـك ودأبك وأضف إليها متراه نافعا لك من خلال تجربتك الشخصية ثم عاود النظر إليها بين فترة وأخرى.

وأخيرا ارم ببصرك للبعيد في مجال التخطيط أما في مجال التنفيذ بعد اكتمال الصورة فلك الساعة التي أنت فيها فما هو إلا الاجتهاد الذي هو بذل الجهد واستفراغ الوسع

التصنيفات
المعلمين والمعلمات

رسالة من تحت الماء إلى المجال الأول !!

من العندليب إلى معلمي ومعلمات المجال الأول ،،
ها هو ذا الفتى .. بعد غياب أتى !!
صال في الروض .. وجال .. ثم قال :
عجبا لأمركم !! كيف استطتم أن تنحتوا في صخرة صغيرة قلعة … شامخة !!!!؟؟؟؟
كيف نقشتم على صفحة بيضاء علما .. فكرا .. ووجدانا !!!
كيف رسمتم على الشفاه الطرية بسمة .. ضحكة .. وابتساما !!
كيف أنشأتم في القلوب الصغيرة إمبراطورية الفرح … السعادة .. والسرورا !!
لا .. بل أخبروني .. أجيبوني .. كيف مل الصبر من صبركم !!
حقا … عجبا لأمركم !!
وفجأة.. في الأفق علم البراءة .. قد لاح!! .. والطير يشدو بلحنكم .. وصاح !! وعطر رياحين
الطفولة ..فاح !!
طفلة تنشد : ما أعذب أنفاسكم .. ما أعذب أنفاسكم !!
طفل يهتف : أبي .. أمي .. أنا أقرأ وأكتب !!
قلت : يا أطفال ! لمن الوصال ؟؟ قالوا مرددين : للمجال !! للمجال !!
معلمو ومعلمات المجال الأول )))
أقول لكم على لسان طفلة بريئة : ( شكرا معلمي .. شكرا معلمتي .. بفضلك بدأت أخطو أولى خطواتي )
وأنا أقول لكم بكل فخر واعتزاز : حقا .. إن الشمس دائما تشرق من سمائكم !!
كلمات رائعة.. والأروع عودتك مرة أخرى للمجال الأول بعد همساتك الشقية ..

أقول لكم على لسان طفلة بريئة : ( شكرا معلمي .. شكرا معلمتي .. بفضلك بدأت أخطو أولى خطواتي )..

ونحن نقول للطفلة البريئة ولغيرها من الأطفال نحن هنا من أجلكم ..

وما أجملها تلك اللحظات التي نراكم فيها تعلمتم القراءة والكتابة ..

وأقول لك .. وأخيرا يالعندليب !!! شكرا لك وشهادة نعتز فيها ..

الأستاذة .. فاطمة السلامي )))
الأستاذة …. الأمل ))))
أتابع إبداعات المجال الأول باستمرار … ودائما مشاريعكم مع توجيهكم أكثر من رائعة .. وما يميزكم عن غيركم مدى تلاحم توجيهم معكم … حيث ألاحظ بأنهم في كل محفل يثنون على أدائكم وعلى نواتجكم التعليمية .. وفقكم الله ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الأخ العندليب شكراً لك على هذه الرسالة التي أثلجت
صدورنا وأسعدتنا؛ لأنها من شخص نتشوق لمشاركاته .
فعلا التوجيه يستحق ايضا كل الشكر والتقدير والعرفان
الدنيا وجوه
هناك وجوه قد لانعرفها
ووجوه أعطت من القلب
فاستحقت أن تنقش في القلب
سؤال يراودني .. لمن ستوجه همستك القادمة أو رسالتك القادمة ؟

مع خالص تحياتي

كلمات جميلة ارجو أن نكون نحن المعلمين في مستوى المعلم الذي وجهت له هذه الكلمات

وان نرتفع الى مستوى الطفل

عالم المستقبل

كل أمنيات التوفيق للجميع

<div tag="7|80|” >العندليب دائما هو مصدر السعادة لرواد المنتدى، وهو ملهم الأفكار ،وهو الروح الجميل التي تهفو على المنتدى لقد مرت أيام ،ولم نسمع تغريدك ، وانتظرناك وكلنا أمل على اللقاء في تغريدة جميلة ورائعة ،وعندما سمعت صوتك يغرد في المنتدى سيطرت عليّ الفرحة والسعادة وهتفت بأعلى صوتي
العندليب عادي ليغرد ويملأ الأفق سعادة . وأنا كنت في انتظرك لأزف إليك خبرا قرأته في مدونة أخبار المدارس والخبر هو " الطالب محمد سعيد الهنجري" سيمثل الدولة في مسابقة فن الخطابة والتحدث باللغة العربية الفصحى في جمهورية مصر العربية يوم 32/2/2007 فما رأيك في هذا الخبر ؟
ألا يستحق الفرحة والسرور.
أهلا بك يا عندليب لقد سعدنا بوجودك

السلام عليكم ورحمة الله بركاته

ما محبة إلا من بعد عداوة الشارقة >>> أمزح

شكراً أخي العندليب …

وأنت الشمس التي أشرقت في سماء منتدانا .

الشارقة الشارقة الشارقة الشارقة الشارقة الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية

بارك الله فيك

أخي العندليب .. موجهينا رائعين بالفعل .. وما يميزهم عن غيرهم تشجيعهم الدائم لنا ..

كلماتك عن توجيهنا أكثر من رائعة .. بارك الله فيك ..

شكرا لكم أحبتي … ما أجمل أن نجتمع جميعا في حب الله – سبحانه وتعالى –
الأخ أيمن ))) : الهمسة القادمة ربما ستكون لجماعة اللغة الإنجليزية .
الأخ جاسر )) : المعلمون هم الرقي .. الحضارة .. الحقيقة ..
الأخت أم عمر )) : كلنا نفتخر بك .
الأخ نبيل )) : هذا الطالب من نتاجكم .. أتمنى من لجنة التحكيم هناك تحري العدل !!
الأخت عفراء )) : إن أجمل البحار بحر لم ترتده أشرعتنا بعد ! ( العندليب .. من يكون ؟ )
كل الشكر للعندليب …..
كل الشكر … للردود الجميلة ..
كل الشكر …. لأسرة المجال الأول ..
إخواني / أخواتي ،،،،،،،
مهما قلنا ،،،،، مهما تحدثنا ،،،،، لن نستطيع أن نوفي أسرة المجال الأول حقها ..
يوميا نرى إبداعاتهم على صفحات المنتدى ،،، وفقكم الله .
الأخ العندليب ،،،،،
من كل قلبي ( جزاك الله خيرا )
التصنيفات
المعلمين والمعلمات

أتنمى الدخول للجميع بخصوص ؟؟

السلامـ عليكمـ ورحمهـ الله وبركاتهـ الشارقة

اشحالكمـ يا معلمينا الفضلاء .. ؟! ..الشارقة

خصوص ملف الإنجاز للمواد العلمية .. هل يتوجب وضع الصور .. لأن المعلمة تقول الأفضل أنه يكون صور بس ما له داعي للكلامـ .. أو الكلامـ يكون فيه مبسط جداً .. أنا أتساءل .. لماذا الصور الشارقة

ملفات الانجاز تطلب التقارير والبحوث أمـ الصور ؟؟ الشارقة

صح .. دايماً بغيت أسأل هالسؤال ؟؟
التصنيفات
المعلمين والمعلمات

الثلاسيميا

انا اريد مسرحيه عن الثلاسيميا ايبين فيها اسبابه والعلاج
وكل مايخصها بسرعه
اقول اتراكم ززو توها محد قام ارد عليه مالت عليكم تتغلون
الاخت عربيه
هونك..
التصنيفات
المعلمين والمعلمات

إستفتاء هام

ممكن تشاركونا في هذا الاستفتاء :
من منكم يؤيد عدم المس بالإجازة الصيفية ، وتركها كما هي دون تقليصها إلى 45 يوما ؟
نعلم أنه ليس باليد حيلة
ولكن هذا مجرد استفتاء لمعرفة آراء المعلمين الذين يشكلون القوى العظمى من موظفي الدولة
والذين سوف تتأثر إجازتهم بتلك التقليصات الشارقة
لا تنسون إنا نحن معلمين ، يعني عقولنا تحتاج لفترة نقاهة قد تزيد عن شهرين
حرام التلقيص
يكفي المشاريع والتخطيط يكفي من تعب التربية
أرجو من جميع المعلمين والمعلمات أن تشاركون
يجب أن لا نسكت عن أكل الحقوق الإجازة من حق المعلم لأنه إنسان يحتاج إلى راحة
والسبب إن مهنة التعليم لايوجد بها حوافز
طبعا نحن ضد هذا التقليص!!

فكما قلتم لا حوافز فلا علاوات ولا ترقيات عليها القيمة ولا بدلات كما الكثيرين حتى الكادر بحساب!!!- وهذه المهنة فعلا شاقة فالتعامل فيها مع فئة من المجتمع تحتاج صبر و حرق أعصاب!! بل ضغط نفسي يتكرر كثيرا خصوصا في فترات انجاز الشهادات وأوفر تايم من العمل بلا مقابل مادي ( يالله لوجه الله .. والأجر عليه)

ولا تنسون أننا لسنا كغيرنا نستطيع أن نختار الاجازة متى نشاء .. فكونها اجبارية وفي وقت محدد يجب ان يكون لها مقابل ( أطول عن الآخرين )

وبعدين شو الفرق بين دولتنا والدول الأخرى .. أغلب دول العالم اجازة الطلاب 3 – 4 شهور تقريبا والمعلمين في حدود الشهرين او ثلاثة.. اشمعنا احنا!!!

حتى الدول الغربية فعندهم اجازة الصيف طويلة بالاضافة الى اجازة الكرسمس و نص السنة واجازات ثانية كثيرة .. ففي خلال وجودنا في أوروبا في فترة سابقة .. صارت اجازات للعاملين لديهم مرتين في خلال شهر لأكثر من مناسبة عندهم!! فليش صارت عندنا عقدة الاجازات !! هذه العقدة فعلا صارت وليدة القرن الحالي!!!!

وبعدين دولتنا ولله الحمد ومع وجود الاجازات تطورت بشكل سريع فلم تكن الاجازات عائق أبدا!!

وآخر ملاحظة .. المناهج دسمة وموزعة بشكل مناسب على الفصلين .. فما الحاجة للتطويل!! وهل عدم اعطاء الطالب فرصة كافية للاسترخاء فيه مصلحته !! وهل المناهج ستكون أطول وأدسم مستقبلا!!

هل تقسيم طول الفصلين للسنة القادمة .. تقسيم صحيح ومناسب للمناهج .. الفصل الأول 3 شهور .. الثاني 5 شهور تقريبا!!

كل تلك كانت تساؤلات سنعرف اجابتها خلال السنة القادمة

تحياتي

شكرا أخت ميراجالشارقة
شكرا أخت إمارتية للأبدالشارقة
بس ما تلاحظون إنه الناس هني ساكتة عن حقوقها ؟الشارقة
وحجتهم الوحيدة إنه محد راح يسمعناالشارقة
ونحن شو خسرانين أصلا إذا عبرنا عن آرائنا ؟الشارقة
حتى لو محد سمعنا
في نظرية تقول إذا انته تكلمت وهذا تكلم وغيرك اتكلم أكيد راح نشكل ضغطالشارقة الشارقة
وبعدين نحن شو يالسين نطلب غير إنه نرتاح شوي في إجازتناالشارقة
ما طلبنا نجوم السما
شكرا على الموضوع اخ كوكو
التقليص مرفوض من الجميع لكن ما فائدة الكلام مادام مش حايبدل من الامر شىء
تسلمين أخت مبدعة

ولكن

إذا كان الكلام غير مجدي

فهل سيكون السكوت مجدي ؟الشارقة

عموما نحن ما راح نخسر شي إذا تكلمنا

بس عل و عسى الوزير يشوف آراءناالشارقة