التصنيفات
المواضيع الرياضية والتربوية

ألعاب صغيرة لتعليم الجري للمبتدئين وطلاب المرحلة الأولى

فائدة بعض الألعاب الصغيرة فى تعليم مهارة الجرى لطلاب وطالبات المرحلة الأولى من التعليم الأساسي

تدرس الألعاب بطريقة محببة لطلاب هذه المرحلة والغرض هو التدريب على تعليم مهارة سرعة الجرى وسرعة رد الفعل ويراعى أن يشترك أكبر عدد من الطلاب فى أداء هذه الألعاب وتتراوح مسافة الجرى فى هذه الألعاب بين 10 – 20 متر لأن التدريب على المهارة سيكون أكثر فائدة إذا أخذت مسافات قصيرة متتالية .

أمثلة لبعض الألعاب الصغيرة :

1- لعبة تبادل المجموعات : يرسم مربع 10 * 10 ويقسم الفصل إلي مجموعتين يقف المدرس وسط الملعب وتقف المجموعتين متواجهتينوعندما يعطى المدرس صفارة البدء تتبادل المجموعات أماكنها بالجرى وممكن أن تكون بداية العب من أوضاع مختلفة من الجلوس – من الرقود على الظهر أوالبطن – من الإنبطاح .


2 – – نفس اللعبة السابقة ولكن نزيد المجموعات إلى أربع مجموعات تقف فى زوايا مربع اللعب وعند إشارة المدرس تبدل المجموعات أماكنها بالتتالى كلاً تقف مكان المجموعة التى تليها .

3 – لعبة المساكة : يرسم الملعب 12 * 12 متر ويعين أحد الطلاب مساكاً لزملائه الذين يجرون في الملعب وعندما يمسك الطالب أحد زملائه يكون هو المساك ويدخل الطالب الآخر ليجرى مع الآخرين وهكذا .


4 – مساكة عناصر اللياقة البدنية في خط مستقيم : يقسم المدرس الطلاب إلى مجموعات ويسمى كل منها بإسم عنصر من عناصر اللياقة البدنية ومنها أيضاً يتم تحفيظ الطلاب عناصر اللياقة البدنية بصورة غير مباشرة ثم يقف أحد اللاعبين في نصف الملعب وينادى المدرس على إسم أحد المجموعات ثم تحاول المجموعة التى نادى عليها المدرس الوصول بالجري فى خط مستقيم للجهة الأخرى من الملعب دون أن يمسك أى لاعب منها .

5 – لعبة جمع الكور : يرمى المدرس حوالى 30 كرة صغيرة فى إتجاهات مختلفة من الملعب ةتتنافس أربع مجموعات في جمع الكور والمجموعة الفائزة هى التى تجمع أكب عدد من الكور .


6 – تقسيم الفصل إلى مجموعتين متساويتين ويتم الجري مسافة 50 متر مع وضع أطواق يعدى الطالب من داخلها وعددها 5 كل 10 متر من مسافة السباق والمجموعة الفائزة هى التى تنهى السباق أولاً .

7 – وضع 10 أقماع بينهما 1متر في خط مستقيم ثم نضع 10 أطواق بينهما أيضاً 1 متر يجري الطالب جرى زجزاجي بين الأقماع ثم جري فى خط مستقيم داخل الأطواق ويكون الفصل على شكل مجموعات .

8 – تقسيم الفصل إلي مجموعتين وعمل مسابقة الجرى السريع لنقل الكرات الطبية من جانب الملعب إلي الجانب الآخر مسافة 10 متر .


9 – من وضع التوقيت البطئ في المكان وعند سماع إشارة البدء يتم تقدم الطلاب للأمام بالجرى السريع لنهاية خط الملعب .

10 – الجرى السريع وعند رؤية إشارة المدرس يقوم الطالب بتغيير إتجاه الجري بسرعة .

قدر بسيط من الإجتهاد لعلى أكون وفقت

.

شكراًأختنا الفاضلة علي هذه المعلومات القيمه
الشارقةشكرا على المبادرة الطيبة و إلى الامام مع كل تمنباتي بالتوفبقالشارقة
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
الشارقة

ffccff]

شكراعلى هذه الإلعاب المفيدة ووفقك الله دائماياريهام فإنكي دائما معلمة نشيطة

[/glow]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.