التصنيفات
الالعام لمادة اللغة العربية

الترابط في النص في كتب القراءة العربية

الشارقة

مهارات التعرف على الترابط في النص في كتب القراءة العربية

تتكون عملية القراءة من مجموعة كبيرة من المهارات التي يستخدمها القارئ أثناء تعامله مع النص مثل التعرف على الرموز المكتوبة والتقاط معاني المفردات والجمل وفهم التراكيب اللغوية المختلفة والتعرف على طريقة تنظيم النص واستخدام معلوماته العامة وغيرها· وحتى يتمكن الطالب من فهم وتذكر المعلومات والأفكار الموجودة صراحة أو ضمنا في النص المقروء، لا بد له أن يكون قادراً على تطبيق تلك المهارات في عملية القراءة.

ومن المهارات القرائية التي ينبغي تدريب الطلاب عليها أثناء قراءة النصوص مهارات التعرف على الترابط في النص والطرق التي ربط بها الكاتب الأفكار بعضها ببعض وأي الأفكار مرتبطة ببعضها وأيها لا ترتبط. إن القدرة على التعرف على طرق ربط الأفكار والجمل في النص على درجة كبيرة من الأهمية في عملية فهم المقروء· فهناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن القدرة على التعرف على الترابط في النص المقروء وأنواعه ترتبط بالقدرة على فهم المقروء . إذ تشير دراسة جست وكاربنتر Just & Carpenter (1980) التي تدور حول حركات العين وزمن القراءة إلى زيادة مدة القراءة عند نهاية الجملة· وهذا يشير إلى أن التكامل بين الجمل جزء لا يتجزأ من عملية الفهم· وأشار ماكلور وستيفنسن McClure & Steffensen ) 1989) إلى أن استخدام تلاميذ الصف الثالث والسادس والثالث المتوسط للروابط مثل "أيضا"،"لأن"، "على الرغم من" كان"مرتبطاً بقدرتهم على فهم المقروء. ووجد ماكلين وتشابمان McLean & Chapman (1989) أن الطلاب الماهرين في القراءة قادرون على إدراك الوحدة الكلية للنص أكثر من الطلاب الضعاف في القراءة. ووجد كوكس وآخرون (Cox et al (1991) أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الطلاب في القراءة واستخدام الترابط وتنظيم النص . ووجدت هادلي Hadley) 1987) علاقة بين فهم بعض الروابط والقدرة العامة على فهم النص المقروء.

إضافة إلى ما تقدم، أثبتت بعض الدراسات أن عدم القدرة على التعرف على الترابط في النص المقروء ينجم عنه صعوبات في فهم النص المقروء. حيث أشار ريد وآخرون (Read et al) (1988) إلى أن عدم القدرة على فهم الإحالات في النص – وهي من أنواع الترابط في النص – (هي إحدى أكبر ثلاثة عوامل تعيق فهم اللغة) وهي: غموض المعنى والإحالات والكنايات .

الشارقة

الشارقة

وهناك مجموعة من الدراسات التي تشير إلى أن تدريب طلاب الصفوف المختلفة على فهم الترابط في النص المقروء وأنواعه قد زاد من قدرتهم على فهم النص المقروء. من هذه الدراسات دراسة لبومان Baumann) 1986) قام فيها بتدريب تلاميذ الصف الثالث الابتدائي على فهم أنواع مختلفة من الترابط، فوجد أن أداء تلاميذ المجموعة التجريبية في الإجابة عن أسئلة الترابط كان أفضل من أداء تلاميذ المجموعة الضابطة كما أثبتت النتائج فعالية التدريس المباشر لمهارات الترابط للتلاميذ . ووجدت جيفا ورايان Geva & Ryan) 1985) أن إبراز أدوات الربط في النص قد زاد من قدرة الطلاب المتوسطين ودون المتوسطين في القراءة على فهم النصوص التفسيرية .

إن القدرة على التعرف على أنواع الترابط في النص ليست عملية أوتوماتيكية أو مهارة يمكن اكتسابها في وقت قصير· ففي دراسة قام بها تشابمان Chapman) 1980) على تلاميذ في سن الثامنة والحادية عشرة والرابعة عشرة للتعرف على مدى فهمهم لنوعين من الترابط في النص وهما الربط بالإحالة والربط بالأدوات، وجد أن القدرة على فهم الترابط في النص عملية نمائية تستغرق وقتاً طويلا. وأن الأطفال في سن الثامنة من الحاذقين في القراءة فقط هم الذين استطاعوا التعرف على أنواع الربط بصورة صحيحة، وأن إتقان الطلاب لأنواع الربط خاصة الربط بالأدوات يتم في سن الرابعة عشرة . ووجد تشابمان Chapman) 1979) في دراسة أخرى أن الأطفال يقومون بعملية الربط النحوي والدلالي أثناء فهم النص ولكنهم لا يفعلون ذلك في سن مبكرة .

الحاجة إلى الدراسة :

يتم تغيير كتب القراءة ، ولكن التغيير يقتصر على تغيير النصوص فقط وتبقى مهارات وأسئلة القراءة كما هي . إذ لا يزال مفهوم القراءة لدينا تقليديا محدودا ينظر إلى القراءة على أنها غاية في حد ذاتها وليست أداة تستخدم في قراءة وفهم نصوص الكيمياء والرياضيات والتاريخ وعلم الاجتماع وما إلى ذلك . كما أن مفهوم القراءة لدينا لا يزال يقتصر على القراءة الجهرية والصامتة، شرح معاني الكلمات يتبعها أسئلة تقيس قدرة الطالبات على تذكر الأفكار التي وردت صراحة أو ضمنا في النص .

الشارقة

سلمت يمناك اختي على هذا الموضوع القيم الشارقة
غاليتي

سلمت يمناكِ

اختيار مفيد

الشارقة

أنــتم هما المتــألقان في سمــاء بـوح المشــاعــر ,,

كــم يسعـدني مــروركم ويشــرفنــي ,,

كــم أشعــر بالغــرور حينمــا أراكم هنــا عـلى صفحــاتي!!

][ الشامسية وشموع الأمل ][

لاتحــرموني مـن طلتــكم

الشارقة

اعتقد أن لدينا قدراً كبيراً من كراهية البحث عن الترابط فى النصوص بل يحلو لنا دوماًى أن نحلق فى فضاء من الأفكار المفككه رب هذا إرث قديم ورثناه عن أجدادنا الذين كانوا يعدون البيت الواحد وحدة بناء للقصيدة . فيأتى كل بيت بموضوع خلاف تاليه فهذا بيت غزل , وهذا فخر , وذاك هجاء
شكراًُ يا حلوة المعانى على إثارة هذا الموضوع الهام
شكــــــــــــــرا َ

على مروكـ الذي يشرفني

لاعدمناكـ

الشارقة
::*:: kholud2008::*::

لك أنت بين الكلمات همـــس ..

لوفاء القلب وصدق الاحساس ..

أشكرك على تسطيرك تلك الردود والكلمات الرائعه ..

فاعذريني على كلماتي التي لاتليق بمعنى الكلمه لكلماتك .

تقديري ومودتي

في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.