التصنيفات
المعلمين والمعلمات

التربية في المراحل العمرية

نرى اليوم دعائم علم النفس التربوي الحديث، تقوم على التقسيمات العمرية التي تتلائم مع التكوين الفطري والتوجيه التربوي والتي تتشابه تقسيمات الاسلام في مضمونها

فالمراحل العمرية ثلاثة:
الأولى من 1 الى 7 سنوات: الولد سيد ،فلاتنفع القسوة معه ولاتعدل تصرفاته لاعتبارات تكوينية فجسده محدود القدرة ولا يفهم ضوابط المجتمع الذي حوله…. فتعامل معه بقناعة عدم قدرتك على إدارته بالكامل كما تريد، فهو سيد في اختياراته.. يترك الصبي سبعا فهو بحاجة ليعيش طفولته وينمو فيها. والاكتفاء بزرع بعض القيم الضرورية لهذا العمر…دع ابنك يلعب سبعا لتنمو عضلاته لان اللعب ينعكس على نضجه العقلي واستقراره النفسي
من7الى14 سنة: الولد عبد وهو التعبير عن ملرحلة التوجيه الرئيسة في متابعته في أدق التفاصيل ومواكبته جسديا ونفسيا وعقليا وأخلاقيا ،،فهنا مسموحات وممنوعات وهنا التربية والمواكبة بكل زخمها…وهذا ماتعنيه عبارة"ويؤدب سبعا" فهي المرحلة العمرية الادق في حياة الانسان،التي تحتاج الى رعايتها لصقل الشخصية،وتعبئتها بالقيم والمفاهيم وارشادها نحو الافضل في الوعي والسلوك..
من 14 الى21 :الولد وزير فقد بدأت خياراته بالنضوج، وبدأ يتمسك بآرائه ،فصاحبه مصاحبة الوزير المشاور،،بطريقة تربوية تستهدف الحوار والاقناع وتبتعد عن الفرض والقوة وسلب الشخصية فإنه يشعر بشخصيته المستقلة…..
فالتربية أساس في تكوين الشخصية(وانما قلب الحدث كالأرض الخالية، ما ألقي فيها قبلته،فبادرتك بالأدب قبل أن يقسو قلبك ويشتغل لبك)

جزيت خيرا عل هذا الطرح الطيب
<div tag="8|80|” >

جزيت خيرا الأخت الفاضلة على مشاركتك الفاعلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.