التصنيفات
التربية الخاصة

التواصل عند الطفل التوحدي

التواصل عند الطفل التوحدي
ما هو التواصل ؟
التواصل " هو عملية تبادل معلومات وأفكار ومشاعر بين شخصين أو أكثر .
ودائما ما يعتمد التواصل على اللغه اللفظية أو الغير اللفظية فالتواصل هو عملية تفاعل اجتماعي بين شخصين أو اكثر . وعماد عمليه التواصل هي اللغه :-
• اللغة اللفظية :-
وتشتمل على مدى استيعاب الطفل للكلام وفهم الاتجاهات والأماكن والمعكوسات … كما تشتمل على فهم الأوامر وكذلك تسمية الأشياء بأسمائها وأيضا الانتباه إلى درجة وحدة الأصوات.
• اللغة الغير اللفظية ( الإيماءات ) :-
وتشتمل على أن يفهم الطفل الإشارات عندما نشاور له أن يجلس أو يقف وكذلك فهمه لتعبيرات الوجه للمحيطيين به.
وحسب القائمة التشخيصية والإحصائية الرابعة للجمعية الأمريكية للأمراض النفسية (D.S.M4 ) فقد تم تقسيم الإضطرابات النمائية الشاملة ( P.D.D ) إلى خمس فئات منها ( اضطرات التوحد – Autism )
والذي يتصف بمجوعة من الصفات والمعايير ومن اهم هذه السمات :
– عجز كيفي في التواصل : وقد تكون في صورة عدم القدرة على الكلام ، وفي حالة وجود لغة لفظية فإنها تكون عبارة عن ترديد لما يقوله الآخرين أو عكس للضمائر أو سرعة في الحديث أو التحدث بكلام غير مفهوم . أو ضعف في اللغة الإستقبالية من فهم للغة ( يشار الطفل على صورة عندما يطلب من ذلك – يستجيب بشكل مناسب اطلب شئ منه أو لأسمه ….)
وربما أن الطفل التوحدي لديه قصور في التعبير اللفظي وعدم القدرة على التواصل مع المحييطين به فمن هنا كان الهدف الأساسى هو الوصول الى طريقة أو وسيلة بسطية وسهلة لتنمية التواصل لدى الأطفال التوحديون للتعبير عن إحتياجاتهم ومشاعرهم ومتطلباتهم ورغباتهم مما يسهل عليهم اقامة علاقات إجتماعية مع الاخريين وهذا يساعد في الدمج في البيئة المحيطة مثل المدرسة – النادي …وفي المجتمع ككل .
وهناك مجموعة من البرامج والوسائل البديلة عن التوصيل اللفظى التى تساعد الأطفال التوحديون وذوى الاضطرابات النمائية على التوصل ومن اهم هذه البرامج :-

برنامج بكس P.E.C.S
(Picture Exchange Communication System )
ويعرف بأنه نظام التواصل عن طريق تبادل مجموعة من الصور بحيث يعتمد هذا البرنامج أن يطلب الطفل بشكل تلقائي ما يريد و يكافئ الطفل من قبل المدرب بشئ مفضل جداً على الطلب التلقائى وهو من اهم البرامج التي تساعد على التواصل لدى الأطفال ( P.D.D ) وقد تم تقسيم الإضطرابات النمائية الشاملة الى خمس أقسام هم : –
1. التوحد.
2. متلازمة ريت .
3. متلازمة أسبرجر.
4. الإضطراب النمائى الشامل الغير محدد بطريقة أخرى.
5. إضطراب عدم الإندماج أو التكيف.
ليس هدف هذا البرنامج أو المقصود به هو تنمية القدرة على الكلام . إن كان في معظم الحالات التى تم تدريبها على برنامج بكس تحسن لديها اللغه اللفظية الى حداً ما . يعتمد برنامج بكس على إنشاء حوار وتواصل بين الطفل والمدرب وذلك من خلال تبادل مجموعة من الصور ومن هنا لابد أن نحدد إحتياجات الطفل والأشياء المفضلة لديه مما يخلق لدى الطفل الدافعية للتواصل مع المحيطين به .
يتكون برنامج بكس من 6 مراحل أساسية هي :
1. التبادل الجسدي الدعوم
2. تعميم التلقائية
3. الاختيار ( تميز الصور )
4. تكوين جملة
5. الإجابة على سؤال ( أنت عاوز ايه ؟ )
6. الإجابة والتعليق التلقائى
وعموماً فالقدرة على النمو التواصل تنمو مع P.E.C.S في أي سن بدأ تدريب الطفل على البرنامج . والأفضل أن يبدأ الطفل التدريب على البرناج في سن صغير .
أثر تطبيق برنامج التواصل ( بكس ) على الاطفال التوحديين ( دراسة وصفية )
تمت هذه الدراسة بمركز متخصص للتوحد وذلك عن الفترة بين (2001- 2022) على مجموعة من الاطفال التوحديون يصل عددهم الى 140 طفل توحدى .
المنهج المستخدم : فى هذه الدراسة هو المنهج الوصفى.
أدوات الدراسة : تم إستخدام الملاحظة – المقابلة – استمارات تقييم أداء الطفل .
فرض الدراسة :
1. هناك تأثير لبرنامج التواصل الغير لفظى ( بكس ) على زيادة القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعى للطفل التوحدى
2. هناك علاقة طردية بين التدريب على برنامج بكس وزيادة حصلية اللغة الداخلية واللفظية للطفل التوحدى .
حيث تم تطبيق البرنامج على الاطفال الذين التحقوا بالمركز في الفترة السابقة الذكر سواء كانوا من :
– الاطفال التوحديين الذين لديهم قصور بسيط فى نمو اللغة وتوظيفها بشكل مناسب. هؤلاء الأطفال يكون لديهم عيوب فى قلب الضمائر والتعبير عن الانفعالات وكانت النسبة هى 7%
– نقص كامل في نمو اللغة والتواصل الغير لفظى وكانت النسبة هى 68%
– الاطفال الذين لديهم قدرة بسيطة على التواصل اللفظى ( استعمال لفظ تكراري )وكانت نسبتهم 25%
وتم تقسيم الاطفال الى مجموعتين :
1. أكبر من 7 سنوات وكانت نسبتهم من جملة الملتحقين هى 22% .
2. أقل من 7 سنوات وكانت نسبتهم من جملة الملتحقين هى 78% .
وتم أخذ عينه من الاطفال التوحديين الملتحقين بالمركز وعددهم 15 طفل توحدى لمعرفة أثر البرنامج على الاطفال ومدى التغير الذى لوحظ على الاطفال بعد تطبيق برنامج التواصل بكس خلال الفترة الزمنية ( 2022 – 2022 ) وتم تقسيم العنية الى ثلاث مجموعات .
المجموعة الأولى : أطفال توحديون لديهم قصور كامل فى نمو اللغة اللفظية وفي التواصل الغير اللفظى.
المجموعة الثانية : أطفال توحديون لديهم قصور بسيط فى نمو اللغة ( الفاظ تكرارية وترديد ).
المجوعة الثالثة : اطفال توحديون لديهم القدرة على التوصل اللفظى ولديم مشكلات تتمثل في قلب الضمائر وكيفية التعبير على الانفعالات وتوظفيها في المواقف المناسبة لها بشكل صحيح .
6 % من العينة فى المرحلة الثانية من البرنامج ( مرحلة تعميم التلقائية ) حيث يستطيع الطفل أن يذهب بالكارت الى الشخص المناب دون مساعدة ليحصل على ما يحتاجه.
26 % من العنية فى المرحلة الثالثة من البرنامج ( مرحلة تمييز الصور ) حيث يستطيع الطفل الاختيار من بين الكروت للتعبير عن احتياجاته مستخدماً لوحة التواصل والطفل يستطيع ان ينزع الكارت ويذهب به الى المدرب ليحصل على ما يريده.
14 % من العينه فى المرحلة الرابعة ( مرحلة تكون جملة ) حيث يستطيع الطفل ان يكون ويرتب جملة . وهنا يكون لدى الطفل Folder خاص به يرجع به لمنزله ويكون به مجموعة من الصور الخاصة به لكى يستطيع ان يعبر عن ما يريد سواء داخل المركز مع كل المدرسين على مدرا اليوم الدراسى أو في المنزل مع الوالدين والاخوات ولتحقيق مفهوم التعميم لذلك الآن يستطيع اطفال هذه المرحلة ان يطلب ما يريده في اي وقت كيفما يشاء لذلك فهم اصبحوا اكثر توصلا مع الآخريين داخل المركز أو خارجه.
14 % من العينة فى المرحلة الخامسة من البرنامج ( الاستجابه لطلب الطفل انا أريد …) وإن يجيب بنعم أو لا ووجد ان الطفل فى هذه العينة يستطيع ان يطلب من أى شخص مجموعة اشياء ليست فى محيط بصره مستخدما Folder ومجموعة من الصور مما جعلهم أكثر تواصل حيث استطاع الطفل ان يعبر عن مايريده تلقائيا داخل المركز مع المدرسين أو مع المحيطين به من أفراد اسرته.
20 % من العينة في هذه المرحلة السادسة من البرنامج ( الرد التلقائي ) حيث نجد اطفال هذه العينة أصبح لديهم القدرة على الاجابة مستخدماً Folder ومجموعة من الصور والجمل المختلفة وأصبح لديهم امكانية افضل على التعميم مع المحييطين به وفي أى مكان يتواجد فيه الطفل.
20 % من العينة أنجزوا المراحل السابقة وتم تدربيهم على المهارات لغوية اخرى حيث يستخدمون مجموعة كبيرة من الجمل والكلمات في المواقف المختلفة والقدرة على التعليق على صورة في كتاب أو سرد قصة من اكثر حدث واستخدام كلمة نعم بأكثر من طريقة كرد على سؤالين مختلفين كما لوحظ قدرة اطفال هذه العينة على استخدام مفاهيم عن الالون والاحجام والاماكن واصبحوا اكثر تواصلاً مع الاخريين واسرهم وهؤلاء الاطفال امضوا اكثر تواصلاً مع الاخريين واسرهم وهؤلاء الاطفال امضوا فترة زمنية كبيرة بالمركز.
نستخلص مما سبق : أن برنامج التواصل P.E.C.S ساهم بشكل اساسى في زيادة تواصل الاطفال مع المحيطين بهم داخل المؤسسة وداخل المنزل مع اسرهم بأستخدام الصور كوسيلة للتعبير عن الحاجات والرغبات ونقل افكارهم للاخرين وخاصة اسرة الطفل التى كانت تجد صعوبه في كيفية التعامل مع أولادهم وكذلك ساهم فى زيادة مساحة العلاقات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعى مع الاخرين وزادت قدرة بعض الاطفال على الكلام والتواصل اللفظى وزيادة الحصيلة اللغوية لديهم ولكن لا ننكر ايضا دور جلسات التخاطب مع هؤلاء الاطفال لانهما مكملان لبعضهما في منظومة التدريب الهادف للوصول الى الهدف المنشود وهو جعل الاطفال اكثر تفاعلاً وتواصلاً و تعبيرا عن رغباتهم وحاجاتهم الحياتية واليومية ممايساعد عملية الدمج في المجتمع .
ويحب أن نأكد على أهمية التدريب المبكر للاطفال ومشاركة أسرة الطفل في عملية التدريب والتعميم حيث يساعد ذلك في تنمية مهارات التواصل لدى الطفل .

جزيت خيرا وشكرا لك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
.

أشكركِ على هذه المشاركة الطيبة

وأترقب كل ما هو جديد منكِ

.
.

والسموحة

جزاك الله خير على هذا الموضوع الرائع ونتمنى لك التوفيق بالدارين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.