التصنيفات
التربية الخاصة

«الشؤون» تسجل 99 حالة جديدة من المعاقين للعام الدراسي الجديد

الشارقة

«الشؤون» تسجل 99 حالة جديدة من المعاقين للعام الدراسي الجديد

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية تسجيل 99 حالة جديدة من الأطفال ذوي الإعاقة في مراكز رعاية وتأهيل المعاقين التابعة للعام الدراسي 2022-2009م. يشار إلى أن عدد الحالات التي تم تسجيلها بالمراكز العام الماضي بلغ 50 حالة.

وقالت زينب حسن الملا نائبة مديرة إدارة رعاية وتأهيل المعاقين بالوزارة إن قبول الحالات الجديدة يتم بعد دراسة الحالات الاجتماعية لكل حالة على حدة وتقييمها من قبل المختصين في التربية الخاصة والخدمات المساندة، لاقتراح البرامج التأهيلية والتربوية الفردية المناسبة لكل حالة تبعاً لما تمتلكه من قدرات وما يلزمها من تأهيل.

وسجل العام الحالي ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الحالات المسجلة للالتحاق بالمقارنة مع الأعوام السابقة، بعد الدراسة المسحية لحالات الإعاقة الشديدة التي بادرت إدارة رعاية وتأهيل المعاقين بإجرائها، عن طريق الزيارات والمقابلات الميدانية مع أسر المعاقين غير الملتحقين بالمراكز بهدف اكتشاف الحالات التي بحاجة إلى تقديم الخدمات التأهيلية، إضافة إلى إعلان الإدارة عن استقبال حالات أطفال التوحد، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات في مركز رأس الخيمة لتأهيل المعاقين لأول مرة، مما زاد من عدد الحالات المسجلة في هذا المركز.

وأشارت زينب الملا الى أن من بين الحالات الجديدة المسجلة (60) حالة من الأطفال المعاقين ذهنياً، وتتوزع بقية الحالات على الإعاقات السمعية والجسدية والبصرية، مضيفة أن حالات الإعاقة الجسدية التي يتم قبولها هي تلك التي تلاقي صعوبة في الاندماج بمدارس التربية والتعليم نتيجة حاجاتها الحياتية اليومية أو التي ترافقها إعاقة ذهنية مثل بعض حالات الشلل الدماغي.

ولأول مرة يتم قبول حالات التوحد حيث تم تسجيل 8 حالات من المتوقع إلحاقهم بقسم التوحد في مركز رأس الخيمة، و17 طفلا من متلازمة داون في مختلف المراكز، إضافة إلى متلازمات وراثية أخرى نتجت إعاقاتها عن تشوهات كروموسومية مثل حالات «فراجل إكس»، إضافة الى أنه تم تسجيل (11) حالة تقل أعمارهم عن (5) سنوات من مختلف الإعاقات في قسم التدخل المبكر، ليتم تقديم مختلف الخدمات التأهيلية والتعليمية لهم. وأكدت نائبة مديرة رعاية وتأهيل المعاقين أن المسح شمل توعية الأسر بالإعاقة ومتطلبات ذوي الإعاقة وسبل الاهتمام بهم.

دبي ـ عادل السنهوري

جهود تشكرين عليها يا أختي العزيزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.