التصنيفات
التربية الخاصة

«الشؤون» و«تنمية» تبحثان توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة

«الشؤون» و«تنمية» تبحثان توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة

بحثت وزارة الشؤون الاجتماعية أمس مع هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية «تنمية» التعاون المشترك بين الجانبين لتدريب وتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف الإعاقات الجسدية والسمعية والذهنية والبصرية. وعقدت إدارة رعاية تأهيل ورعاية المعاقين صباح أمس اجتماعا تنسيقيا بمقر الوزارة مع هيئة «تنمية».

وقالت زينب حسن الملا نائبة مديرة إدارة رعاية وتأهيل المعاقين إن الإدارة قطعت شوطاً كبيراً في توظيف الأشخاص من مختلف الإعاقات، إلا أنه ما زالت هناك مشكلات تواجه توظيف المعاقين ذهنياً، نظراً لقدراتهم وطبيعة المهن التي يستطيعون مزاولتها، والتي تعتمد على العمل الروتيني دون الحاجة إلى بذل جهد ذهني كبير.

وأوضحت الملا أن اللقاء التنسيقي مع تنمية ناقش وضع التصورات والبدائل التشغيلية المناسبة لتوظيف المعاقين، بما يتناسب مع قدراتهم وميولهم المهنية، وكذلك مع متطلبات سوق العمل والتطور المتسارع فيه، والاستفادة من التكنولوجيا في فتح خيارات توظيف جديدة لهم.

ومن المقرر أن يتواصل التنسيق والتعاون مع مختلف المؤسسات العاملة في تدريب وتشغيل المعاقين في الدولة، من أجل بناء قاعدة بيانات موحدة تشمل الأشخاص المعاقين الباحثين عن العمل في مختلف إمارات الدولة، وكافة المعلومات المتعلقة بتأهيلهم المهني ومؤهلاتهم العلمية والمهارات التي يمتلكونها، من أجل توجيههم إلى المهن المناسبة لحالاتهم والمتوفرة في مؤسسات القطاع الخاص والحكومي، وتقديم التدريب المناسب لمن يحتاجون منهم إلى تأهيل قبل الشروع بإلحاقهم في سوق العمل، ليكونوا قادرين على المنافسة والقيام بالمهام والمهارات التي يقوم بها زملاؤهم من غير المعاقين.

ويعتبر توجه هيئة تنمية نحو استهداف فئة الأشخاص المعاقين من ضمن برامجها التدريبية والتشغيلية هو نوع من الدمج المجتمعي للمعاق، وشعوره بالمساواة مع بقية المواطنين الذين يستفيدون من خدمة الهيئة، بدلاً من أن تكون عمليات تدريبهم وتشغيلهم مقتصرة على طريق مراكز ومؤسسات المعاقين، الأمر الذي يعزلهم عن الاستفادة من الخدمات المجتمعية المقدمة للمواطن العادي.

ويقدر عدد المعاقين بمراكز التأهيل الحكومية والخاصة بنحو 3 آلاف و300 معاق منهم 2147 في المراكز الحكومية و1153 في المراكز الخاصة حتى نهاية العام 2022.

وبلغ عدد الذكور المعاقين بالمراكز الحكومية والخاصة 2022 منهم 1284 في الحكومية و728 معاقا في المراكز الخاصة، فيما بلغ عدد الإناث 1203بينهن 869 في الحكومية و334 في الخاصة.

ويبلغ عدد مراكز رعاية وتأهيل المعاقين الحكومية 27 مركزا منها 5 مراكز اتحادية، إضافة إلى 14 مركزا محليا تتبع مؤسسات الخدمات الإنسانية في إمارات الدولة و5 أندية متخصصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، و3 جمعيات نفع عام، فيما يبلغ عدد مراكز المعاقين الخاصة المنتشرة على مستوى الدولة 20 مركزا.

دبي ـ عادل السنهوري

الشارقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.