التصنيفات
الجوائز الأخرى

غداً آخر موعد للترشح لجائزتي الأم والأسرة العربية المثالية

غداً آخر موعد للترشح لجائزتي الأم والأسرة العربية المثالية

ينتهي غداً (الاثنين) موعد استلام طلبات الترشح لجائزتي الأم والأسرة العربية المثالية 2022 الأولى والأكبر في العالم العربي. ويبلغ مجموع قيمة الجائزتين 20 ألف دولار أميركي بواقع 10 آلاف دولار أميركي لكل جائزة.

وينظم مكتب مهرجان دبي للتسوق الجائزتين تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي ضمن الفعاليات الرئيسية للمهرجان المقبل الذي ينطلق في 24 يناير ويستمر حتى 24 فبراير 2022.

وشهدت الجائزتان إقبالا كبيرا من قبل الأسر والأمهات العربيات من مختلف دول العالم وخصوصا من المملكة العربية السعودية والأردن وسوريا وفلسطين والصومال وتونس والبحرين والكويت والعراق والمغرب ومصر والسودان وعمان وقطر إلى جانب الإمارات.

وأكدت ليلى الجاسم مشرفة الجائزتين في مكتب مهرجان دبي للتسوق أن الزيارات التي قام بها وفد رسمي من المكتب إلى مختلف الجمعيات النسائية في الوطن العربي والتي شملت دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر والمغرب وتونس قد ساهمت إلى حد كبير في ارتفاع أعداد طلبات الاشتراك في الجائزتين.

وأشارت إلى أن لجنة التحكيم التي تترأسها الدكتورة نادية بو هناد وتضم نخبة من الأساتذة المتخصصين في علم الاجتماع والنفس ستبدأ بدراسة الطلبات وفرزها اعتبارا من مطلع الشهر المقبل بهدف استخلاص المعاني الإنسانية والقيم النبيلة التي تحتويها وتقييمها ومطابقتها مع المعايير والشروط المعتمدة.

وأضافت «ستقوم هذه اللجنة بزيارات ميدانية للأمهات والأسر المرشحة للفوز بالجائزتين في البلدان التي تقيم فيها وذلك للاجتماع معها وإجراء المقابلات الشخصية والتأكد من الوثائق والمستندات والمعلومات وإنهاء كافة مراحل التقييم تمهيدا لاختيار الفائزين الذين سيتم تكريمهم».

وأشارت الجاسم إلى حرص مكتب مهرجان دبي للتسوق على تنظيم فعاليات متنوعة لا تقتصر على الترفيه العائلي والربح والعروض التجارية وإنما تشمل أيضا فعاليات ثقافية واجتماعية تؤكد على الدور المحوري الذي يلعبه المهرجان في ترسيخ القيم الحضارية لإمارة دبي على مختلف الأصعدة مؤكدة أن الجائزتين ساهمتا بشكل كبير في تسليط الضوء على التجارب الإنسانية للأمهات والأسر في مختلف أنحاء العالم العربي ولفت الأنظار إلى معاناتها وتضحياتها.

وتخضع جائزتا الأم والأسرة العربية المثالية لعدة معايير وشروط دقيقة تتضمن المعيار النفسي أو الشخصي الذي يركز على قدرات الأم وثقتها بنفسها والمعيار الاجتماعي الذي يوضح علاقة الأم بالآخرين مثل الزوج والأقارب والمعيار الأسري الذي يهتم بمدى التوافق بين أفراد الأسرة من جهة وبمدى توافق الأم مع أفراد أسرتها من جهة أخرى والمعيار الثقافي أو التعليمي الذي لا يعني بالضرورة أن تكون الأم متعلمة بل مثقفة والمعيار الأخلاقي الذي يركز على المبادئ والقيم والسلوكيات التي تعتمد عليها الأم والأسرة في تنشئة الأبناء وبناء الأسرة.

جدير بالذكر ان جائزتي الأم العربية المثالية والأسرة العربية المثالية نظمتا للمرة الأولى عام 2000 خلال الدورة الخامسة لمهرجان دبي للتسوق بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله تكريماً للأمهات والأسر التي بذلت الكثير من التضحيات وكافحت في سبيل تربية أبنائها وإيصالهم إلى النجاح وعرفانا وتقديرا لتلك الجهود والتضحيات.

و الجائزتان الأكبر من نوعهما وهما موجهتان إلى كافة الأمهات العربيات والأسر العربية على امتداد الوطن العربي والعالم وقد نجحت الجائزتان في إبراز الجوانب الإنسانية والتضحيات التي تقوم بها الأمهات والأسر العربية من أجل ضمان حياة كريمة لأبنائها من خلال تسليط الضوء على نماذج مثالية وتكريمها خلال مهرجان دبي للتسوق.

ويأتي تنظم الجائزتين تأكيدا للدور الإنساني لمهرجان دبي للتسوق الذي يستهدف العائلة بأكملها من خلال فعالياته وأنشطته المنوعة تحت شعار (عالم واحد… عائلة واحدة).(وام)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.