التصنيفات
التربية الخاصة

فاطمة المري: دمج 16 حالة من ذوي الاحتياجات في مدارس دبي الحكومية العام الجاري

أكدت زيادة عددهم في السنوات المقبلة
فاطمة المري: دمج 16 حالة من ذوي الاحتياجات في مدارس دبي الحكومية العام الجاري آخر تحديث:السبت ,08/11/2008

دبي – وائل نعيم:

أكدت فاطمة المري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي أهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس ومنحهم حقهم الأصيل في التعليم، مشيراً إلى انه تم دمج 16 حالة من هذه الفئة خلال العام الدراسي الجاري في عدد من مدارس الحكومية في دبي، من خلال توجه المؤسسة بتوفير الظروف الملائمة حتى يتسنى لحظة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس تحقيق ثمارها، خاصة ان التجارب أثبتت نجاح عملية الدمج لأكثر من حالة التحقت بالتعليم الجامعي.

أضافت المري: تعمل المؤسسة على زيادة اعداد الطلاب المدمجين من ذوي الاحتياجات مدارس دبي في السنوات المقبلة، لافتة الى ان المؤسسة التعليمية شكلت لجنة متخصصة في متابعة اجراءات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية، تضم اختصاصي نطق وآخر نطق وتخاطب وموجهاً ومعلماً في التربية الخاصة.

وأوضحت ان اللجنة ترعى عند قبول الطالب في أي من المدارس الحكومية في دبي ان يتم اختيار المدرسة الأقرب الى محل سكن الطالب، ايمانا بضرورة توفير السبل كافة للحصول على خدمة تعليمية آمنة من دون عناء.

وأفادت ان اللجنة تتواصل مع أولياء الأمور وتتولى تلقي الطلبات منهم لإلحاق أبنائهم في أي من المدارس الحكومية، وتقوم بإجراء دراسة حالة للطالب من الجوانب النفسية والنطق والتخاطب ومستوى الاستعداد الاكاديمي والنتائج المتوقعة في حالة دمجه مع أقرانه من الطلبة.

وأوضحت ان ذوي الاحتياجات يحظون بالدعم الكامل من قبل القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، وان مؤسسة التعليم المدرسي في دبي انطلقت في عمليات دمج ذوي الاحتياجات من قناعة ذاتية بأهمية الدمج في حياة هؤلاء الطلبة، وقانون اتحادي يكفل لهم الحق في التعليم.

وأضافت: يخضع توزيع الطلبة على المدارس لمعايير محددة في مقدمتها توزيعهم على اكثر من مدرسة حكومية وضمان عدم حصرهم داخل مدرسة واحدة، وان تصميمات المدارس الحكومية الجديدة تراعي توفير جميع التجهيزات التي يحتاج اليها طلبة هذه الفئة على مدار اليوم الدراسي، مما يؤكد ان منظومة الدمج تأتي متكاملة لتحقيق الهدف الذي يتمثل في توفير خدمة تعليمية متميزة لهؤلاء الطلبة جنباً إلى جنب مع أقرانهم من الطلبة.

نعم خيار الدمج بات من أفضل الخيارات التربوية لذوى الحاجات الخاصة .

كل أمنيات التوفيق نرجوها لهذه المساعي المشكورة

وشكرنا للزميلة حلوة المعاني اهتمامها

جزيت خيرا أختنا الفاضلة على هذا الخبر
ان دمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم من الطلبة فى المدارس الحكومية فكرة تستحق الرعاية الكاملة.
وتستحق وقفة وتقدير لمن كان له القرار فى ذلك .
لانهم بالفعل يحتاجون ويستحقون هذه الفرصة.
شكرا جزيلا و جزاكم الله خيرا على جهودكم الطيبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.