التصنيفات
المواضيع الرياضية والتربوية

كيف يتعامل المخ مع الروحانيات والفنون والرياضة؟

حينما يتم إلقاء بعض الكلمات في الأذن اليسرى حول الدين والروحانيات ترتفع نسبة تذكرها وثباتها في المخ، لماذا؟ وكيف حقق البائعون (عبر الهاتف) نسبة مرتفعه من المبيعات حينما استقبلوا المكالمات الهاتفية من العملاء عبر الأذن اليسرى؟ وما تأثير القدم اليمنى على فعالية أداء الرياضي بصرف النظر عن أنه يستخدم قدمه اليمنى أو اليسرى؟ وكيف تكون حركة العين والوجه حينما يتم إخضاع الإنسان لأسئلة لغوية أو أسئلة متعلقة بالجغرافيا والمكان؟ هذه الأسئلة وغيرها هي محور هذا الجزء من طريقة تعامل المخ مع المعلومات وهو التقرير الذي نشرته صحيفة التايمز اللندنية …

الدين والروحانيات من الأذن اليسرى للقلب مباشرة !
عندما إستخدم الباحثون في الولايات المتحدة كلمات دينية وروحانية في الأذن اليسري للمتطوعين، وجدوا أن القدرة على التذكر وصلت نسبة 66 في المئة مقارنة بنسبة 54 في المئة عندما تمت تلاوة الكلمات نفسها على الأذن اليمنى. وقد وجد العكس بالنسبة إلى الكلمات غير الدينية. حيث ذكر الباحثون أنه عندما تسمع الكلمات الدينية من خلال الأذن اليسرى، فإن الإشارات تنتقل إلى الجانب الأيمن من المخ والتي تكون أكثر استجابة للأفكار غير الروحانية (التي تبعد عن المنطق أحيانًا). وأحد تفسيرات ذلك هو أن الجانب الأيمن من المخ يكون في العادة غير مرتبط بالمنطق والتعليل. كما يقول الدكتور توتشونج سيم الذي يشرف على الدراسة.

أماكن هامة لتحقيق مبيعات
ربما تكون الأذن اليسرى هي الأفضل للبائعين. ففي بحث في جامعة لندن، استخدم ثلاثة فرق من البائعين ثلاث سماعات، فريق يضع السماعات على الأذن اليسرى، وفريق آخر يضع السماعات على الأذن اليمنى، والفريق الثالث يضع السماعات على الأذنين خلال يوم بيع يتم باستخدام التليفون. وقد تأثرت المبيعات بشكل ملحوظ في ذلك اليوم من خلال نوع سماعة التليفون المستخدمة. فأولئك الذين استخدموا السماعة على الأذن اليسرى حققوا مبيعات أكثر من الآخرين الذين كانوا يرتدون السماعة على الأذن اليمنى وأولئك الذين يرتدون السماعات على كلا الأذنين. وعندما تم تحليل المبيعات في ما يتعلق بالاختلافات الفردية في تفضيل نوع السماعة التي توضع في الأذن ظهر أن أولئك الذين اختاروا الأذن اليسري لوضع السماعات بها كانوا مميزين.

والحقيقة ليست واضحة، ولكن إحدى النظريات تقول بأن مسؤولي البيع الذين يميلون إلى استخدام الأذن اليمنى ربما يميلون إلى استخدام المنطق في عملية البيع، بينما أولئك الذين يستخدمون الأذن اليسرى من المحتمل أن يكونوا أكثر بداهة ويكونون علاقة حساسة مع العملاء.

تقدير الصورة
إذا كنت تريد أن تزيد من قدرتك على تقييم الفنون الجميلة، انظر بطرف عينك إلى الصور. حيث أن الدراسات تشير إلى أن الجانب الأيمن، والعين اليسرى يتذكران الصور بسهولة. فقد عرض الباحثون في جامعة ترومس بالنرويج مجموعة من الصور تتألف من 1500 صورة للحيوانات والوجوه البشرية والأعمال الفنية والمناظر الطبيعية واللوحات الفنية في مركز رؤية مجموعة من المتطوعين ثم قاموا بعرضهم على كل عين بشكل منفصل. ثم تم اختبار القدرة على تذكر هذه الصور بعد ستة أيام، وقد أظهرت النتائج أن الصور التي عرضت على النصف الأيمن يتم تذكرها بشكل أفضل من تلك التي تم عرضها على الجانب الأيسر.

هل كل شخص يمكنه ممارسة الألعاب الرياضية؟
أظهر بحث أجري في جامعة كالجاري أن أولئك الذين يبدأون بالعدو بقدمهم اليمنى يمكنهم أن يعدو أسرع بمعدل 70 في المئة من الثانية عن أولئك الذين يبدأون العدو بقدمهم اليسرى. وقد قال الباحثون بأن النتائج تتناسب مع النظرية التي تقول إن الجانب الأيسر الذي يسيطر على القدم اليمنى يسيطر بشكل كبير على عملية الحركة. وإن ميزة زمن استجابة القدم اليمنى والتي ظهرت في الدراسة الحالية تجعل من الضروري على المعلمين والمدربين أن يؤكدوا حالة القدم اليمنى لدى اللاعبين الرياضيين كما يقول الباحثون.

إدراك الوجه
يعمل الجانب الأيمن بشكل أفضل من الجانب الأيسر في الوجه، ولكن في حالة كشفه وعدم تغطيته. فقد أظهر بحث نشر في صحيفة الإدراك أن الوجوه المشهورة وغير المشهورة التي تعرضت لمؤثرات مرئية من الجانب اليمين والجانب الأيسر كان نصفها مغطى والنصف الآخر غير مغطي، وكانت الوجوه المشهورة المغطاة أسرع في الإستجابة بشكل ملحوظ عندما تعرضت لمجال بصري بالناحية اليسرى من الوجه أكثر من الناحية اليمنى.

اختبر صديقك
لاحظ اتجاه حملقة صديقك عندما تسأله أوتسألها الأسئلة التالية:
1.اذكر اسم المقاطعة التي تجاور مقاطعة كذا ؟ (سؤال مكاني)
2.اذكر ثلاث مرادفات لكلمة " السير ". (لغوي)
3.في اتجاه ينظر وجه الملكة على قطعة عملة من فئة البنسين؟ (مكاني)
4.اذكر ثلاث مرادفات لكلمة " الذكاء". (لغوي)

سوف تنظر غالبية الأشخاص إلى ناحية اليمين عندما يفكرون في الاسئلة المتعلقة باللغة ( وهي الأسئلة المرقمة بالأرقام الزوجية) وينظرون إلى ناحية اليسار عندما يفكرون في الأسئلة المكانية ( وهي الأسئلة المرقمة بالأرقام الفردية). ويعتقد أن حركة العين هذه ناتجة عن معالجة جانبي المخ للمعلومات المختلفة.

الشارقة
المصدر: elaph.com

__________________

طرح طيب موضوع رائع وجزيت خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.