التصنيفات
التربية الخاصة

لجنة لدمج ذوي الاحتياجات في المدارس الحكومية بدبي

التطبيق في رياض الأطفال وتصميمات مدرسية تلبي الاحتياجات
لجنة لدمج ذوي الاحتياجات في المدارس الحكومية بدبي آخر تحديث:الأحد ,26/10/2008

دبي – وائل نعيم:

1/1

شكلت مؤسسة التعليم المدرسي في دبي لجنة متخصصة في متابعة إجراءات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية، حيث تضم اللجنة اختصاصي نطق واختصاصي نطق وتخاطب وموجهاً ومعلماً في التربية الخاصة، وفقا لفاطمة المري الرئيس التنفيذي للمؤسسة.

أوضحت المري أن اللجنة تراعي في حال قبول الطالب في أي من المدارس الحكومية في دبي أن يتم اختيار المدرسة الأقرب إلى محل سكنه، إيمانا بضرورة توفير السبل كافة للحصول على خدمة تعليمية آمنة من دون عناء.

وتتولى لجنة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة تلقي طلبات أولياء الأمور لإلحاق أبنائهم في أي من المدارس الحكومية في دبي، حيث تقوم بإجراء دراسة حالة للطالب من الجوانب النفسية والنطق والتخاطب ومستوى الاستعداد الأكاديمي والنتائج المتوقعة في حالة دمجه مع أقرانه من الطلبة.

وأشارت إلى أن ذوي الاحتياجات يحظون بالدعم الكامل من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وإخوانهما أصحاب السمو حكام الإمارات، موضحة أن مؤسسة التعليم المدرسي انطلقت في عمليات دمج ذوي الاحتياجات من قناعة ذاتية بأهمية الدمج في حياة هؤلاء الطلبة، وقانون اتحادي يكفل لذوي الاحتياجات الخاصة الحق في التعليم.

وأكدت المري أن توزيع الطلبة على المدارس يخضع لمعايير محددة في مقدمتها توزيعهم على أكثر من مدرسة حكومية وضمان عدم حصرهم داخل مدرسة واحدة، لافتة إلى أن المؤسسة نفذت عملية الدمج بدءا من مرحلة رياض الأطفال لضمان متابعة الطالب منذ مراحل التعليم المبكر، تزامنا مع عمليات متابعة دورية تقوم بها مؤسسة التعليم المدرسي في دبي للطلبة أثناء الدراسة، مع توفير الاستشارات النفسية والأكاديمية والتربوية والسلوكية لأولياء الأمور والطلبة على حد سواء، مع تطبيق أفضل الممارسات المحلية والدولية في قطاع التربية الخاصة.

وأفادت بأن تصميمات المدارس الحكومية الجديدة تراعي توفير كافة التجهيزات التي يحتاج إليها طلبة ذوي الاحتياجات على مدار اليوم الدراسي، الامر الذي يؤكد أن منظومة الدمج تأتي متكاملة لتحقيق الهدف الذي يتمثل في توفير خدمة تعليمية متميزة لهؤلاء الطلبة جنبا إلى جنب مع أقرانهم من الطلبة العاديين.

مشاركة رائعة

والسموحة

شيئ حلو اتمنى انهم ينجحون
شكرا جزيلا و جزاكم الله خيرا على جهودكم الطيبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.