التصنيفات
أخبار التوجيه التربوي

معالجة مشكلات الإدارة الصفية

قام توجيه التربية الإسلامية بعمل دورة عن الإدارة الصفية يوم الاثنين 4/2/2008م في مبنى مجلس الآباء بالشارقة،حضرها معلمو مادة التربية الإسلامية في المدارس الحكومية والخاصة،
عرض الجانب النظري معلم التربية الإسلامية الأستاذ / خليل عزت السبع ، بين فيه أنماط المعلمين في الإدارة الصفية ( تسلطي، فوضوي، شوري أو ديمقراطي) وحدد خصائص كل نمط من الأنماط الثلاثة، وحدد جوانب ضبط الصف.
ثم قمت بتوزيع ثلاثة من أوراق العمل ، محدداً فيها بعض المواقف التي تحدث خللاً في ضبط الصف، وتم مناقشة السبب في ذلك الخلل وكيفية العلاج، وقد تفاعل الإخوة المعلمون مع تلك المواقف وأدلى الكثير منهم بآرائهم في أساليب العلاج ، وذكر أحد المعلمين بأن أساليب العلاج هذه مثالية وغير واقعية، وكان رأيه اعتماد أسلوب العقاب كأسلوب رادع للسلوكات السيئة من الطلاب،
فقمت ببيان العواقب السيئة لأسلوب الضرب، وضربت أمثلة لذلك من الواقع، وقد بينت البديل عن ذلك باستخدام أسلوب تعديل السلوك في ضبط وتعديل السلوكيات السيئة من بعض الطلاب، والاقتداء برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ والتحلي بالصبر والحكمة والرحمة.
وقد يكون لنا عود للتفصيل ببيان أسلوب تعديل السلوك في معالجة مشكلات إدارة الصف، مع ذكر نماذج لذلك ، وإن شاء الله سأعرض الأوراق التي تم مناقشتها في مدونة إثراء التوجيه. والله الموفق.
بارك الله جهودكم ووفقكم ..
موضوع رائع ومتميز
نتمنى تعرض النماذج في أسرع وقت …….. للاستفادة من الخبرات
ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.