التصنيفات
المعلمين والمعلمات

هل أنتم مع أم ضد رسوب الصفوف الأولى

كتبت هذا الموضوع لحسرتي على التلميذات الراسبات اللائي رسبن من السنوات السابقة و أحلن لي لتدريسهن .. إحدى طالباتي في العام السابق كانت شعلة نشاط منذ اول يوم و كان ترتيبها الرابعة بالصف و للأسف كانت تعيد السنة .. و عندما سـألت معلمتها عن سبب الرسوب قالت بالحرف : " خطها لم يكن جميلا و لم تكن تنطق الحروف بطريقة صحيحة " ، لقد أضاعت سنة كاملة من عمر الطالبة لتجعلها تعيد السنة كلها و في المقابل الطالبة ذكية جدا ..

أما في هذه السنة فإن أكثر الطالبات مشاركة و نشاطا في الصف هن الراسبات … فقط إريد أن أعرف على أي أساس يتم تقرير رسوب الطالبة .. في الحقيقة أنا أرسب الطالبة إن كانت لم تجد أي مهارة نهائيا ..

فما رأيكم هل أنتم مع أم ضد رسوب الطلبة في الصفوف الأولى ..

نسيت أن أضيف بأنني في السنة الماضية نجحت طالبتين عندي في مادة الرياضيات لأنهن أجدن الجمع و الطرح و هما من أهم مهارات الصف الأول و كنت آتي صباحا قبل الطابور و أجلس معهن يوميا بآخر شهرين من الدراسة .. و في نهاية العام فوجئت بمعلمة المجال الأول تطلب مني ترسيبهن حتى يعدن السنة و لم أفعل فكانت تتصل علي مرارا و تكرارا طوال أسبوع و لكنني توكلت على الله و قمت باعطائهن درجة النجاح التي يستحقونها و هذه السنة هما في الصف الثاني و كل يوم تتحدث معلماتهم معي و يلومونني لأنني نجحتهن .. أليس من المفترض أن تبذل كل معلمة جهدها معهم على الأقل حتى أول تقويم ثم تحكم على الطالبات … فحتى الطالبة الممتازة تكون قد نست أغلب ما تعلمته و لكن بالمراجعة تتذكر أغلب الأشياء .. هل هو ذنبي أنني أعملت ضميري في العام الماضي أم أن الرسوب هو شعار المعلمة التي لا تريد التعب …
والله يا معلمة مستجده
كل مرة تفتحين لنا موضوع
يضع الاصبح على الجرح

فهل بمناقشاتنا هذه سيبرأ الجرح

اتمنى ذلك

انا كذلك اعاني من مشكلة احالت طلاب راسبين
اكثر من عااااااااااااااام
" خطها لم يكن جميلا و لم تكن تنطق الحروف بطريقة صحيحة "
حراااااام عليها
بل عذر……. اقبح من ذنب

اللي يشوف مصيبة غيره اظن بتهون عليه مصيبته

تخيلوا في الصف الرابع والخامس
لا يفرقون بين حروف الهجاء
ولا بين الكلمات والجمل والتنوين والتاء المفتوحة والمربوطة …..كل المهارات 000000000%
وكانهم يكتبون كلاما مبهما

من المسؤول عن ذلك

هل المعلمات اللاتي درسنهم قبلي
ام البيئة الصفية
ام الأهل…والجو الأسري
أم من بالضبط؟؟؟؟؟؟؟؟

اتمنى ان ينجحوا هذا العام…..ليلحقوا بمن سبقهم وهم متسلحين بلغتهم الأم

مرحبا أختي rawaan

بالفعل عندما أراقب على طلبة الرابع و الخامس أستغرب من الخطوط و العبارات التي يكتبونها و الأخطاء الإملائية .. و لكن هذا لا يعطينا الحق بتقرير مصير الطالب لأن هذا ليس المؤشر على استحقاق الطالب الرسوب ..

أطالب جميع الهيئات التربوية بعمل آلية تقييم جديدة و خاصة للطلاب الذين تنوي معلماتهن ترسيبهم ..

و تتضمن

مقابلة مع معلمة أخرى ..

مقابلة مع الأخصائي النفسي لقياس نسبة الذكاء …

التعرف إلى البيئة النفسية التي يعيشها الطالب في المنزل …

و غيرها من الوسائل التي قد تنقذ الطلاب من الرسوب و قد ترفع مستواهم الدراسي…

مستجدة ذات خبرة !!:69:
33ff00ربما هكذا تضبط المسألة قليلا وتحل جزئيا على أمل ان نصل للكل بعون الله تعالى
مستجدة ذات خبرة !!
عموما الموضوع المثار ذو شجون وواسع النطاق؛ بمعنى أنه يتحمل مسؤوليته جميع العاملين في الحقل التربوي من قمة الهرم الى القاعدة ،بالاضافة الى دور الاسرة طبعا .
لكن عمليا لابد:-
1- تشكيل لجنة لمتابعة التحصيل الدراسي للمنطقة التعليمية.مهمتها الرئيسية متابعة مستويات التلاميذ .
2-تشكل لجة مدرسية للمتابعة المباشرة لمستويات التلاميذ ورفع تقارير عن التلاميذ للجنة الرئسية تجتمع اللجنة المدرسية أسبوعيا أو كل اسبوعين على الاكثر لمناقشة مشكلات التلاميذ متدني التحصيل.
3-على المعلمين وضع خطط علاجية للتلاميذ متدني التحيل الدراسي بأهداف واضحة وموضوعية ومحددة بفترة زمنية، واستدعاء ولي الامر واطلاعة على الخطة وتعريفه بدوره بها .
4- على المشرف التربوي متابعة تنفيذ الخطط العلاجية وتقيمها خلال الزيارات الاشرافية .
5_ لا يعيد التلميذ السنة الدراسية إلا بإجماع اللجنة المدرسية للتحصيل الدراسي وبعد أعداد تقرير تفصيلي عن حالة التلميذ (اجتماعيا ، نفسيا ، مستوى ذكاء ، سلوكيا ……ألخ) يخطر بها ولي الامر وترفع للأدارة التعليمية .
ربما هكذا تضبط المسألة قليلا وتحل جزئيا على أمل ان نصل للكل بعون الله تعالى
الأخ خالدناصر لست بمستجدة و لا قديمة و بالفعل جميع التوصيات التي طرحتها رائعة و لكن نحن نريد من ينفذ … فهل من المعقول أن تبقى رقاب الطالبات بين يدي معلمة قد تستاء من الطالبة مرة أو مرتين و تضمر في نفسها على ترسيب الطالبة ..

لدي طالبة هذا العام راسبة من السنة السابقة و للأسف فإن سبب الرسوب هو شكوى ولية الأمر على المعلمة التي كانت تغيب بالأسابيع و عندما تدوام تعطي طالباتها ثلاث أو أربع دروس باليوم و لكن قيام ولية الأمر بالشكوى جعل المعلمة تحلف أمامنا نحن المعلمات بأن ترسب الطالبة … فأين ضميرها و هل ترضاها لأبنائها ..

صحيح أن الطلبة منهم الضعيف و الممتاز و لكن علينا ألا نحكم الأهواء في تقرير مصير الطالبة ..

استاذتي الكريمه
انا ضد الرسوب بهذه المرحلة ولكن يجب أن يكون هناك نتاج تعلم بمعني يكون للطالب سجل تراكمي يظهر مستواه في كل مرحله وفي كل مهاره وبالتالي يجب أن يكون تقسيم الطلاب حسب حصولهم على المهارات وفي نهاية الصف الثالث يقيم الطلاب حسب المهارات التي أكتسبوها
إن كانت مرتفعه جدا ينقل الطالب للصف الخامس مباشرة (اسلوب التسريع )
إن كانت متوسطه يرتفع الطالب للصف الرابع مع التركيز على ماينقصه من مهارات
إن كانت منخفضه يبقى في الثالث ويركز أكثر على المهارات ليصل لمستوى يؤهله للوسط أو فوق الوسط

( وجهة نظر فقط )

أخي المدير العيناوي ..

وجهة نظرك بصراحة رائعة و لو أنها صعبة التنفيذ في زمننا هذا فعندنا لا يؤمن التربويون بمبدأ التسريع و موضوع السجل التراكمي طبقته من أربع سنوات حيث أرسل رسالة لولية الأمر أطلب منها جميع البيانات الخاصة بالعائلة و حتى المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية إن وجدت ثم أرفق استمارة كل تلميذة بورقة تقييم أسبوعية بحيث أقيمها بأمانة خلال الأسبوع في كل مهارة تعلمناها بالإضافة إلى ورقة تصف سلوك الطالبة و تبقى عندي في ملف بحيث إن زارتني ولية الأمر أطلعها عليه ،، و لكن هذا الملف خاص بي فلا أحب أن أريه للإدارة ..

للاسف لا يوجد لدينا نظام تسريع
إنت واسطتنا تكلم عند الوزارة و نحن بنأيدك
يرجى من جميع المعلمين و المعلمات المساهمة في ايجاد الحلول المناسبة لحل مشكلة الرسوب ..
جزاك الله خيراً موضوعك غاية في الأهمية
ومن وجهة نظري أن المسؤول الأول عن رسوب الطالب في السنوات الأولى
يرجع لعوامل عديدة منها الوسط الأسري المشجع على التعليم، المناهج التي تدرس للمستهدفين، طرق التدريس التي عافى عليها الزمن، التقليدية في التلقين، عدم تحويل المناهج إلى مناشط تساعد الطلاب على الإبداع ……….الخ!!!
لذا يصعب علينا تحديد المسؤولية فجميع أطفالنا أذكياء لو عاشوا في البيئة الأسرية والتعليمية الملائمة
والله المستعان
معتز غباشي
أخي معتز وجهة نظرك صحيحة و لكن ماذا لو قامت كل معلمة بتوفير البيئة المناسبة في المدرسة على الأقل و تبذل جهدها لمساعدة الطالبة و ليس الاتكال على الأهل و التبري من مسؤولية الطالبة بحجة ضعفها ..
للفائدة أكثر نرجو الرد من جميع المعلمين ..
بشكل عام ورأي شخصي أعمل به في الكثير من الاحيان

هي مساعدة الناس قدر الامكان
بعيدا عن ان هذا الطالب ولد فلان والا واسطة فلان
ان كنت استطيع مساعدته ولا توجد هناك عراقيل
اتقدم دون اتقدم دون تردد ودون اي مقابل

على العموم هذا اللوم الذي في نفسك لا يوجد في الكثير من انظمة مدارس الشراكة وانظمة اخرى حيث ان الكل ناجح الشارقة

السلام عليكم ورحمة الله ، أشكرش على الطرح الحلو والمفيد ، بالنسبة لي عندي طالبات راسبات ومشكلتهم قراءة وكتابة ما يعرفون لو بتكتب أو تقرأ بتقولي هذه أول مرة تدخل المدرسو مب صف رابع، وبصراحة عن نفسي مستحيل أنجحهم ليش لأني راح اظلمهم بالنجاح المفروض يتعلمون مب كل سنة ينجحونهم تجوازا حرام ، لازم يتعلمن لين متى نجاح الثانوية مستحيل ، غير شذيه الأهل مب مهتمين عادي البنت عندهم ترسب سنوات بصراحة قهر يوم الأهالي ما يقدرون يربون عيالهم ليش إيبونهم من البداية الله يهديهم بس؟.هذا رأي بالموضوع
أخي bo.mhmad جزاك الله خيرا على مساعدتك للطلبة و أنا فقط أطالب بوضع معايير تقييم جديدة للطالب بحيث تكون دقيقة و تقيم الطالب عقليا و تقوم جميع المهارات التي اكتسبها ووجود لجنة تحاسب المعلم على هذا التقييم .
أختي المحبة للخير أنا معك في موضوع الطالبات الائي وصلن مراحل متقدمة و لازلن لا يجدن الكتابة ..

لماذا لا تكون هناك توصية من الوزارة بأن تتعلم الطالبة في الصيف المادة التي رسبت بها ثم تختبر فيها بأول العام (هذا للناجحات جوازا ).. مجرد اقتراح

حلو الاقتراح ، بس من بيطيق ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.