التصنيفات
الرعاية الاجتماعية و النفسية

الأسباب النفسية وراء تعلق الأطفال بالألعاب الإلكترونية

ـ الأسباب النفسية والاجتماعية التي تقف وراء تعلق الأطفال بالألعاب الإلكترونية:
عامل جذب
إن الألعاب الإلكترونية بمختلف أنواعها تجذب الأطفال بما توحيه لهم من معارك حقيقية في الأدغال أو توهمهم دخول عصور ما قبل التاريخ مثل قتال الديناصورات والفضاء وكما ذكرنا في الأعلى، أن الرسوم والألوان والخيال والمغامرة، عامل جذب رئيسي للأطفال.
نقطة تركيز
أفكار وموضوعات الألعاب الإلكترونية متنوعة إذ يقدمون أحيانًا سباقًا للسيارات يتعود الطفل من خلالها على التركيز وتجنب الحواجز والقيادة إلى حد ما، أو يقدمون ألعابًا للخيال العلمي في الفضاء أو شخصية بطل خارق على نمط ‘السوبر مان’ يقارع الأشرار ويتغلب على المصاعب.
التماثل مع الأبطال
تشكل الألعاب الإلكترونية بالنسبة إلى الطفل إطارًا يتمثل فيه بطلاً يتحرك وينتقل ويعدل سلوكه والطفل يندمج مع البطل وإن التداخل والتكامل اللذين توفراهما لعبة الفيديو، يساهمان في تعلق الأطفال بهذه الألعاب، وتوفر للطفل إمكان التماثل مع الأبطال من خلال تعرضها لعقبات كالألغام والمتفجرات والعوائق الطبيعية التي يتوجب على بطل اللعبة التعامل معها.
عالم وهمي
الألعاب الإلكترونية للأطفال تخلق عالمًا وهميًا بعيدًا عن العالم اليومي ولكنه محدد في الزمان والمكان ويمثل موقعًا ماديًا وأحداثًا توفر له إمكانية تمثيل ذاته في إطار ما من خلال اندماجه ببطل معين أو يحقق ذاته من خلال محاولته السيطرة على هذا العالم الوهمي.
سيطرة على الذات
إن الأسباب الكامنة وراء تعلق الأطفال بالألعاب الإلكترونية والفيديو هي نفس الأسباب الكامنة وراء ممارسة أي لعبة حيث يمثل إطار اللعبة جزءًا من النشاط الاجتماعي يسعى الطفل من خاله إلى السيطرة على ذاته وعلى العالم.

أخطار الألعاب الإلكترونية:
1ـ التعرض لشاشة الكمبيوتر ولفترات طويلة من ‘6ـ7’ ساعات تؤثر سلبًا على عين الطفل وتقوم بتدمير عقله، وتسبب له الألم في الظهر والكتفين بالإضافة إلى عزله عن أقرانه مما يسبب له صعوبة في التعريف على ذاته والخجل من الآخرين وكيفية التعامل معهم وكسبهم من خلال تلك الألعاب التي تتمثل بعضها في إصابة الكائنات في اللعبة حيث تتمزق إربًا وتقطع رؤوسها وتسيل دماؤها فإنها تسبب له عنفًا داخليًا ينعكس أحيانًا في بعض تصرفاته وسلوكياته.
2ـ قد تحمل شخصيات برامج الألعاب الإلكترونية أفكارًا خرافية أو عقائدية أو سلوكيات سلبية وهذا لا يتناسب مع الأطفال من حيث المحتوى والسلوك الأخلاقي.
3ـ الإدمان على الألعاب الالكترونية يؤدي غالبًا إلى إهمال الأطفال في مذاكرة دروسهم.
4ـ أثبتت الدراسات الطبية أن الأطفال اللذين يجلسون وقتًا طويلاً أمام شاشة الحاسوب يعانون صعوبة في تركيز البصر.
5ـ بروز ظواهر سلوكية غريبة حيث ينعزل الأطفال لساعات طويلة عن العالم المحيط بهم.
6ـ تقليص العلاقات الاجتماعية للطفل وعدم التكيف مع الآخرين وعدم فتح المجالات للحوار.
7ـ تساهم الألعاب الإلكترونية في إقصاء الطفل عن عادات طيبة كان يتمتع بها وإكسابه بدلاً عنها سلوكيات غير مرغوبة أسريًا واجتماعيًا كالسلوك الإجرامي.
8ـ إسراف الطفل في التعامل مع عوالم الرمز يمكن أن يعزله عن التعامل مع عالم الواقع فيفتقد المهارة الاجتماعية في إقامة الصداقات والتعامل مع الآخرين ويصبح الطفل خجولاً لا يجيد الكلام والتعبير عن نفسه.
9ـ قد تؤدي هذه الألعاب بما تحمله من أخلاقيات وأفكار سلبية إلى المزيد من الانفصال الأسري والترابط الإنساني مع الآخرين وارتباط الطفل بالقيم والأخلاقيات الغربية التي تفصله عن مجتمع وأصالته.
10ـ بعض الألعاب الإلكترونية تعزز النزعة الشريرة والعدوانية لدى الأطفال

** من اعداد الاختصاصي النفسي / أشرف محمود صالح العريان- منطقة الشار قة

فعلا اصبح تعلق الاطفال بها مو طبيعي
شكرا جزيلا
نريد من يخلصنا من هذه الألعاب لأنها طغت على عقول الأطفال
شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.